لقاحات «كورونا».. عملها وآثارها وفوائدها

قد تكون اللقاحات التي تقي من «كوفيد - 19» أفضل أمل لإنهاء هذه الجائحة. لكن قد تتبادر إليك بعض الأسئلة مع بدء إدارة الغذاء والدواء الأميركية (إف دي أي) منح الموافقات على الاستخدام الطارئ للقاحات. تعرّف على فوائد لقاحات «كورونا» وآلية عملها وآثارها الجانبية المحتملة وأهمية الاستمرار في تطبيق احتياطات الوقاية من العدوى.

فوائد اللقاحات

يمكن أن يسبب «كوفيد - 19» مضاعفات طبية شديدة وأن يؤدي إلى الوفاة لدى بعض الأشخاص. لا طريقة لمعرفة الكيفية التي سيؤثر بها عليك. إذا أُصبت به فقد تنقل المرض إلى عائلتك وأصدقائك وغيرهم ممن حولك.

■ يمكن أن يساعد أخذ اللقاح على حمايتك من خلال تكوين استجابة بالأجسام المضادة في جسمك دون الحاجة للإصابة بـ«كورونا».

■ قد يحميك اللقاح من الإصابة، أو إذا أُصبت فقد يمنعك من الإصابة بمرض شديد أو مضاعفات خطرة.

■ قد يساعد في حماية المحيطين بك، لا سيما الأشخاص المعرضين لخطر الإصابة بمرض شديد في حال العدوى.

اللقاحات وآلية عملها

حالياً، هناك لقاحات خاضعة للتجارب السريرية. ستقيّم إدارة الغذاء والدواء الأميركية نتائج هذه التجارب قبل الموافقة على استخدامها. لكن نظراً لوجود حاجة ملحّة، ولأن عملية الموافقة يمكن أن تستغرق من شهور إلى سنوات، ستُصْدِر الإدارة ترخيص استخدام طارئ للقاحات، استناداً إلى كمية بيانات أقل مما هو مطلوب عادة. ويجب أن تُظْهِر البيانات أن اللقاحات آمنة وفعالة قبل أن تتمكن الإدارة من إصدار الترخيص.

• لقاح فايزر - بيونتك

أصدرت «إف دي أي» تصريح استخدام طارئ للقاح «فايزر - بيونتك». أظهرت البيانات أن مفعول اللقاح يبدأ بعد الجرعة الأولى بفترة وجيزة، وأن نسبة فعاليته %95 بعد سبعة أيام من الجرعة الثانية. ويعني هذا أن أكثر من %95 من الأشخاص الذين يأخذون اللقاح يتمتعون بالحماية من الإصابة بمرض شديد ناتج عن الفيروس. وهذا اللقاح للأشخاص بعمر 16 عاماً فأكثر. ويتطلب أخذ حقنتين يفصل بينهما 21 يوماً.

• لقاح موديرنا

كما أصدرت إدارة الغذاء والدواء الأميركية، تصريح استخدام طارئ للقاح «موديرنا».

وأظهرَت البيانات أنه فعال بمعدّل %94.1. ويتطلب حقنتين يفصل بينهما 28 يوماً.

تستخدم كل من «فايزر - بيونتك» و«موديرنا» الحمض النووي الريبي المرسال mRNA في لقاحات «كوفيد - 19». توجد فوق سطح فيروسات «كورونا» كيانات شوكية الشكل تسمى بروتين S. تعطي اللقاحات المستندة إلى الحمض النووي الريبي المرسال للخلايا تعليمات حول كيفية صنع جزء غير ضار من أحد بروتينات S. بعد التطعيم، تبدأ الخلايا في صنع أجزاء البروتين وإظهارها على أسطح الخلايا. سيدرك جهازك المناعي أن البروتين دَخيل، وسيبدأ في بناء استجابة مناعية وصُنع أجسام مضادة.

نقل الفيروس؟

الفيروسات الحية المسببة لـ«كوفيد - 19» غير مستخدَمة في اللقاحات التي يجري تطويرها حالياً في الولايات المتحدة.

ضع في اعتبارك أن جسمك سيستغرق بضعة أسابيع لتكوين مناعة بعد الحصول على اللقاح. وفي ضوء ذلك، فمن الوارد أن تصاب بالفيروس الذي يسبب «كوفيد - 19» قبل التطعيم أو بعده مباشرة.

الآثار الجانبية

يمكن للقاح «كوفيد - 19» أن يسبب آثاراً جانبية خفيفة، تشمل:

1 - الألم أو الاحمرار أو التورم في مكان حقن اللقاح.

2 - الحُمّى.

3 - الإرهاق.

4 - الصداع.

5 - الألم العضلي.

6 - القشعريرة.

7 - ألم المفاصل.

تحدث معظم ردات الفعل خلال الأيام القليلة الأولى بعد التطعيم، ولا تستمر أكثر من ثلاثة أيام. إذا أُصبت بآثار جانبية بعد تلقي اللقاح، فلا يعني هذا أنك مصاب بـ«كورونا». خذ بعض الوقت للراحة والتعافي. ابقَ في المنزل إذا أصابتك حُمى. لكن ليس من الضروري أن تجري اختبار «كوفيد - 19» أو أن تحجر نفسك صحياً. اتصل بطبيبك إذا حدثت لديك ردة فعل أعاقت قدرتك على تناول الطعام أو النوم أو العمل. أيضاً، اتصل بطبيبك إذا استمرت ردة الفعل لفترة تزيد على ثلاثة أيام.

علامات رد الفعل التحسسي

تشمل الطفح الجلدي وتورماً في الوجه والحلق، وصعوبة التنفس، وسرعة ضربات القلب، والدوخة، والضعف. إذا لاحظتَ أيّاً من هذه العلامات، فاطلب الحصول على الرعاية فوراً.

فئات معينة

حالياً لا يُعطى اللقاح للحوامل، لأن الباحثين لا يعرفون ما يكفي عن كيفية تأثيره على الأطفال أو الحوامل أو الأجنة. لا بيانات حول سلامة اللقاحات للنساء المرضعات.

■ لقاح «فايزر - بيونتك» غير متاح للأطفال ممن هم دون سن 16 عاماً.

■ قد لا ينصح المختصون بأخذ اللقاح من قبل الأشخاص المصابين بحالات صحية معينة. تحدث إلى طبيبك إن كانت لديك أي أسئلة تتعلّق بأخذ اللقاح.

■ إذا كانت لديك سيرة مَرَضية تتضمن الحساسية، فاستشر الطبيب قبل أخذ اللقاح، فقد تحتاج إلى المراقبة لفترة قصيرة بعد أخذ اللقاح.

تعليقات

التعليقات:

اضف التعليق

الرجاء كتابة التعليق

شكرًا لتعليقك. سوف يتم نشر التعليق بعد مراجعتنا.

    إظهار جميع التعليقات
    view tracking