2500 شخص حصلوا على لقاح «كورونا» في يومين

عبدالرزاق المحسن -

لليوم الثاني على التوالي، تحول مركز الكويت للتطعيم بأرض المعارض، اليوم، إلى ما يشبه خلية النحل، حيث تقاطر عليه عدد كبير من أفراد الأطقم الطبية والعاملين في الصفوف الأمامية لأخذ الجرعة الاولى من لقاح فايزر على ان تتبعها جرعة اخرى سيجري تحديد موعدها لاحقا.

وأشرف على تنظيم استقبال الراغبين في أخذ اللقاح عدد من مسؤولي وزارة الصحة والجهات الأخرى المعنية.

وأكد عضو اللجنة الاستشارية العليا لمكافحة فيروس كورونا د.خالد السعيد انه ومن خلال تجربته مع اللقاحات وتطعيمات الاطفال منذ اعوام، لم يثبت لديه أن اي لقاح قد يتسبب بظهور اعراض جانبية على الشخص بعد مرور سنوات من تلقيه، مشددا على ضرورة استقاء المعلومات من مصادرها الرسمية والموثوقة، سواء في وزارة الصحة او الاطباء والاختصاصين ذوي الخبرة.

واضاف السعيد في تصريح صحافي، ان اي لقاح يجري اعتماده لفيروس كورونا تسبقه فترة طويلة من الابحاث والتجارب السريرية، فضلا عن محاورات بين الاطباء المحليين والعالميين لتوضيح بعض النقاط حوله، مشيرا الى ان لقاح فايزر استغرقت فترة اعتماده وتسجيله في الكويت 6 أشهر، حيث ثبت ان فعاليته تصل الى 95%، مع عدم وجود اعراض جانبية قوية على متلقيه.

أبحاث علمية

وذكر السعيد ان الابحاث العلمية والدراسات الطبية الميدانية دلت على ان الفترة المناسبة لحصول المصاب بـ«كورونا» على اللقاح، تكون بعد 3 أشهرمن الإصابة، وذلك حتى تتكون مناعة قوية بجسمه، لافتا الى ان لقاح الانفلونزا الموسمية لا يساهم في الوقاية من الاصابة بـ«كورونا»، كما ان لقاحات كورونا لا تحمي الشخص من الاصابة بالانفلونزا.

وبين السعيد انه وبعد تلقي نحو 2500 شخص من الطواقم الطبية والعاملين بالصفوف الامامية لقاح فايزر حتى نهاية عمل يوم الاحد، لم نتلق اي معلومات تشير إلى اصابتهم بأعراض جانبية للقاح، عدا آلام في مواضع الإبرة، والشعور بوهن في الجسم، وهي اعراض متوقعة بعد اخذ اي لقاح.

فحوصات مستمرة

وفي سياق متصل، قالت مصادر مطلعة إن عدد المسجلين للتطعيم في موقع وزارة الصحة تجاوز 140 ألف شخص.

وأشارت المصادر إلى أن الفرق الطبية التابعة للوزارة لا تزال تعكف على اجراء فحوصات جينية على شريحة واسعة من المصابين بفيروس كورونا يومياً، وبشكل عشوائي ومحدد احيانا، بهدف رصد أي سلالات جديدة للفيروس، لافتة إلى أنه حتى ظهر اليوم لم تبين نتائج الفحوصات ظهورها على المرضى. واضافت المصادر لـ "القبس" ان السلالة الجديدة، التي انتشرت في جنوب أفريقيا والمملكة المتحدة والدنمارك وهولندا وإيطاليا وغيرها من الدول، تعتبر أكثر انتشارا وإحداثا للمرض، موضحة انه لم يثبت حتى الآن انها تسبب معدلات متزايدة من الوفيات، أو اشد من الفيروس الحالي.

وذكرت المصادر ان الفحوصات تركزت مؤخرا على المواطنين والمقيمين القادمين الى البلاد من دول الاتحاد الأوروبي والمملكة المتحدة، خلال الفترة من 11 وحتى 21 ديسمبر الجاري، في محجر مستشفى جابر، مشيرة الى أن السلالات ليست لها اختلافات كبيرة، كما أن مصممي اللقاحات يقومون بالتصميم على المنطقة الأكثر ثباتا في جينوم الفيروس، حتى يكون مؤثرا على جميع السلالات.

وأشارت الى ان اجراء اي تعديل على لقاحات كورونا وانتاج جديدة منها لا يستغرق وقتا طويلا ليتناسب مع اي سلالة جديدة، كما حدث مع فيروس كوفيد - 19، مبيّنة انها قد تصل الى اسابيع محدودة فقط وعن طريق الشركة ذاتها التي انتجت اللقاح سابقا.

7 خطوات لأخذ اللقاح

حددت عضوة الفريق المشرف على مركز الكويت للتطعيم د. راضية المذكوري 7 خطوات للتطعيم بلقاح كورونا

1- مركز التطعيم يستقبل المراجعين من التاسعة صباحاً وحتى السابعة مساء

2- الأفراد العاملون داخل المركز من الأطقم الطبية يمكثون لحين الانتهاء من الإجراءات الإدارية

3- بمجرد وصول الراغب في أخذ اللقاح يجري التدقيق على الباركود الخاص بالحجز المسبق

4- فور دخول من لديه باركود يتم تدوين بياناته وتوجيهه إلى المكان المقرر فيه تلقي اللقاح

5- بعد حصول الشخص على اللقاح يمنح الكرت الصحي المسجلة عليه بياناته وموعد الجرعة الثانية

6- للتأكيد يتم إرسال رسالة نصية لمن تلقى الجرعة الأولى، للتذكير بموعد الثانية

7- ينصح من حصل على اللقاح بالبقاء 15 دقيقة داخل المركز للتأكد من عدم ظهور أي أعراض عليه..

تعليقات

التعليقات:

اضف التعليق

الرجاء كتابة التعليق

شكرًا لتعليقك. سوف يتم نشر التعليق بعد مراجعتنا.

    إظهار جميع التعليقات
    view tracking