هل الاستحمام المتكرر مفيد للصحة والبشرة؟

العمل من المنزل يجعل بعض الناس يقللون من روتين الاستحمام الخاص بهم إلى معدلات أقل، ولكن كم مرة يجب أن تستحم؟ وماذا يقول الأطباء عن تقليل الاستحمام؟

وفق صحيفة «وول ستريت جورنال»، يقول الأطباء إن الاستحمام بشكل متكرر قد يجعل رائحتك منعشة، ولكنه لا يساعد في منع العدوى، ويمكن أن يكون ضاراً بالفعل لبشرتك.

وقد يستفيد كبار السن الذين يعانون من جفاف الجلد من الاستحمام بشكل أقل، فيما يقول مؤيدو عدم الاستحمام إن هناك سبباً للحد من الاستحمام، وإن بعض أنواع الصابون يمكن أن تجرد بشرتك من البكتيريا المفيدة.

بالنسبة لمعظم البالغين، فإن أكبر سبب للاستحمام هو تقليل رائحة الجسم، خصوصاً إذا كنت تقضي الوقت مع الآخرين، كما يقول أميش أدالجا الباحث البارز في مركز جونز هوبكنز للأمن الصحي في بالتيمور، الذي يركز على الأمراض المعدية الجديدة، إذ إنه عادة ما يحقق هذا الهدف - كما يقول - مضيفاً أن تقليل الاستحمام لا يجعلك عرضة للإصابة، على الأقل في معظم الأوقات.

وأضاف: «لا بيانات قوية حول عدد المرات التي يجب أن تستحم فيها من وجهة نظر العدوى، لكن هناك توصيات بعدم استخدام المنتجات المضادة للبكتيريا أثناء الاستحمام، لأنها تميل إلى تعطيل ميكروبيوم الجلد أو الكائنات الحية الدقيقة التي تعيش على الجلد».

مرضى السكري

مرضى السكري المعرضون للعدوى الجلدية، أو البدناء الذين قد تكون لديهم عدوى فطرية بين طيات الجلد، قد تكون لديهم حاجة طبية للاستحمام بشكل متكرر، وفق أدالجا.

وقد يحتاج أي شخص معرض للإصابة بعدوى الجلد أو الأنسجة الرخوة إلى الحفاظ على بشرته نظيفة قدر الإمكان، وغالباً ما يحتاج الأطفال والرضع إلى الغسل بشكل متكرر لمنع العدوى.

العاملون من المنزل

بالنسبة لأولئك الذين يعملون في المنزل، يمكن أن يكون الاستحمام بشكل أقل فكرة جيدة، لأنه يساعد في المحافظة على الميكروبات المفيدة على بشرتك، كما تقول إيلين لارسون الأستاذة الفخرية في كلية التمريض بجامعة كولومبيا في نيويورك، التي توصي البالغين بالاستحمام كل ثلاثة إلى سبعة أيام اعتماداً على سنهم ونشاطهم.

وتقول لارسون إنه نظراً لأن الاستحمام يجفف الجلد أكثر، فإن البالغين الذين تزيد أعمارهم على 60 عاماً، والذين لديهم بالفعل رطوبة أقل في بشرتهم، قد يكونون أكثر عرضة للجراثيم إذا قاموا بالغسل بشكل متكرر.

تعليقات

التعليقات:

اضف التعليق

الرجاء كتابة التعليق

شكرًا لتعليقك. سوف يتم نشر التعليق بعد مراجعتنا.

    إظهار جميع التعليقات
    view tracking