مجلس الأمة يترقب خيارات الحكومة 

مجلس الأمة يترقب خيارات الحكومة 

فهاد الشمري

يبدأ مجلس الأمة اليوم (الأحد) أسبوعًا برلمانيًا محاطاً بالعديد من علامات الاستفهام، جراء الضبابية التي تحيط المشهد السياسي في البلاد، على خلفية إغلاق الأسبوع الماضي على استجواب موجه الى رئيس الوزراء سمو الشيخ صباح الخالد، وردّ فعل الحكومة تجاهه الذي ارتسم في مقاطعتها جلسة البرلمان الأخيرة وغيابها عن اجتماعات اللجان.

وبينما تتجه الأنظار إلى استقالة حكومية مرتقبة، تستعد 3 لجان برلمانية لمواصلة عملها، وسط مخاوف نيابية من تمدد حالة «السكون الدستوري» الراهن، خصوصاً مع عدم الإعلان رسمياً عن استقالة الحكومة رغم مرور 4 أيام على الاستجواب الذي تلقاه رئيسها صباح الخالد، وأفرز أزمة سياسية ومشهدًا مرتبكًا على مختلف الأصعدة.

وإذ برزت دعوة لتغليب لغة العقل، دعا إليها النائب بدر الحميدي قائلاً: «‏لن تنجلي الأمور، ‏إلا بالعودة للعقل وحرفنة الإدارة والبعد عن التصيُّد ‏وحب الوطن»، لا تزال المواقف النيابية تشريعًا ورقابة، قابعة في المربعات الجدلية والخلافية، فالفيتو النيابي لا يزال مرفوعًا ضد رئيس الحكومة وبعض وزرائه، والاحتقان لم يبرح لغة الخطاب السياسي لجهة الموقف من أحداث الجلسة الافتتاحية للمجلس وظلاله المسدلة على الحكومة والبرلمان على حد سواء.

ويعيش النواب في وضع ترقب لما ستسفر عنه الأيام والساعات المقبلة، فتجمدت بعض المواقف، وإن استمرت «المشاورات الهامسة» بين المجاميع النيابية، لجهة السيناريوهات المتوقعة وآليات تعاطي المجلس معها.

مقترحات شعبوية

وتغلفت المقترحات النيابية التي لامست سقف 90 مقترحًا بقانون، و50 اقتراحًا برغبة، بغلاف المطالب الشعبوية الصرفة، أو الرغبات السياسية والخدمية ذات الطابع الجدلي.

وفي موازاة الوضع الاقتصادي المرتبك الذي تمر به البلاد، وسط تراجع أسعار النفط وتداعيات أزمة «كورونا» وعجز الموازنة التاريخي، فإن النواب لم يتقدموا إلا بـ«اقتراحين» فقط يصبان في صلب الأزمة الاقتصادية الجارفة، بينما قدموا 47 اقتراحاً شعبوياً لها صلة بالرواتب وزيادة المساعدات والمكافآت المالية لقطاعات واسعة من العاملين في الدولة.

واشتملت الاقتراحات على 7 لها علاقة بالشأن القضائي، و6 للمواضيع الطبية، واقتراح وحيد لموضوع عديمي الجنسية (البدون).

وتضمنت 8 اقتراحات بشأن تعديل اللائحة الداخلية للمجلس وثلاثة اقتراحات بخصوص العفو الشامل عن بعض الجرائم، إلى جانب اقتراحين بشأن انتخابات مجلس الأمة وثلاثة اقتراحات بشأن انتخابات رئاسة المجلس.

رعاية ومكافآت

ومن بين الاقتراحات أربعة اقتراحات بشأن الرعاية السكنية واقتراحان لمكافآت الطلبة الكويتيين الدارسين في الجامعات والكليات ومعاهد التعليم العالي، ناهيك عن اقتراح بشأن مساعدات عامة .

وتضمنت الاقتراحات كذلك اقتراحاً بشأن تأمين حياة كريمة للأجيال القادمة، واقتراحاً  لصرف مساعدات مالية لربات البيوت، وآخر لإنشاء مستشفى في منطقة صباح الأحمد إلى جانب اقتراح لإنشاء مستشفى لرجال الاطفاء.

ومن المقرر أن تعقد لجان «حماية الأموال العامة» و«الميزانيات» و«التشريعية» اجتماعات اليوم (الأحد)، لمناقشة جداول أعمالها.

تعليقات

التعليقات:

اضف التعليق

الرجاء كتابة التعليق

شكرًا لتعليقك. سوف يتم نشر التعليق بعد مراجعتنا.

    إظهار جميع التعليقات
    view tracking