تجديد 300 ألف إقامة للعالقين.. وإلغاء 33 ألف إذن عمل

علمت القبس أن المنظومة الآلية المشتركة بين وزارة الداخلية وهيئتي القوى العاملة والمعلومات المدنية أسفرت عن تجديد أكثر من 300 ألف إقامة وإذن عمل للمقيمين العالقين في الخارج بعد جائحة «كورونا».

وقالت مصادر مسؤولة: إن الهيئتين وبالتعاون مع وزارة الداخلية أتمتا إجراءات التجديد وفق الأنظمة الآلية المشتركة والربط الإلكتروني في ظل السماح بتجديد الإقامات لمن هم في الخارج ممن تجاوزوا 6 أشهر مع استمرار الاشتراطات الصحية لجائحة «كوفيد - 19».

وأعلنت الهيئة العامة للقوى العاملة إلغاء 33414 إذن عمل للعمالة المنتهية إقاماتها خارج البلاد.

وكشفت مديرة إدارة العلاقات العامة المتحدثة الرسمية باسم الهيئة أسيل المزيد، أن الإلغاء شمل التراخيص والملفات المنتهية ومضى على انتهائها سنة.

وقالت المزيد إن إجمالي عدد التصاريح الملغاة بلغ 91854 تصريحاً و44264 ترخيصاً إلى جانب 30700 ملف.

سبب الإلغاء

وحول أسباب الإلغاء، أشارت المزيد إلى أن البيانات قديمة ومسجلة على النظام الآلي الذي يجري تحديثه، وجاء قرار الإلغاء لتحسين عمل النظام الآلي وتوفير الوقت والجهد على المراجع بما يضمن السرعة والسهولة.

حقوق العمالة

في سياق آخر، أكدت المصادر أن «القوى العاملة» بدأت تطبيق إجراءات جديدة على أصحاب الأعمال بشأن ضمان حقوق العمالة وصرف المستحقات المالية.

وأشارت المصادر إلى أن الأنظمة الجديدة ستسمح للعمالة بتسجيل الشكاوى العمالية حتى وهم خارج البلاد من خلال التواصل مع الأرقام المخصصة والأنظمة الآلية.

ولفتت إلى أن قطاع حماية العمالة في الهيئة يعمل على دراسة آلاف الشكاوى المسجلة على أصحاب الأعمال بشأن صرف المستحقات المالية والرواتب الشهرية.

تعليقات

التعليقات:

اضف التعليق

الرجاء كتابة التعليق

شكرًا لتعليقك. سوف يتم نشر التعليق بعد مراجعتنا.

    إظهار جميع التعليقات
    view tracking