آخر التحديثات عن فيروس كورونا في الكويت

68774

إصابة مؤكدة

465

وفيات

60326

شفاء تام

د. علاء عبدالرحمن: اكتشاف البروستاتا مبكرا يسهل العلاج
إعداد د. خلود البارون -

بينت إحصائية خليجية انخفاض احتمال إصابة الرجال الاصغر من 40 عاماً بسرطان البروستاتا (حيث يصاب 1 من بين كل 10000 رجل)، بيد أن المعدل يتضاعف بشكل كبير في الفئة العمرية ما بين 40 - 50 عاما، حيث تشخص اصابة رجل من بين كل 38 رجلا. بينما يزداد الخطر كثيرا من بعد عمر الستين، لتسجل الاحصائية اصابة رجل من بين كل 14 رجلا. وبين د. علاء عبدالرحمن اختصاصي المسالك البولية في مستشفى هادي، أن سرطان البروستاتا من الاورام البطيئة النمو. فخلاياه الخبيثة لا تنتشر ويكبر حجمها الا بعد عدة سنوات من بدء تكونها. وذلك يزيد فرصة اكتشاف سرطان البروستاتا خلال المرحلة الاولية واستئصاله قبل ان يزداد حجما او ينتشر.

الأعراض
خلال المرحلة المبدئية، من الوارد الا يشكو المصاب بسرطان البروستاتا من أي اعراض، وشرح د. علاء قائلا: كشأن غالبية الاورام، يبدأ سرطان البروستاتا صامتا وبلا اعراض. وهذا هو سبب التشديد على ضرورة قصد الرجال الاصحاء والخالين من الاعراض للفحص الطبي الدوري. فقد تكتشف اصابتهم بهذا المرض بالصدفة او عبر تحليل الدم المخصص للبروستاتا. فالوصول الى مرحلة شعور الرجل بالأعراض يدل غالبا على تطور الورم وتضخم حجمه. وتشمل هذه الاعراض: الشعور بتضخم حجم البروستاتا، تقطع البول، ضعف تدفق البول، صعوبة التبول، الالحاح في التبول والاستيقاظ ليلا للتبول، خروج الدم في البول او مع السائل المنوي وفي مرحلة متقدمة سيشكو المريض من الالم نتيجة لانتشار الخلايا الخبيثة ووصولها الى العظام.

أهمية الفحص الدوري
كشأن الفحص المبكر لسرطان الثدي في النساء، يجب زيادة وعي الرجال بأهمية الفحص المبكر لتقصي الاصابة بسرطان البروستاتا. وشرح الدكتور قائلا: يجب على الرجل السليم الا ينتظر الاحساس بأي اعراض، بل عليه ان يبادر بالفحص للاطمئنان على صحته واكتشاف اي مشكلة مبكرا. لان حلها سيكون اسهل وأكثر نجاحا. وتنصح الارشادات الطبية كل رجل بمراجعة اختصاصي المسالك البولية عند بلوغه عمر 45 سنة للخضوع للفحص الاكلينيكي والمخبري. ووفق عوامل الخطر ونتيجة الفحص سيقرر الطبيب مواعيد المتابعة الدورية فالبعص يحتاج للمتابعة كل 6 اشهر او سنة او سنتين. على سبيل المثال، ان كانت نتيجة فحص PSA الدم طبيعية، فغالبا ما يطلب من الرجل المراجعة كل سنتين، اما اذا وجد ان معدل هذا البروتين مرتفع فينصح الرجل بالخضوع لفحوصات دقيقة تهدف الى اكتشاف سبب هذا الخلل. وقد لا يكون السبب هو الاصابة بورم خبيث، بل قد يرجع لمسببات اخرى ومن اهمها الالتهابات التناسلية.

هل يتحول الخبيث إلى حميد؟
أكد الدكتور علاء أن تضخم البروستاتا الحميد لا يتحول الى الورم الخبيث، وقال: يصيب الورم الخبيث فصوصا في البروستاتا تختلف عن تلك التي تصيب الحميد. لذا، فالحميد لا يتغير ويصبح خبيثا. بيد انه من الوارد ان يصاب رجل لديه تضخم حميد بالسرطان في فص من البروستاتا. لذا، فعليه الخضوع للفحص الطبي دوريا.

حالات تنصح بالفحص مبكراً
ينصح جميع الرجال بالخضوع لفحص البروستاتا بدءا من عمر 45 عاما، بينما تنصح فئة من الرجال ببدء الفحص مبكرا ومنذ بلوغ عمر 40 عاما، وهي:
- من لديه اصابة لقريب من الدرجة الاولى (الاب والاخ) بسرطان البروستاتا وخاصة لو اصيب في سن اصغر من الخمسين.
- اذا كانت لديه اعراض في عملية التبول وألم عند التبول او الحوض.
- اذا خضع لفحص تحليل الدم PSA لسبب ما وكانت نتيجة 3 او اكبر.

عوامل الخطر
من العوامل التي ترفع فرصة الاصابة بسرطان البروستاتا:
التدخين، السمنة، الخمول، الاكثار من تناول الدهون والوجبات السريعة واللحوم الصناعية.

الوقاية
تسهم العوامل التالية في تعزيز الصحة وخفض فرصة الاصابة بسرطان البروستاتا:
- الوقاية من الالتهابات التناسلية وعلاجها بشكل كاف عند الاصابة بها.
- الحفاظ على العلاقة الزوجية الدورية.
- تناول الاغذية الصحية وبخاصة التي تحتوي على مركبات الفايتو-أستروجين واللايكوبين.
- الالتزام بممارسة الرياضة.
- فقدان الوزن الزائد.

تعليقات

التعليقات:

WhatsApp
اضف التعليق

الرجاء كتابة التعليق

شكرًا لتعليقك. سوف يتم نشر التعليق بعد مراجعتنا.

    إظهار جميع التعليقات
    view tracking