نمو ودائع البنوك توقَّف عند 43 مليار دينار في أكتوبر
سالم عبدالغفور -
في ظل تراجع أسعار النفط، شهدت الودائع المصرفية ثباتاً ملحوظاً خلال شهر أكتوبر الماضي عند مستوياتها في شهر سبتمبر، لتستقر عند مستوى 43 مليار دينار بنسبة نمو %2.2 في 10 أشهر، مقارنة مع %1.8 في الفترة نفسها من عام 2017.
وكانت أسعار النفط قد انخفضت بنسبة %41 خلال الشهرين الأخيرين، إذ أغلق خام برنت أمس عند مستوى 61.2 دولاراً للبرميل، علماً بأنه حقق أعلى مستوياته في مطلع شهر اكتوبر الماضي بسعر 86.3 دولاراً للبرميل.
ومع تراجع إيرادات الكويت النفطية، وسحب الجهات الحكومية من ودائعها، انخفضت الودائع الحكومية بقيمة 354 مليون دينار لتبلغ 6.3 مليارات في أكتوبر الماضي مقارنة مع شهر ديسمبر 2017، علماً أن ودائع الجهات الحكومية سجلت أعلى مستوى لها في شهر يونيو بقيمة 6.9 مليارات دينار. وفي الوقت نفسه حافظت ودائع القطاع الخاص على مستوياتها خلال شهري سبتمبر وأكتوبر عند مستوى 36.6 مليار دينار، الا أنها حققت زيادة بقيمة 1.2 مليار دينار منذ نهاية العام الماضي قابلها شح في الفرص الاستثمارية القادرة على استيعاب السيولة الكبيرة، التي كان يعول على المشاريع الكبرى التي تطرحها الحكومة لامتصاص جزء كبير منها كما كان يعول على اصدارات الدين العام لكنها توقفت.
من جانب آخر، سجل الائتمان نمواً بواقع %3.5 في عشرة أشهر ليبلغ 36.6 مليار دينار في نهاية أكتوبر الماضي مقارنة مع نمو %3.7 خلال الفترة نفسها من العام الماضي، علماً ان التسهيلات الائتمانية حققت نمواً بنسبة %3.2 لكامل العام الماضي على وقع عمليات سداد كبيرة للديون قلصت حجم المحفظة الائتمانية لعدد من البنوك. ووفقاً للبيانات الصادرة من بنك الكويت المركزي، فقد سجلت 5 قطاعات تراجعاً طفيفاً في حجم القروض الممنوحة لها بنهاية أكتوبر الماضي، مقابل 4 قطاعات حققت نمواً بسيطاً وثباتاً.
وقالت «كونا» إن عرض النقد بمفهومه الواسع (ن2) بمقدار %0.1 في اكتوبر الماضي مقارنة بسبتمبر الماضي مسجلا 38.3 مليار دينار، مشيرة إلى أن إجمالي موجودات البنوك المحلية ارتفع بنسبة %0.5 ليسجل 65 مليار دينار.
وبينت أن إجمالي أرصدة مطالب البنوك المحلية على البنك المركزي بالدينار المتمثل بسندات «المركزي» في اكتوبر الماضي استقرت عند مستويات اغسطس الماضي عند 2.9 مليار دينار. وذكرت أن تمويل الواردات الكويتية ارتفع في اكتوبر الماضي بنسبة %10.4 ليبلغ نحو 344 مليون دينار، في حين ارتفع متوسط سعر صرف الدولار مقابل الدينار في اكتوبر الماضي %0.2.
وبينت أن إجمالي قيمة الموجودات في «المركزي» ارتفع بنسبة %1.6 ليبلغ 10.7 مليارات دينار واستقر صافي الموجودات الأجنبية لدى البنك المركزي عند 10.1 مليارات دينار.

 

تعليقات

التعليقات:

اضف التعليق

الرجاء كتابة التعليق

شكرًا لتعليقك. سوف يتم نشر التعليق بعد مراجعتنا.

    إظهار جميع التعليقات