%0.41 نسبة التطعيم في الكويت

الوباء الذي أغلق المطارات أصبح التطعيم بلقاحه جواز سفر.

فقد تقرر وضع رابط آلي لاستخدام شهادة التطعيم لكل شخص في حال الطلب عند السفر أو لاستخدامها في مطارات الدول التي تشترط ذلك.

ميدانياً، دشن رئيس مجلس الوزراء سمو الشيخ صباح الخالد اليوم القاعة رقم 6 في أرض المعارض لتكون جاهزة لاستقبال مستحقي الجرعة الثانية من لقاح فايزر لمواجهة وباء كوفيد 19.

وتلقى الخالد بعد التدشين الجرعة الثانية من اللقاح إلى جانب وزير الصحة د.باسل الصباح ووزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء أنس الصالح ومجموعة أخرى من القياديين، الذين تلقوا الدفعة الأولى من اللقاح في يوم التدشين الأول في 24 ديسمبر الماضي.

وبينما أعلن وزير الصحة الكويتي الشيخ الدكتور باسل الصباح أن عدد من تلقوا الجرعة الأولى من اللقاح ضد فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) تعدى الـ20 ألف شخص، (أي ما يعادل 0.41% نسبة من تلقوا التطعيم من إجمالي عدد السكان)، ولفت الوزير الى أنه بعد أخذ الجرعة الثانية سيكون هناك تقرير يفيد بحصول الشخص على اللقاح يصله عبر رسالة نصية.

منصة التطعيم

وكشف الصباح عن نظام آلي جديد يخص الحاصلين على تطعيم كورونا، لافتا إلى أنه وبمجرد تسجيل صاحب العلاقة في المنصة وحصوله على دفعتي التطعيم، تصل إلى هاتفه النقال رسالة نصية تحتوي على روابط يتم الدخول إليها لتفعيل شهادة التطعيم والحصول على رمز آلي خاص فيها «كود».

وأضاف الصباح أن النظام الآلي يعرض المعلومات الخاصة بالحاصل على التطعيم سواء لأول جرعة أو بعد الثانية، اضافة إلى وجود رابط آخر للاستخدام في حال الطلب عند السفر.

وتابع: إن «شهادة التطعيم وما قمنا به هو للتسهيل على المواطنين اذا فرضت بعض الدول الحصول على الشهادة».

منصة «مسافر»

وذكر الصباح أن «شهادة التطعيم سيحصل عليها متلقو التطعيم، وستصلهم رسالتان الأولى نصية تتضمن تقريرا يثبت الحصول على شهادة التطعيم، إضافة إلى الربط مع منصة «مسافر» للحصول على «كود» مباشرة من وزارة الصحة، يثبت الحصول على التطعيمين الأول والثاني، وستتغير التواريخ كل 10 دقائق لمنع التزوير.

وردا على سؤال حول إلزامية الحصول على اللقاح للسماح بالسفر، قال الصباح إن «ذلك يعتمد على تضافر الجهود الدولية، ونحن في الكويت لم نطلب أن يحصل المسافر على التطعيم لكن على سبيل المثال في المملكة العربية السعودية هناك شرط لأداء العمرة هو الحصول على شهادة التطعيم»، مبينا أن اليوم التطعيم لم يتوافر في أغلب دول العالم والكويت في نعمة نظرا لتوافر التطعيم.

ودعا إلى الالتزام بالاشتراطات الصحية ولبس الكمام والتباعد الاجتماعي، مثنيا في الوقت نفسه على جهود الطواقم الطبية ومن هم في الصفوف الأولى المستمرة لمواجهة الوباء وتنظيم الحدث والعمل من دون كلل أو ملل.

إتلاف اللقاح

وبين الصباح أن اللقاح مخزن عند درجة 70 تحت الصفر، وأن عملية نقله إلى التطعيم تتم بعد انتظار ذوبان التجمد لمدة 30 دقيقة ومن بعدها ينقل للغرف المخصصة للتطعيم، وان وجوده في ذلك المكان يتم وفق نظام معين وللأشخاص المعد لهم، حيث ان وجوده يكون ضمن وقت زمني معين لا يمكن تجاوزه، وفي حال تجاوزه يتم اتلافه وهو أمر لم يحصل في الكويت.

وعن استخدام أنواع أخرى من اللقاح، لفت الصباح إلى أن الكويت تعتمد آلية معينة في استخدام انواع اللقاح، ابرزها اعتماده طبيا ومن ثم صناعيا من خلال المصانع، حيث يجب ان تكون المصانع معتمدة ووفق درجة عالية من الجودة والإنتاج وأن يتم التأكد من خلو الطعوم من الشوائب وغيرها.

وأعلن أن إجمالي عدد المسجلين في منصة التطعيم بلغ 250 الف شخص، مردفا أن رفع سقف الحاصلين على اللقاح يرتبط بكمية الطعوم المتوافرة في البلاد، حيث ان وزارة الصحة جهزت القاعات التي تستوعب 10 آلاف حالة يوميا لكن الامر يرتبط بالكمية المتوافرة.

درع تذكارية

قدم وزير الصحة د. باسل الصباح إلى سمو رئيس الوزراء صباح الخالد درعا تذكارية مع تدشين القاعة رقم 6 اليوم.

واحتوت الدرع التذكارية المقدمة على شكل عينة من اللقاح المستخدم لمواجهة عدوى كوفيد 19.

أنس الصالح: دعوة للتسجيل والحصول على لقاح كورونا

دعا نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء أنس الصالح، الجميع للمبادرة والتسجيل في المنصة المختصة لتلقي التطعيم ضد فيروس كورونا.

وقال الصالح على هامش مشاركته سمو رئيس مجلس الوزراء الحصول على الجرعة الثانية من اللقاح اليوم «تلقيت تطعيم الجرعة الثانية، وإن شاء الله التطعيم والإجراءات التي تقوم بها الحكومة تعود بالنفع على المواطنين والمقيمين».

خدمة التطعيم المنزلي قريباً

كشفت مديرة إدارة العلاقات العامة والإعلام في وزارة الصحة د.غادة إبراهيم عن تعاون بين مركز الكويت للتطعيم وإدارة الرعاية الصحية الأولية لتوفير سيارات متنقلة واعتماد آلية التلقيح في المنازل، لاسيما لفئة كبار السن من طريحي الفراش.

وقالت ابراهيم إن «الصحة» ستقوم بحصر الحالات التي تنطبق عليها شروط الحصول على اللقاح في المنازل، وستكون آلية التسجيل مختلفة عن ما يجري حاليا.

وبينت أن الوزارة ستقوم برفع أعداد الحاصلين على التطعيم بشكل تدريجي، حيث كانت المرحلة الاولى تستهدف كبار السن فوق 65 عاماً والصفوف الأولى، والآن سيتم خفض الأعمار لتكون ما بين 55 و60 عاماً، وذلك مع وصول الدفعة الثانية من اللقاح الاسبوع الماضي، مشيرة إلى أنه سيتم استقبال دفعات شهرية من اللقاح لتغطية الفئات المستهدفة، مبينة أن تلقي 1200 شخص اللقاح يوميا يؤكد أن العمل يسير وفق الخطة.

السند لـ القبس: 10 آلاف حالة سعة القاعة الجديدة

لفت المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة د.عبدالله السند إلى أن الطاقة الاستيعابية للقاعة الجديدة تبلغ 10 آلاف حالة يوميا.

وأضاف السند لـ القبس أن القدرة التشغيلية ترتبط بمدى توافر اللقاح لاستقبال المواطنين المسجلين في منصة التطعيم، مبيناً أن القاعات مجهزة على مستوى عالٍ من الخدمات الطبية المتكاملة.

وأشار إلى أن القاعة الواحدة تضم 195 غرفة تطعيم ومثلها للانتظار، اضافة إلى أسرة ملاحظة وعناية وصيدلية منفصلة وقدرة تخزين للقاح وبيئة مناسبة له عند درجة حرارة 70 تحت الصفر.

وأشاد السند بالدور الكبير والفعال لوسائل الإعلام، التي تعتبر شريكاً فعالاً وأساسياً في المنظومة الوطنية لمواجهة الجائحة.

التطعيم ضد «كورونا».. أرقام وبيانات

1200 يجري تطعيمهم يومياً.

250 ألف شخص سجلوا في منصة التطعيم.

10آلاف فرد يمكن استقبالهم في حال توافر اللقاح.

195 غرفة تطعيم تضمها قاعة التطعيم الواحدة.

195 غرفة انتظار للمواطنين والمقيمين.

فايزر اللقاح المعتمد في البلاد حتى الآن.

تعليقات

التعليقات:

اضف التعليق

الرجاء كتابة التعليق

شكرًا لتعليقك. سوف يتم نشر التعليق بعد مراجعتنا.

    إظهار جميع التعليقات
    view tracking