صبّاغ لـ«القبس»: 4 أغنيات مع فضل شاكر

بيروت – إسراء حسن

وراء كل أغنية فنّية ناجحة فريق عمل متكامل، يبدأ من الفنان ويمرّ بالكاتب والملحّن ويحط رحاله لدى الموزّع الموسيقي، الذي يؤدي مسحاً أخيراً تخرج عبره الأغنية بمزاج موسيقي معيّن، وهو الخط الذي ثبّت قدميه فيه الموزّع الموسيقي عمر صبّاغ، حاجزاً لمسيرته الفنية، التي بلغت عامها الحادي عشر، نجاحات غير متوقّفة مع أهم نجوم العالم العربي.

يقول صبّاغ لـ«القبس»: أجهد على تطوير نفسي في عالم التوزيع الموسيقي ولا أنوي التوقّف، نعم يستغرق هذا كلّه وقتاً طويلاً لتحقيق النتيجة المرجوّة. ولعلّ البداية دائماً تكون بعالم من الأفكار الجميلة التي يرغب الإنسان في تنفيذها، لكنها لا تكون منظّمة في مضمونها الداخلي، ومن أغنية إلى أخرى يبدأ النضوج ويصبح إسقاط ما يتمتع به المرء من إبداعات منظماً بسبب هذه الخبرة المكتسبة.

بالنسبة إلى صبّاغ يتحدد المزاج الذي يجب أن يذهب إليه في الأغنية، فينفّذ تفاصيل فنية صغيرة هي أساس في إنجاح العمل، ويضيف: «كل أغنية أعمل عليها أنظر على أنها ستكون قيمة مضافة في مسيرتي الفنية. ومنذ 4 سنوات، أصبح التوزيع الموسيقي أساساً بالنسبة لي ولا نبالغ إذا قلنا أنه يسهم بنسبة 50 إلى 60 في المئة من نجاح الأغنية، وهذا الأمر يحثّني على التفكير بإخراج الأغنية قبل تنفيذها، وألجأ إلى التنويع لأنّ لا مجال للعودة إلى الوراء في الموسيقى».

التعاون الأحدث لصبّاغ كان مع الفنان ناصيف زيتون في أغنيته الأخيرة «كذبة ورا كذبة»، ولفت إلى أنّ «الأغنيات التي بدأ زيتون بإصدارها وتحمل توقيعي تم تحضيرها منذ عام ونصف العام، وأغنية «كذبة ورا كذبة» هي أول الغيث. لذلك أحرص لدى تقديم توزيع ما في أي عمل أن يكون معمّراً، وأن يتماشى مع اللحظة التي يصدر فيها بعيداً عن توقيت تنفيذه.. أفكّر دائماً أبعد من اللحظة الآنية».

صباغ ورد اسمه أخيراً في أغنية «ابقى قابلني» للفنان فضل شاكر، وأكد أنّ «التعاون مع شاكر مختلف، وإن كان صعباً من الناحية الفنية، إذ إن هناك طابعاً معيّناً يجب أن يوجد في أغنيات شاكر لينسجم مع إحساسه وصوته، وهذا دفعني إلى تحدّي نفسي بأن أوجد ما هو جديد لم يألفه الجمهور في أعمال شاكر السابقة».

وكشف صباغ في هذا الإطار عن تعاون جديد مع شاكر في أربع أغنيات باللهجة اللبنانية، من المتوقع أن تبدأ بالصدور في الأسابيع المقبلة.

وأضاف: «صوت وإحساس فضل شاكر لا يزالان حاضرين ويشكلان دائماً إضافة لأي عمل فني يقدمه». كما كشف صبّاغ عن تعاون نوعي للمرة الأولى مع الفنانة أصالة نصري، مفضّلاً إبقاء تفاصيله طي الكتمان إلى حين صدوره.

نجاحان فنيان حملا توقيع صبّاغ أيضاً في الآونة الأخيرة وتربّعا عرش الترند في أغنية «لو» للفنان العراقي سيف نبيل، وأغنية «في حدا» للفنان آدم.

وعن تعاونه مع آدم قال: «هناك انسجام بديهي في تعاوني مع آدم، وسعيد بالنتيجة التي حققتها أغنية «لو» وسأعيد الكرّة معه في تعاون ثانٍ».


تعليقات

التعليقات:

اضف التعليق

الرجاء كتابة التعليق

شكرًا لتعليقك. سوف يتم نشر التعليق بعد مراجعتنا.

    إظهار جميع التعليقات
    view tracking