محاولات نيابية لتعقيم صندوق الاقتراع من العصبيات

محاولات نيابية لتعقيم صندوق الاقتراع من العصبيات

فهاد الشمري

تدافع عدد من النواب، منذ انطلاق عمل المجلس الحالي قبل شهر تقريباً، على تقديم اقتراحات بقانون، تشدد على ضرورة تعديل النظام الانتخابي في البلاد، بما يحقق العدالة في تمثيل الناخبين، ويحد من النزوع الطائفي والفئوي والقبلي الممثلة في نظام الصوت الواحد، وفق تقديرهم.

وعكست اقتراحات النواب الرامية الى تعديل قانون الانتخابات، اتفاقا مبدئيا على أن الإصلاح المنشود الذي يتغنى به الجميع، لا يمكن بلوغه إلا بتغيير النظام الانتخابي الحالي، وكان لافتاً ان الاقتراحات المذكورة حركها نواب في جميع الدوائر الانتخابية، مما يؤكد أن «الضرر الذي تفرزه الانتخابات وفق نظام الاقتراع الحالي، ليس حكرا على دائرة من دون غيرها».

وعلى مدى شهر من أداء مجلس الأمة الجديد، قدم 16 نائبا، يمثلون ثلث أعضاء المجلس، 5 اقتراحات لتغيير النظام الانتخابي، أظهرت تمايزا في تفاصيلها من حيث رغبة بعضهم تحويل الكويت الى 10 دوائر عوضا عن 5 دوائر، فيما رأى آخرون تحويلها دائرة واحدة، مع منح الناخب الحق في التصويت لمرشحين اثنين، أو منحه الحق في التصويت لأربعة مرشحين.

وفي ما يلي التفاصيل:

تقدم 16 نائبا، يمثلون ثلث أعضاء المجلس، بخمسة اقتراحات بقانون لتعديل المادتين الأولى والثانية من القانون 42 /‏ 2006 لتعديل النظام الانتخابي.

وجاءت الاقتراحات الخمسة ممهورة بتوقيع منفرد من نائب واحد، أو موقّع عليها بالشراكة مع عدد من النواب، تلاقت توجهاتهم ورؤاهم في هذه النقطة الداعية الى تغيير نظام الاقتراع.

وكان لافتا أن جميع الاقتراحات المذكورة، جاءت من الدوائر الانتخابية الخمس وبنسب متفاوتة في أعداد ممثليها من النواب، ففي الدائرة الأولى تقدم 4 نواب هم حسن جوهر وعبدالله جاسم المضف وحمد روح الدين وأسامة الشاهين، في حين قدمها من الدائرة الثانية عضوان هما بدر الملا وحمد المطر، ومن الدائرة الثالثة 4 نواب هم عبدالكريم الكندري ومهند الساير ومهلهل المضف وعبدالعزيز الصقعبي، فيما قدم اقتراحات مشابهة في الدائرة الانتخابية الرابعة 4 نواب ايضا هم مرزوق الخليفة وشعيب المويزري ومساعد العارضي وفرز الديحاني، أما من الدائرة الخامسه فقدمها النائبان حمدان العازمي والصيفي الصيفي.

اقتراحات النواب الـ16، حملت أفكارا مختلفة، لجهة ضرورة تحويل الكويت الى 10 دوائر بـ5 أعضاء لكل دائرة وبصوتين لكل ناخب، في حين يرى اقتراح آخر تحويل النظام الانتخابي إلى نظام القوائم، بينما ذهب اقتراح آخر إلى أن المادة 108 من الدستور نصت على أن النائب يمثل الأمة بأسرها وبناء عليه تحول الكويت الى دائرة واحدة وبـ4 أصوات لكل ناخب.

وقدم النائب مرزوق الخليفة اقتراحا بقانون لتعديل النظام الانتخابي، بإعادة تحديد الدوائر وتقسيم الدولة إلى 10 دوائر بـ5 أعضاء لكل دائرة، ويحق لكل ناخب حق الادلاء بصوته لاثنين من المرشحين.

وأوضح الخليفة في المذكرة الايضاحية لاقتراحه، ان «التجربة العملية لآلية الصوت الواحد كشفت عن ثغرات وعيوب جسيمة، كان لها آثار سلبية على مسار ونتائج الانتخابات بشكل عام بعدما أدى حصر خيار الناخب في التصويت لمرشح واحد إلى تكريس العصبية والقبلية والفئوية».

أما الاقتراح بقانون الذي تقدم به النواب عبدالكريم الكندري وعبدالله جاسم المضف ومهند الساير وبدر الملا ومهلهل المضف، فيهدف الى تقسيم الكويت إلى 5 دوائر، على أن تنتخب كل دائرة 10 أعضاء ويكون الترشح فيها وفق نظام القوائم.

لكن النواب حسن جوهر وحمد روح الدين والصيفي الصيفي وحمدان العازمي، فيرون في اقتراحهم «تحويل الكويت الى دائرة واحدة، مع منح الناخب حق التصويت لـ4 مرشحين».

وذكر مقدمو الاقتراح انه يستهدف «تحقيق العدالة والمساواة وتنقية نظام الانتخابات في البلاد من شوائب التعصب وشراء الاصوات ».

التصويت لـ4

إلى جانب ذلك، تقدم الأعضاء أسامة الشاهين وعبدالعزيز الصقعبي ومساعد العارضي وشعيب المويزري وحمد المطر باقتراح بقانون لإعادة تحديد الدوائر الانتخابية، بالإبقاء على الـ5 دوائر وانتخاب 10 أعضاء في كل دائرة، لكن مع إعطاء كل ناخب حق التصويت لـ4 مرشحين في الدائرة المقيد فيها. ويقول مقدمو الاقتراح ان السبب في تقديمه «أن الصوت الواحد أدى الى تزاحم الكثير من الطعون التي أثقلت العمل في المحكمة الدستورية، ناهيك عن تعاظم الطائفية والقبلية التي أثارت التنافر بين المجتمع الواحد، اضافة الى تفشي شراء الأصوات، فأصبح الصوت الواحد عبئا على العملية الانتخابية».

من جانبه، تقدم النائب فرز الديحاني باقتراح بقانون يرمي الى اعطاء كل ناخب الحق في الادلاء بصوته مرتين».

النواب الداعون إلى تغيير نظام الاقتراع

الدائرة الأولى:

● حسن جوهر

● عبدالله جاسم المضف

● حمد روح الدين

● أسامة الشاهين

الدائرة الثانية:

● بدر الملا

● حمد المطر

الدائرة الثالثة:

● عبدالكريم الكندري

● مهند الساير

● مهلهل المضف

● عبدالعزيز الصقعبي

الدائرة الرابعة:

● مرزوق الخليفة

● شعيب المويزري

● مساعد العارضي

● فرز الديحاني

الدائرة الخامسة:

● حمدان العازمي

● الصيفي الصيفي

تعليقات

التعليقات:

اضف التعليق

الرجاء كتابة التعليق

شكرًا لتعليقك. سوف يتم نشر التعليق بعد مراجعتنا.

    إظهار جميع التعليقات
    view tracking