«إن التاريخ في ظاهره لا يزيد على الإخبار، ولكن في باطنه نظراً وتحقيقاً». (ابن خلدون)
فوجئ الكثير أخيراً بتجاوز تاريخي، وذلك بتغيير اسم موقع شهير ومعروف باسم آخر، وبشكل أثار التساؤل حول كيفية صدور قرار خطير كهذا؛ إذ انه تعرّض لموقع جغرافي معروف للكويتيين، وبلا سبب واضح، فقط حصل الأمر فجأة، حيث تمت إقامة سور شبكي حول منطقة برية لتكون محمية، والموقع هو موقع خباري العوازم، لكن تمت تسميته باسم آخر مختلف تماما، وهو الهويملية، ولا اعلم صراحة ما المقصود من هذا التصرّف؟
وخباري العوازم هو موقع معروف في الشمال الغربي من العاصمة، ويبعد عنها تقريباً 150 كيلو متراً، وفي السابق كان يسكنه بعض جماعات قبيلة العوازم منذ مئات السنين، وتكثر في الخباري من الامطار، وهي منطقة أساسا منخفضة، لذلك تكثر بها تجمّعات الأمطار.. وأيضا تم بناء منفذ (معبر التحالف) في هذه الموقع التاريخي عام 2003، بتعاون مع الحكومتين الأميركية والعراقية، وتم افتتاحه 2007، وبقيادة كويتية..
وعلى ذكر الطمس المتعمّد للمواقع، عالميا، وفي إبان حقبة الاتحاد السوفيتي السابق، كانت هناك مدينة شهيرة اسمها سان بطرسبرغ، تم تغيير اسمها إلى لينينغراد، نسبة الى الزعيم السوفيتي المعروف، ولأن التاريخ باقٍ والبشر زائلون، فمن أول القرارات المهمة التي اصدرت بعد سقوط الاتحاد السوفيتي هو إعادة اسم المدينة إلى الاسم الاصلي، فعاد اسم سان بطرسبرغ، مؤكدا أن الاصالة هي الباقية..
القضية الآن وبعد التحرّك المشكور للغيورين من ابناء الكويت عبر وسائل التواصل وتفاعل عدد من أعضاء مجلس الأمة والمجلس البلدي، وبعدها التوجيه الكريم لسمو رئيس الوزراء لإعادة الوضع إلى سابقه، ينبغي التأكيد أن القضية لا تخص آثار قبيلة العوازم فقط، فما حدث قد يجري مع أي فئة من فئات المجتمع العزيزة؛ لذا يفترض التحرّك لمعرفة من الذي أصدر هذا القرار، ودوافعه من وراء ذلك؟ وهل كان خطأ إدارياً بسيطاً، أم متعمّداً؟
من جواب هذا السؤال، ستكون حقيقة الامر واضحة، وهنا أؤكد أن الكويت للجميع وليست لفئة دون فئة أخرى، حتى المقيم الشريف له حق وتقدير تحت قيادة قائد الإنسانية سمو الأمير الشيخ صباح الأحمد، حفظه الله، والأماكن والمسميات التاريخية تجب المحافظة عليها كإرث وطني مهم، لا يجدر التفريط به او تجاهله.. للأهمية التاريخية ووحدة الكويت ووجودها..

يوسف عوض العازمي
@alzmi1969

تعليقات

التعليقات:

WhatsApp
اضف التعليق

الرجاء كتابة التعليق

شكرًا لتعليقك. سوف يتم نشر التعليق بعد مراجعتنا.

    إظهار جميع التعليقات
    view tracking