صور بالأشعة تُظهر أن رئة المصاب بكورونا تُصبح أسوأ من رئة المدخنين

أظهرت صورٌ صادمة بالأشعة السينية أنّ الندوب والأضرار التي يخلّفها فيروس «كورونا» على رئات المرضى تجعلها أسوأ من رئات المدخنين، وفق ما ذكره تقرير لصحيفة «The Sun» البريطانية ونشر فحواه موقع «عربي بوست».

وأشارت تقارير سابقة إلى أن نسبة 90% من عينة مختارة لمرضى متعافين من فيروس كورونا في مستشفى بارزٍ بمدينة ووهان الصينية -بؤرة تفشي الوباء- أبلغوا عن تعرُّضهم لضرر في الرئة، كما وُضع 5% منهم تحت الحجر الصحي مرة أخرى، بعد تأكُّد إصابتهم بفيروس كورونا مُجدّداً.

وشاركت الصور الدكتورة بريتاني بانكهيد-كيندال، الأستاذة المساعدة في مركز العلوم الصحية بجامعة تكساس التقنية، التي عالجت الآلاف من مرضى كورونا منذ تفشّي الجائحة العام الماضي.

وتُظهِر الصور رئتين سليمتين لشخصٍ عادي، ورئتين لشخصٍ مدخن، ورئتين لمريضٍ مصاب بفيروس كورونا.

كما تظهر الرئتان الطبيعيتان بصورةٍ داكنة وشفافة، بينما تبدو رئة المدخن بيضاء جزئياً وبها بعض الندوب، في حين أنّ رئة المصاب بفيروس كورونا تكاد تكون غير شفافة على الإطلاق في بعض الأجزاء.

وكتب الدكتورة بريتاني على تويتر: «لا أعلم من يحتاج إلى سماع هذا، لكن الرئتين بعد الإصابة بكوفيد تبدوان أسوأ من رئات أشد المدخنين الذين رأيناهم على الإطلاق. إذ تنهار، وتتجلّط بها الدماء، ويستمر ضيق التنفس بها».

وفي حديثها لاحقاً إلى قناة CBS 11 الأميركية، قالت بريتاني: «بعد أن شاركت الصور على تويتر، لا يُمكنني إخباركم عن كم الردود التي وصلتني بشأن أناس يعانون من هذه المشكلة تحديداً».

كما أوضحت أنه من بين الأشخاص الذين عالجتهم، كانت صور الأشعة السينية على الصدر بهذا السوء لدى مَن ظهرت عليهم الأعراض، وأردفت أنّه حتى لدى الأشخاص الذين لم تظهر عليهم الأعراض، كانت صور الأشعة السينية بنفس الدرجة من السوء في ثلاثة أرباع الحالات تقريباً.

وتابعت أنّه لم يتبيّن بعد ما إذا كانت أي ندوب ناتجة عن فيروس كورونا ستُشفى مع الوقت، لكن أيّ شخصٍ يُعاني من ضيقٍ دائم في التنفس عليه التحدث إلى طبيبه.

وبينما حذّر الأطباء مسبقاً بشأن التداعيات طويلة المدى لكورونا، ومجموعة الأعراض التي عانى منها الكثير ممن تعافوا من الفيروس، وتشمل تلك الأعراض الإرهاق، وضيق التنفس، وخفقان القلب، وآلام العضلات والمفاصل، وضبابية الوعي.

تعليقات

التعليقات:

اضف التعليق

الرجاء كتابة التعليق

شكرًا لتعليقك. سوف يتم نشر التعليق بعد مراجعتنا.

    إظهار جميع التعليقات
    view tracking