9 مقاييس لمؤسِّسي الشركات الناشئة

حين يبدأ أي شخص مشروعا تجاريا، من المهم أن تكون لديه معرفة بالمفاهيم الأساسية الخاصة بكيفية تحقيق أرباح، من خلال بيع منتج يحتاج إليه الناس، ولديهم الاستعداد للدفع مقابله، ومن المهم أيضا أن يفهم من ناحية أخرى المقاييس المالية والتحليلية الأساسية، وكيفية تأثيرها على الأرباح، وتعد هذه المقاييس مؤشرات الأداء الرئيسية.

ويمكن أن تتغير مؤشرات الأداء الرئيسية مع نمو الشركة، فعند إطلاق الشركة قد تكون عمليات التسجيل الجديدة مؤشر أداء مهما لتقييم والتحقق من صحة فكرة المشروع، ومع نمو الشركة يمكن أن تشمل مؤشرات الأداء الرئيسية أشياء أخرى مثل تكلفة اكتساب العملاء، وقيمة العميل مدى الحياة، وفيما يلي 9 مقاييس مالية وتحليلية يجب أن يعرفها مؤسسو الشركات الناشئة:

1- قيمة العميل مدى الحياة

يعني ذلك مقدار الإيرادات التي يمكن أن تكسبها الشركة من العميل، طوال الفترة التي سيكون فيها عميلاً للشركة، فعندما يعرف رائد الأعمال مقدار الأموال التي يمكن كسبها من أحد العملاء (إذا كان العميل مشتركا في خدمة على مدى أشهر على سبيل المثال) سيتمكن من تحديد مقدار الأموال التي يجب استثمارها لاكتساب عميل جديد.

2- تكلفة اكتساب العملاء

هي التكلفة التي تنفقها الشركة لاكتساب عميل جديد، وتكون هذه التكلفة مرتفعة عند بداية إطلاق الشركة والترويج لمنتج أو خدمة جديدة.

يمكن خفض النفقات الخاصة بأنشطة التسويق والمبيعات والتوزيع، من خلال فهم الجمهور المستهدف، ومعرفة أفضل القنوات التسويقية للترويج للمنتجات والخدمات من خلالها، ويمكن أيضًا الاعتماد على عملاء الشركة الأوائل في الترويج للمنتج بين أصدقائهم ومعارفهم.

3- معدل خسارة العملاء

يشير ذلك إلى نسبة العملاء الحاليين الذين خسرتهم الشركة، بعدما ألغوا اشتراكهم، أو توقفوا عن شراء منتجاتها، ويجب أن يحرص رائد الأعمال على إبقاء هذه النسبة منخفضة قدر الإمكان.

4- معدل الحفاظ على العملاء

يشير ذلك إلى النسبة المئوية للعملاء الحاليين المخلصين للشركة، والذين لا يزالون يشترون منتجاتها، أو يجددون اشتراكهم في خدماتها، وكلما كانت هذه النسبة مرتفعة كان ذلك مؤشرًا على أن العملاء يشعرون بالرضا.

5- التدفق النقدي

يقيس هذا المؤشر التكاليف مقابل الإيرادات، ويشير التدفق النقدي الإيجابي إلى أن حجم الأموال التي تكسبها الشركة أكثر من حجم نفقاتها.

6- العائد على الاستثمار

هو مقياس لحساب المكاسب أو الخسائر الناتجة عن استثمار ما، ويمكن حساب العائد على الاستثمار لشركة جديدة، من خلال قسمة الأرباح أو الخسائر على إجمالي الاستثمار، وضرب الناتج في مئة، للحصول على النسبة المئوية للعائد على الاستثمار.

7- معدل الحرق

يعني ذلك مقدار رأس المال الذي تنفقه الشركة لتمويل العمليات، ويمكن أن يعتمد معدل الحرق الخاص بالشركة الناشئة على نموذج العمل والتمويل وإستراتيجية النمو.

8- الإيرادات

يمكن أن تكون إيرادات الشركة مؤشرا مهما لأدائها، لكن في كثير من الأحيان لا تكون الإيرادات مقياسًا دقيقا للصحة المالية للشركات، لأنها لا تضع نفقات العمل في الاعتبار.

9- صافي الدخل

صافي الدخل هو صافي الربح بعد خصم نفقات الشركة، ويساعد اهتمام الشركة بقيمة العميل مدى الحياة، وتكلفة اكتساب عميل جديد، وكل النقاط السابق ذكرها، على زيادة صافي الدخل. (فوربس، أرقام)            

تعليقات

التعليقات:

اضف التعليق

الرجاء كتابة التعليق

شكرًا لتعليقك. سوف يتم نشر التعليق بعد مراجعتنا.

    إظهار جميع التعليقات
    view tracking