فرز الديحاني يقترح تعديل النظام الانتخابي: صوتان للناخب في كل دائرة

أعلن النائب فرز الديحاني عن تقديمه اقتراحاً بقانون بتعديل المادة الثانية من القانون رقم (42) لسنة 2006 بإعادة تحديد الدوائر الانتخابية لعضوية مجلس الأمة، يقضي بإعطاء صوتين للناخب.

ونصت المذكرة الإيضاحية للاقتراح بقانون على الآتي:

منذ تطبيق نظام الصوت الواحد في الانتخابات النيابية من العام 2012 برزت على الساحة بشكل واضح الفئوية والطائفية والتشتت والتفرقة داخل القبيلة الواحدة في اختيار ممثلي مجلس الأمة ما أضاع الفرصة على كفاءات تستحقها البلاد للمساهمة في التشريع، ولوقف مثل هذه الممارسات الخاطئة ومنها تكبيل اختيارات الناخب بمرشح واحد فقط فإن تعديل قانون الانتخاب بإعطاء المواطن مرونة في اختيار مرشحين اثنين يأتي تماشياً مع الهدف الأسمى لاختيار نواب مجلس الامة من خلال عناصر الكفاءة والخبرة والمعرفة.

وفي نظام الصوت الواحد فإن حق اختيار مرشح وحيد في الانتخابات أعطى نسبة اختيار بمعدل 10% للناخب من خلال اختياره مرشحاً وحيداً في حال حالفه الحظ بالنجاح، اما في مقترحنا بتعديل القانون بإعطاء صوتين للناخب فإن نسبة الاختيار ترتفع للناخب لتصل إلى 20 % في حال نجاح من اختارهم.

ومن مميزات تعديل النظام الانتخابية بصوتين هو إعطاء فرصة أكبر للمشاركة من قبل الناخبين والمرشحين وتعدد مجالات الخيارات امام الناخب وعدم حكره في زاوية القبيلة او الطائفة او العائلة ما يقلل من سيطرة هذه العوامل على الناخب أو المرشح.

تعليقات

التعليقات:

اضف التعليق

الرجاء كتابة التعليق

شكرًا لتعليقك. سوف يتم نشر التعليق بعد مراجعتنا.

    إظهار جميع التعليقات
    view tracking