تفاعلاً مع خبر «القبس»: «نفط الكويت» تجري تغييرات إدارية في «لجنة الشراء»

تفاعلاً مع خبر «القبس» المنشور بتاريخ 19 يناير الماضي تحت عنوان «علامات استفهام حول لجنة المطالبات في نفط الكويت»، علمت «القبس» من مصادر مطلعة ان شركة نفط الكويت قامت باجراء بعض التغييرات الادارية في لجنة الشراء الداخلي، حيث تم تعيين نائب رئيس جديد، وتدوير النائب السابق ليصبح عضوا في اللجنة، بالاضافة الى انه تم تحويل عضو دائم الى عضو بديل في اللجنة. 

ووصفت المصادر هذه التغييرات بانها لا تسمن ولا تغني من جوع، وانها اشبه بلعبة الكراسي، حيث تم تحويل نائب الرئيس الى عضو في اللجنة، وأُبقي على رئيس اللجنة! بينما من المفترض ان تطول التغييرات رئيس اللجنة ايضا، خصوصا ان رئاسة لجنة الشراء الداخلي من قبل مدير دائرة التجارية تعد سابقة لم تحدث في تاريخ الشركة، كون هذا الاجراء قد يحمل شبهات تضارب مصالح بحكم طبيعة عمل الدائرة التجارية ولجنة الشراء، فلذلك يجب عدم رئاسة رئيس الدائرة التجارية للجنة لكي ينأى بنفسه عن اي شبهات.

وتابعت: بعض قرارات اللجنة مؤخرا افتقدت الخبرة المطلوبة، الامر الذي ترتب عليه اتخاذ قرارات خاطئة، كان قد يترتب عليها تكبيد الشركة خسائر ضخمة، ومنها على سبيل المثال:

اولا - قرار الموافقة على تغيير استراتيجية مناقصات منصات الحفر، والذي تم رفضه وايقافه من قبل لجنة الشراء العليا، بسبب ان القرار يخالف قوانين ولوائح واجراءات الشركة.

ثانيا - الممارسة الخاصة بالمضخات وترسيتها، حيث تم ايقافها ايضا من قبل لجنة الشراء العليا.

وحذرت المصادر الادارة التنفيذية من الاستمرار بهذا النهج الاداري والاصرار على آلية تشكيل اللجان التي تعد سابقة في تاريخ الشركة، والتي قد تنعكس سلبا على مشاريع وانتاج الشركة.

لجنة التظلمات

وطالبت المصادر بضرورة اجراء تغييرات في لجنة التظلمات بعد زيادة شكاوى المقاولين واعتراضهم على رئاستها من قبل قيادي تنفيذي يشرف على عقود الشركة، وفي الوقت نفسه يعتبر طرفا رئيسيا في اللجنة ويؤثر في قراراتها.

وفي السياق ذاته، قال مسؤول في احدى شركات المقاولات لـ«القبس» انهم تقدموا بتظلمات للجنة، وانهم اضطروا لاجراء بعض الاوامر التغييرية في أحد العقود الاستشارية بهدف قبول التظلمات. وأضاف: تم إلغاء عقد ترسية فزنا به مؤخرا لأحد المشاريع الإشرافية من دون ابداء اي اسباب مقنعة ومن دون وجه حق (من وجهة نظره).            

تعليقات

التعليقات:

اضف التعليق

الرجاء كتابة التعليق

شكرًا لتعليقك. سوف يتم نشر التعليق بعد مراجعتنا.

    إظهار جميع التعليقات
    view tracking