آخر التحديثات عن فيروس كورونا في الكويت

140393

إصابة مؤكدة

868

وفيات

132848

شفاء تام

كثرت من قول اح وأَبّريت روحي
لكن قولات اح مالي بها صح
زودٍ على مابي تنقض جروحي
كسمكة هامور كبيرة الحجم غصت صباحاً ولمدة ساعة في (ساحل دهب) في شرم الشيخ، وشاهدت جمال وتنوع اشكال الألوان الزاهية للاسماك والشعب المرجانية، كيف لانسان لا يتمكن من البقاء تحت الماء أقل من دقيقة يستطيع ان يغوص لمدة ساعة كاملة، وتذكرت وأنا اغوص بالأعماق وأسبح لفترة طويلة وكأني سمكة، مرتاحا مستمتعا بجمال مخلوقات الله، تذكرت كيف عانى غاصة اهل الكويت والخليج حين كانوا يغوصون بأعماق هيرات اللؤلؤ منذ الفجر الى المغرب، وبشكل متواصل يرتاحون هوينة بين الغطسة والأخرى، يطالبهم النوخذة بتكرار الغوص مرات ومرات بأعماق تصل إلى عشرين مترا او تتعداها، وتكاد تنقطع انفسهم، بل بعضهم انقطع فيه النفس وتوفاه الله لبطء السيب بسحبه، فَيَصل إلى سطح البحر جثة هامدة، سمي عام 1912م سنة الطفحة لوفرة حصيلة اللؤلؤ، وكان عدد السفن (812) سفينة، وبلغت حاصلات الغوص ستة ملايين روبية في ذلك الموسم.

أبيات تصف حالة الغواص ومعاناته
«تشاورا بالغوص عمسين الأشوار
إن قلت راسي قال شبوا له نار
وإن قلت ماني بطيب قال عيار
يا سامعين الصوت لا تركبونه
وإن قلت بطني قال دنوا حلوله
دواهي والعذر ما يقبلونه»

ساحل دهب
لا يأتي إليه سوى سياح اوروبيين من هواة الغوص والبساطة، حيث السكن ببيوت بسيطة جداً طينية وحوش مغطى بمظلات تحجب الشمس وجلسات على الارض (مّطارِح ومساند) والغداء والعشاء سمك طازج مشوي والافطار صباحاً مما لذ وطاب من قشطة وعسل وفطير مشلتت وجبن وبيض وطبعاً طعمية وفول.
بينما في شرم الشيخ والغردقة تجد السياح الخليجيين في افخم المطاعم والمقاهي مبلقيين عيونهم بتخاززون ويحش بعضهم بعضا.
انصح الجميع كبارا وصغارا بدخول تجربة الغوص، فشباب ساحل دهب شطار في تعليم الغوص للمبتدئ، وهي متعة ما بعدها متعة.

شبوب النار
وعندما حل المساء استمتعنا بالجلوس في الصحراء، تحيط بنا جبال سيناء والنجوم تتلألأ في السماء والطقس جميل (شبوب النار).
حيث خيمنا في منطقة قني في صحراء سيناء والتي تبعد ساعة عن ساحل دهب، واشعلنا نارنا والنجوم تتلالأ في الظلام الدامس تحيط بنا الجبال، وكان مرافقونا شبابا طيبين كراما من بدو شمال سيناء، جهزوا لنا جلسة حلوة، زل ومطارح وبسط ومساند وقهوة دلة وشاي، وجلستهم مريحة وسوالفهم طيبة ولهجتهم قريبة من لهجة بدو الجزيرة العربية، ويطلق عليهم بدو المشارقة لان اصولهم من الجزيرة العربية، محافظة شمال سيناء، الأرض صحراوية، تمت زراعتها، بينما الجنوب جبلية وهم اهل ساحل دهب، طابا، نويبع، شرم الشيخ، العقبة، خليج السويس، طور سيناء عاصمة جنوب سيناء، عاصمة محافظة شمال سيناء العريش.
وشاهدنا كيف جهز لنا شباب بدو سيناء خبز الصحراء ويسمى «لبة» أو قرص الجمر، وتحته الرمل ويغطيه الجمر ولم نعد نشاهد سوى جمر النار، وتسمى قرص المَلة، والمَلة هو التراب وشاهدناه بعد عشر دقائق، وهو يقوم بقلب رغيف الجمر، وقدم لنا بعد ان نفض الرماد عنه خبزا حارا اكله طيب مع خلطة خضار واستمتعنا بالقعدة والاكل البسيط والطقس الجميل، كما اعجبتني طريقة ذكية لبدو سيناء في عمل مصابيح بالصحراء بوضع شمعة في قنينة الماء الكبيرة مستعملة، والتي توضع على برادات الماء، يوضع اسفلها رمل لتمسك ولا تقع وتعطي ضوءا قويا.. الحاجة أم الاختراع.

•••
لو ان من قال اح يبري المجرح
لكن قولات اح مالي بها صح
عليك ياللي لحني بالهوى لح
جيته نهار العيد يرقص ويلفح
العام يومن الحبيب على صح
واليوم يومن الحبيب تنزح
توي دريت انه بفرقاي يفرح
كثرت من قول اح وابريت روحي
زودٍ على مابي تنقض جروحي
لحة خطاة العجل خطو اللحوحي
العين خرسا والمبيسم ذبوحي
يفرح على الهرجه وقلبه نصوحي
لا قلت ريض قال عجلٍ بروحي
أثره يبي غيري وانا اتعبت روحي

للشاعر الكبير المرحوم صقر بن مسلم النصافي (1878 - 1948)

***
رحم الله مختار الشامية سليمان علي العثمان واسكنه فسيح جناته، كان رحمه الله متفانياً في عمله، يجمع بين دماثة الخُلق وصدق العمل والروح الجميلة، ونتذكر ممتنين داعين له بالرحمة والمغفرة سعيه الدؤوب، الذي تكلل بفتح مخرج منطقة الشامية جهة الدائري الاول وفرج وسهل علينا.
رحم الله سالم عبدالله حمود الحماد وأسكنه فسيح جناته، كان رحمه الله يجسد طباع أهل الكويت الطيبة في النخوة والشهامة والمروءة والكرم.
رحم الله فوزي يوسف عبدالله النفيسي واسكنه فسيح جناته، كان كافاً عافاً.
رحم الله عيسى محمود محمد بوشهري، وأسكنه فسيح جناته. كان رحمه الله يملك روحا جميلة، متسامحة، محباً لعمل الخير، كان رحمه الله يجسد طباع اهل الكويت الاخيار.

***
ندعو الله عز وجل ان يعجل بانهاء حرب اليمن، وان تحقق «عاصفة الحزم» أهدافها بأقل خسائر بشرية، ويبعد عن خليجنا والعالم شرور فتن وويلات وكوارث ومآسي الحروب.

خليفة مساعد الخرافي
[email protected]
[email protected]

تعليقات

التعليقات:

اضف التعليق

الرجاء كتابة التعليق

شكرًا لتعليقك. سوف يتم نشر التعليق بعد مراجعتنا.

    إظهار جميع التعليقات
    view tracking