آخر التحديثات عن فيروس كورونا في الكويت

72400

إصابة مؤكدة

482

وفيات

64028

شفاء تام

الغانم: أجرينا عملية «بروستاتا» باستخدام تقنية هولميوم
القبس الإلكتروني|

أعلن الدكتور محمد الغانم، اختصاصي المسالك البولية ورئيس وحدة المسالك البولية بمستشفى جابر للقوات المسلحة، والمركز الكندي الطبي أنه وفريقه نجحوا في إجراء عملية لمريض يبلغ من العمر 79 عاماً يعاني من تضخم بالبروستاتا مزمن قديم، ولم يكن مواظباً على العلاج.
وأضاف أنه بعد فترة زمنية تكونت آلام، واكتشفنا بعد إخضاعه للسونار عدداً كبيراً من الحصوات داخل المثانة البولية، وهذه الحصوات تكونت في المثانة البولية، وذلك بسبب تضخم البروستاتا الكبير الذي أدى إلى عدم نزول البول بسلاسة، مشيرأ إلى أنه من أعراض البروستاتا الذهاب لدورة المياه بكثرة، خصوصاً ليلاً، وصعوبة في التبول، وضعف تدفق البول، ولكن المضاعفات الأخطر تبقى في أنها قد تؤدي بالإهمال إلى الفشل الكلوي.
وبين أن هذا المريض تم اكتشاف مرضه، وأدخل إلى غرفة العمليات سريعاً، وتمت العملية بنجاح بالغ بتقنية الليزر، وتم كشط البروستاتا عن طريق تقنية الليزر هولبنغ ، وتمت إزالة القسطرة بعد يوم ونصف اليوم من تركيبها، وتدفق البول للمريض ونجحنا في ذلك بفضل الله، خصوصاً أن المريض يعاني من سكر مرتفع، وضغط، وقد سبق وأجرى عملية قلب مفتوح.
ووجه د. الغانم النصيحة إلى كل من يعاني من أي شيء في البروستاتا بسرعة إجراء الكشف ، وعمل التحاليل الطبية اللازمة، مؤكداً أن اكتشاف المرض مبكراً يساعد على سرعة الشفاء، ويمنع المعاناة من مضاعفات المرض.
الجدير بالذكر أن تضخم البروستاتا من الأمراض المنتشرة بين كبار السن، وتحتاج إلى علاجات، وأحياناً إلى عملية لإزالة الحصوات إن كانت بها، ومع ظهور التقنيات الحديثة، خصوصاً تقنية الليزر أصبحت هذه العمليات سهلة ويسيرة.

تعليقات

التعليقات:

WhatsApp
اضف التعليق

الرجاء كتابة التعليق

شكرًا لتعليقك. سوف يتم نشر التعليق بعد مراجعتنا.

    إظهار جميع التعليقات
    view tracking