4 ملاعب جاهزة لاستضافة كأس العالم 2022

عدنان حرب –

أعلنت قطر عن جاهزية 4 استادات من أصل ثمانية ملاعب لاستضافة نهائيات كأس العالم 2022، المقررة بعد نحو 693 يوماً، وتحديداً بين 21 نوفمبر و18 ديسمبر، وآخرها كان استاد أحمد بن علي لنادي الريان، الذي استضاف نهائي كأس الأمير 2020 بين السد والعربي (2-1).

الأمر اللافت هو أن قطر تعلن عن جاهزية كل ملعب في خلال مناسبة خاصة، وبطريقة استثنائية مميزة، مما يجذب الأنظار العالمية إليها، ويؤكد أنها تسير بثبات نحو إنجاز الاستادات والبنى التحتية قبل وقت كافٍ من انطلاق المونديال، الذي سيقام لأول مرة في دولة عربية وفي الشرق الأوسط.

ورغم فيروس كورونا الذي وصل إلى الدولة الخليجية في عام 2020، إلا أن ذلك لم يؤثّر على الخطة المرسومة، لا بل ارتفعت وتيرة العمل مع بذل المزيد من الجهد، حتى أن الثقة كانت كبيرة بقدرتها على تجاوز الصعوبات، من خلال إقامة نهائي كأس الأمير بحضور 50% من الطاقة الجماهيرية للاستاد المونديالي الجديد، وسط تدابير احترازية لضمان سلامة الجميع.

تستعرض «القبس» في التقرير الآتي 4 استادات أصبحت جاهزة لاستضافة الحدث الأعرق كروياً:

استاد أحمد بن علي

يعتبر استاد أحمد بن علي، الملعب المونديالي الجديد الذي يقع في منطقة الريان، رابع الاستادات جاهزية لاستضافة كأس العالم 2022.

يجسد الملعب الجديد، الذي أعلن عن جاهزيته في 18 ديسمبر 2020، بتصميمه تاريخ قطر، إذ يتميز بواجهة خارجية تتضمن رموزاً وأشكالاً تعكس بعض جوانب الحياة والثقافة في الدولة، مثل الترابط الأُسري، وجمال الحياة الصحراوية.

يستضيف الاستاد مباريات من دور المجموعات حتى دور الـ16، ويستقبل خلال المنافسات أكثر من 40 ألف مشجع من مختلف دول العالم.

وبفضل طبيعة مقاعده القابلة للتفكيك، من المقرر خفض الطاقة الاستيعابية للملعب بعد البطولة إلى 20 ألف مقعد، حيث سيتم فك مقاعد المدرّجات العلوية ليُعاد استخدامها في تطوير مشاريع ومرافق رياضية في قطر والعالم.

تعتبر أكثر من 90% من مواد بناء الملعب في الأصل مواداً أعيد استخدامها وتدويرها.

استاد المدينة التعليمية

في 15 يونيو 2020، توجّهت أنظار العالم إلى قطر، عندما أعلن رسمياً عن اكتمال استاد المدينة التعليمية، ثالث الاستادات جاهزية لاستضافة المونديال، والذي شهد توجيه تحية شكر رمزية للعاملين في الصفوف الأمامية لمكافحة فيروس كورونا.

وهذا الاستاد يعد أول ملاعب كأس العالم 2022 الذي يُمنح شهادة المنظومة العالمية لتقييم الاستدامة «جي ساس» من فئة الخمس نجوم من المنظمة الخليجية للبحث والتطوير «غورد».

تتوزّع نسبة مواد البناء من حيث المنشأ ما بين 85% من بلدان المنطقة و55% من مصادر محلية و29% من مواد معاد تدويرها، كما يمكن تفكيك 35.5% من مبنى الاستاد ومن بينها الطبقة العلوية من المقاعد التي من المقرر التبرع بها عقب انتهاء المونديال.

ستنخفض سعة الاستاد من 40 ألف مشجع إلى النصف بعد انتهاء البطولة، حيث سيتم تفكيك الطبقة العلوية من المقاعد والتبرّع بها لدول تفتقر إلى البنى التحتية الرياضية.

استاد الجنوب

في 16 مايو 2019، دشنت قطر إستاد الجنوب في مدينة الوكرة، وسط عرض جماهيري ضخم، وذلك بمناسبة نهائي كأس الأمير الذي جمع بين الدحيل والسد (4-1).

هذا الملعب من تصميم المعمارية العراقية الراحلة زها حديد، وهو أول استاد في كأس العالم 2022 يبنى من الصفر، حيث تبلغ طاقته الاستيعابية 40 ألف مقعد، فيما قدرت كلفة بنائه بـ575 مليون دولار.

واستوحي شكل استاد الجنوب من أشرعة المراكب التقليدية التي حملت الصيادين والغواصين القطريين إلى عرض البحر للصيد والبحث عن اللؤلؤ طلباً للرزق، ويجمع تصميم الاستاد في إضاءاته ومساحاته وألوانه وأشكاله الهندسية مختلف فنون العمارة العربية الأصيلة.

ما يميّز استاد الجنوب، سقف قابل للطي طوله 92 متراً، وتسمح هذه الميزة بتخفيف حدة أشعة الشمس وتظليل الاستاد بالكامل، إضافة إلى حمايته من الداخل من عوامل الطقس القاسية، الأمر الذي سيساهم في رفع كفاءة نظام التبريد داخله.

استاد خليفة الدولي

في 19 مايو 2017، احتفلت قطر بإعادة افتتاح استاد خليفة الدولي بعد انتهاء أعمال التجديد والتحديث التي أجريت له، تضمّنت تزويده بمقاعد إضافية وأنظمة إضاءة بتقنية «ال اي دي»، وتقنية تبريد متطورة تضمن الافادة من الاستاد على مدار العام، وذلك خلال نهائي كأس الأمير بين السد والريان.

استضاف استاد خليفة الدولي العديد من البطولات المهمة في السنوات الأخيرة، أبرزها نهائي كأس الأمير 2017، كأس الخليج العربي الـ24، كأس العالم للأندية 2019 وغيرها.

يستضيف الملعب المونديالي مباريات من مرحلة المجموعات حتى دور دور الـ16، ومباراة المركز الثالث، وسيبقى الاستاد الذي يتّسع لـ40 ألف مشجع، الملعب الوطني لدولة قطر بعد انتهاء البطولة الكروية.

وستشهد الأشهر المقبلة الإعلان عن باقي استادات كأس العالم، وهي: استاد البيت، استاد الثمامة، استاد لوسيل واستاد راس أبو عبود.

تعليقات

التعليقات:

اضف التعليق

الرجاء كتابة التعليق

شكرًا لتعليقك. سوف يتم نشر التعليق بعد مراجعتنا.

    إظهار جميع التعليقات
    view tracking