11 شركة مؤهلة لعطاءات مشروعي الإنتاج الجوراسي

وليد منصور -

كشفت مجلة «ميد» أن 11 شركة مؤهلة مسبقاً لتقديم عطاءات على مشروعي الإنتاج الجوراسي، إذ يستعد المقاولون الدوليون لتقديم عطاءات المشروعين المعروفين باسم مرفق الإنتاج رقم «JPF-4» و«JPF-5» شمالي الكويت لشركة نفط الكويت، بعد التمديد النهائي إلى تاريخ 26 يناير الجاري.

وذكرت «ميد» أن قيمة العقدين الرئيسيين للمشروعين تقدر بإجمالي 900 مليون دولار، إذ من المقرر أن تقع المنشأة المعروفة باسم «JPF-4» بالقرب من حقل النفط بالصابرية في شمال الكويت، بينما ستقع منشأة «JPF-5» على بعد أقل من 10 كيلومترات إلى الشرق من «JPF-4»، وسيتم استخدام كلا المرفقين لإجراء اختبارات ومعالجة سوائل آبار الهيدروكربون الرطب والحامض من حقول النفط والغاز المتعددة. ومن بين الحقول: الروضتين، الصابرية، شمال غرب الروضتين أم ناقة، ظبي، بحرة، حقول مرات ونجمة سرجيلو بالإضافة إلى تشكيلات أخرى تقع في الحقول الجوراسية.

ومن المقرر أن يتم بناء المنشآت بطاقة إنتاجية 50 ألف برميل يومياً من الخام الحلو المعالج (النفط الجوراسي الخفيف) و150 مليون قدم مكعبة قياسية يومياً من الغازات الحلوة الغنية والجافة. وسيشمل كلاهما وحدة معالجة المياه المنتجة ووحدة استعادة الكبريت، بالإضافة إلى المرافق وأنظمة الدعم المرتبطة بها، في وقت تم إخبار مقدمي العطاءات بأن مرحلة تنفيذ الخدمات لكل منشأة ستبلغ إجمالي 780 يوماً بدءاً من تاريخ البدء.

ويشمل ذلك 720 يوماً للتصميم والهندسة وإدارة المشروع والتوريد والمشتريات والبناء والاختبار والإكمال الميكانيكي لكل منشأة. وفقاً لشروط العقود، يجب الانتهاء من التشغيل والتثبيت واختبار الأداء الناجح للمنشأة في غضون 60 يوماً من الإكمال الميكانيكي للمرفق.

وتستغل الكويت مكامن كربونات العصر الجوراسي في شمال البلاد لتلبية استهلاك الغاز المتزايد، إذ بدأت شركة نفط الكويت إنتاج الغاز من حقل الغاز الجوراسي في مايو 2008 مع بدء تشغيل مشروع المنبع المعروف باسم منشأة الإنتاج الأولى 50، إذ تحتوي الخزانات الجوراسية على مجموعة متنوعة من الهيدروكربونات تتراوح من النفط إلى مكثف الغاز مع الغاز الحامض.

الشركات المؤهلة:

سينوبك (الصين).

بلاك كات (قطر).

جوفسكو (الكويت).

جي جي سي (اليابان).

بتروفاك (المملكة المتحدة).

سامسونغ الهندسية المحدودة (كوريا الجنوبية).

دايو للهندسة والإنشاءات (كوريا الجنوبية).

كي بي آر (الولايات المتحدة).

سبيتكو (الكويت).

شلمبرجير (الولايات المتحدة).

مجموعة الخريف (السعودية).   

تعليقات

التعليقات:

اضف التعليق

الرجاء كتابة التعليق

شكرًا لتعليقك. سوف يتم نشر التعليق بعد مراجعتنا.

    إظهار جميع التعليقات
    view tracking