روسيا تخطط لإطلاق تطبيق مشابه لـ «تيك توك»

تستعد روسيا لإطلاق تطبيق مشابه لـ تيك توك، طورته شركة تديرها ابنة الرئيس فلاديمير بوتين.

ووفقًا لصحيفة ديلي مايل، قامت شركة ميديا هولدينغ، التي تسيطر عليها شركة الطاقة العملاقة المملوكة للدولة غازبروم، بتطوير تطبيق «يانا مولديتس» بدعم من مؤسسة اينوبراكتيكا، وهي منظمة تديرها ابنة بوتين الصغرى كاترينا تيخونوفا البالغة من العمر 34 عامًا.

وقال ألكسندر زاروف الرئيس التنفيذي لشركة غازبروم ميديا، إن الشركة ستستخدم برنامج المشروع لتسريع إنشاء خدمة فيديو جديدة للمدونين، مضيفًا أنها ستطلق في غضون عامين.

وسيدعم التطبيق مشاركة مقاطع الفيديو القصيرة، على غرار شبكة التواصل الاجتماعي تيك توك.

وتولى زاروف مسؤولية شركة غازبروم ميديا في وقت سابق من هذا العام، بعد أن ترك منصبه كرئيس للرقابة الإعلامية الروسية «روسكومنادزور»، وتعد غازبروم ميديا واحدة من أكبر المؤسسات الإعلامية في روسيا، وتمتلك بعض قنواتها التلفزيونية الأكثر مشاهدة ومجموعة من المحطات الإذاعية.

وأعلن زاروف في وقت سابق من هذا الشهر، أن «غازبروم ميديا» ستطلق موقعين مشابهين لموقع يوتيوب في العامين المقبلين، أحدهما عبارة عن نسخة محسنة من خدمة بث روتيوب، وهي منصة تستهدف المتحدثين بالروسية التي استحوذت عليها شركة غازبروم ميديا في عام 2008.

وخلال في السنوات الأخيرة، أصبح موقع يوتيوب منصة شائعة بشكل متزايد للشباب الروسي، حيث حصدت بعض القنوات الأكثر مشاهدة عشرات الملايين من المشاهدات، كما أصبح مصدرًا للأخبار المستقلة، وبديلاً للقنوات التلفزيونية الرئيسية التي تخضع في الغالب لسيطرة الدولة.

وكثفت السلطات الروسية باستمرار جهودها، لتشديد السيطرة على من الإنترنت، بذريعة مكافحة التطرف.

وفي وقت سابق الأربعاء، أقر مجلس الدوما الروسي، تشريعًا من شأنه أن يجعل من الممكن حجب منصات الإنترنت، بما في ذلك يوتيوب، إذا ثبتت إدانتهم بارتكاب «الرقابة» و«التمييز».

تعليقات

التعليقات:

اضف التعليق

الرجاء كتابة التعليق

شكرًا لتعليقك. سوف يتم نشر التعليق بعد مراجعتنا.

    إظهار جميع التعليقات
    view tracking