الجبير: لا علاقة لولي العهد ونرفض تدويل أو تسييس القضية
أعلن وزير الخارجية السعودي عادل الجبير أن المملكة طلبت من تركيا تسليم المعلومات التي لديها بشأن قضية مقتل جمال خاشقجي، 3 مرات ولم تستجب.
ورفض الجبير في مؤتمر صحافي عقده في العاصمة الرياض، تدويل قضية خاشقجي، مؤكدا أن المملكة لديها نظام قضائي مستقل والنائب العام لا يزال يسعى للحصول على إجابات على عدد من الاستفسارات، بخصوص القضية.
وذكر الجبير أن التحقيقات تطورت مع كشف مزيد من التفاصيل، لافتا إلى أن المتهمين والمجني عليه في القضية سعوديون والحادثة وقعت في أرض سعودية. واتخذنا الخطوات للتعاطي معها كما قد تفعل أي دولة أخرى.
واكد الجبير أن ولي العهد الامير محمد بن سلمان ليس له أي علاقة بالقضية، وأن التحقيق مستمر والقضية لن تغير سياسات المملكة في مواجهة الإرهاب أو إيران.
وقال «المملكة تتعرض لهجمة شرسة غير منطقية ولا أساس لها وقضية خاشقجي لن تغير سياسات السعودية في مواجهة الإرهاب أو إيران»، مضيفا «نعتبر قتل خاشقجي جريمة وخطأ جسيما والقضية قانونية ونرفض اي محاولة لتسييسها».
ولفت الى ان التحقيقات بشأن مقتل خاشقجي لا تزال مستمرة، مشيرا إلى أن النيابة العامة لا تزال بانتظار أدلة من الجانب التركي بشأن مقتل خاشقجي، مشيرا الى ان «توجيهات القيادة السعودية واضحة بشأن محاسبة المتورطين في مقتل خاشقجي»، ومعلنا رفضه التام لتسييس القضية والتدخل في شؤون المملكة، قائلا «من المهم عدم تسييس قضية خاشقجي لأن ذلك يساهم في شق العالم الاسلامي»، متابعا: تم تشكيل لجنة وزارية لإعادة النظر بهيكلة جهاز الاستخبارات العامة.
واضاف «الإعلام التركي والقطري يمارس حملة شرسة ضد المملكة ونعالج هذه القضية عبر القضاء»، معلنا ان «السعودية اتخذت خطوات لمواجهة أي عقوبات».
ونوه الجبير في معرض حديثه أن هناك فرقا بين فرض عقوبات على المتهمين وبين تحميل السعودية المسؤولية.
وأكد الجبير في سياق آخر أن السعودية مستمرة في الإصلاحات الاقتصادية والاجتماعية وخلق فرص العمل.

صلاح خاشقجي يعلن إقامة عزاء لوالده في جدة

أعلن صلاح نجل الصحافي السعودي جمال خاشقجي عن إقامة عزاء لوالده من الجمعة الى الأحد بمنزله في مدينة جدة. إعلان صلاح خاشقجي جاء عبر حسابه الرسمي على تويتر.

واشنطن تعاقب 17 سعودياً
فرضت الولايات المتحدة امس عقوبات اقتصادية على 17 سعودياً متهمين بالضلوع في قتل جمال خاشقجي. وقال وزير الخزانة ستيفن منوتشين إن «السعوديين الذين نفرض عليهم عقوبات تورطوا في القتل الشنيع لخاشقجي. هؤلاء الأفراد الذين استهدفوا وقتلوا ببشاعة صحافيا كان يقيم ويعمل في الولايات المتحدة يجب أن يتحملوا وزر أعمالهم». واكد ان «واشنطن تواصل العمل الدؤوب للتأكد من جميع الحقائق وستحاسب كل من تجد ان له مسؤولية». وتشمل العقوبات سعود القحطاني المستشار السابق لولي العهد، والقنصل السعودي في اسطنبول محمد العتيبي وماهر المطرب وفهد البلوي وصلاح الطبيقي ومشعل البستاني ونايف العريفي ومحمد الزهراني ومنصور باحسين وخالد العتيبي وعبد العزيز الهوساوي ووليد الشهري وذعار الحربي ومصطفى المدني وسيف القحطاني وتركي الشهري وبدر العتيبي. (أ ف ب)

تعليقات

التعليقات:

WhatsApp
اضف التعليق

الرجاء كتابة التعليق

شكرًا لتعليقك. سوف يتم نشر التعليق بعد مراجعتنا.

    إظهار جميع التعليقات
    view tracking