صورة لـ«بورصة الكويت» تصل لسعر خيالي قبل عرضها في نيويورك
محمد مراح - القبس الإلكتروني

وصلت صورة لبورصة الكويت التقطت عام 2007 إلى سعر خيالي، وذلك قبيل عرضها في مزاد الفن المعاصر بمدينة نيويورك الأمريكية يوم الخميس المقبل 15 نوفمبر 2018.
الصورة التي تنقل إلى العالم تواجد عدد كبير من المواطنين في بورصة الكويت، بلغ سعرها 850 ألف دولار أمريكي (أكثر من 258 ألف دينار كويتي)، وقد التقطها المصور الألماني الشهير أندرياس غورسكي سنة 2007.
يقول أندرياس عن الصورة «إن طوابق التداول في الأسواق المالية العالمية هي رموز للرأسمالية وموقع نموذجي للحداثة»، ويضيف في شرحه للصورة الوارد في موقع مزاد الفن المعاصر: «إن سوق الكويت للأوراق المالية، الذي يستحوذ على مكانة المضاربة المالية المتقلبة وتداول الأموال، هو بمثابة استعارة أوسع للطبوغرافيا الاجتماعية الاقتصادية في عصرنا».
وتقول الناقدة في مجال الفن الدكتورة نينا زيمر: «لقد نجح عدد قليل من الفنانين في استخلاص الخصائص المحددة لثقافة معينة، أو عقلية جيل ما، أو روح العصر في عمل واحد، وقد استحوذ أندرياس غورسكي على جوهر الوضع الاقتصادي والاجتماعي في أواخر القرن العشرين، وتوجز صورة سوق الكويت للأوراق المالية هذا المفهوم، حيث توفر سجلاً لهذه البيئة المشحونة بشكل فريد للأجيال القادمة».
ولد المصور الألماني «أندرياس غورسكي»، في عام 1955 في لايبزيغ، وتخرج من أكاديمية الدولة للفنون في مدينة دوسلدورف الألمانية، وهو متخصص بشكل واسع في تصوير الصور البانورامية.
في عام 2011، تمكن هذا المصور من بيع صورة «راين الثاني» بسعر بلغ 4.3 مليون دولار، وبذلك أصبحت هذه الصورة هي الأغلى في تاريخ المزادات العلنية.
تم إلتقاط صورة «راين الثاني» في عام 1999، وهي واحدة من 6 صور إبداعية لنهر راين الذي يتدفق أفقياً عبر مجال الرؤية بين الحقول الخضراء، وتحت السماء الملبدة بالغيوم.

vsrfedththethth


555555555558444444


WhatsApp Image 2018-11-12 at 10.36.06


 

 

 

تعليقات

التعليقات:

اضف التعليق

الرجاء كتابة التعليق

شكرًا لتعليقك. سوف يتم نشر التعليق بعد مراجعتنا.

    إظهار جميع التعليقات