ليلة «الأفضل».. ليفاندوفسكي يهدّد ميسي ورونالدو

عدنان حرب –

هي الليلة التي ينتظرها عشاق كرة القدم في كل عام، لمعرفة هوية أفضل لاعب في العالم، والتي يتنافس عليها لعام 2020 الثلاثي الأرجنتيني ليونيل ميسي، البرتغالي كريستيانو رونالدو والبولندي روبرت ليفاندوفسكي.

بحسب التوقعات، فإن مهاجم بايرن ميونخ الألماني يبدو الأوفر حظاً لنيل جائزة الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، على حساب الثنائي ميسي – رونالدو، الذي هيمن على الجائزة لسنوات طويلة، لكن هذا العام تبدو الأمور مختلفة، وفقاً لما حققه ليفاندوفسكي، الذي يستحق الحصول على لقب الأفضل في العالم لعام 2020.

وينظم «فيفا» حفل توزيع جوائز الأفضل منفرداً منذ عام 2016، بعد أن أدمجت بين 2010 و2015 مع جائزة الكرة الذهبية التي تمنحها مجلة «فرانس فوتبول» الفرنسية، علماً أنه كان من المفترض أن يقام الحفل في سبتمتبر الماضي بميلانو، لكنه تأجل إلى اليوم الخميس 17 ديسمبر الجاري بسبب جائحة كورونا، وهو سيقام خلف أبواب موصدة وسينقل عبر الانترنت.

خيبة موسم

لا شك في أن رونالدو قدّم موسماً جيداً على الصعيد الفردي مع يوفنتوس الإيطالي، لكنه فشل في قيادته إلى الألقاب التي تطمح إليها إدارة النادي والجماهير، فاكتفى الفريق بلقب وحيد مهم «تعوّد» عليه في السنوات الماضية، وهو الدوري المحلي، من دون أن ينجح حتى في الوصول إلى أدوار متقدمة في دوري أبطال أوروبا.

أما ميسي، فالأرقام ليست كل شيء (أفضل هداف في الدوري الإسباني 2019-2020)، لأنه خرج مع برشلونة من دون أي لقب في الموسم الماضي، حتى أنه خسر أمام بايرن ميونخ بثمانية أهداف مقابل هدفين في الدور ربع النهائي للمسابقة القارية، فضلاً عن إخفاقه في إحراز لقب الدوري الإسباني، بعدما كان قريباً منه، ليعود ريال مدريد ويخطفه في النهاية.

ليفاندوفسكي.. والألقاب

التألق الذي عاشه المهاجم البولندي في 2020، يضع الثنائي الذي احتكر الجائزة في آخر 13 عاماً (باستثناء عام 2018) في خطر، إذ أن ليفاندوفسكي يبدو الأجدر لنيلها، ليصبح بالتالي اللاعب الثاني بعد نجم ريال مدريد الكرواتي لوكا مودريتش، الذي يفوز بها خلال سنوات سيطرة ميسي ورونالدو على جائزة أفضل لاعب إن كانت تلك الخاصة بـ«فرانس فوتبول» أو «فيفا» أو عندما أدمجت الجائزتين.

وقاد روبرت بايرن ميونخ إلى إحراز ثلاثية الدوري والكأس المحليين ودوري أبطال أوروبا، إضافة إلى كأس السوبر المحلي وكأس السوبر الأوروبي، فضلاً عن ألقاب فردية عدة، أبرزها تتويجه بجائزة أفضل لاعب في أوروبا، التي يمنحها الاتحاد القاري.

وتصدّر البولندي قائمة هدافي دوري أبطال أوروبا الموسم الماضي، بعدما سجّل 15 هدفاً، بفارق 5 أهداف عن أقرب ملاحقيه، كما نال لقب هداف الدوري الألماني للموسم الثالث توالياً بتسجيله 34 هدفاً.

أبرز الجوائز

يبدأ حفل توزيع الجوائز عند الساعة 21:00 مساءً بتوقيت مكة المكرمة، علماً أن اختيار الفائزين سيتم من خلال تصويت قادة ومدربي المنتخبات الوطنية، ومجموعة تضم أكثر من 200 صحافي، بالإضافة إلى مشجعين تستطلع آراؤهم عبر الإنترنت بين 25 نوفمبر و9 ديسمبر الماضيين.

*المرشحون لجائزة أفضل لاعب في العالم:

البرتغالي كريستيانو رونالدو (يوفنتوس الإيطالي)

البولندي روبرت ليفاندوفسكي (بايرن ميونخ)

الأرجنتيني ليونيل ميسي (برشلونة)

*جائزة أفضل لاعبة في العالم:

الدنماركية بيرنيل هاردر (فولفسبورغ الألماني ثم تشيلسي الإنكليزي)

الإنكليزية لوسي برونز (ليون الفرنسي ثم مانشستر سيتي الإنكليزي)

الفرنسية ويندي رينارد (ليون الفرنسي)

*جائزة أفضل حارس في العالم:

البرازيلي أليسون بيكر (ليفربول)

الألماني مانويل نوير (بايرن ميونخ)

السلوفيني يان أوبلاك (أتلتيكو مدريد)

*جائزة أفضل مدرب في العالم:

الأرجنتيني مارسيلو بييلسا (ليدز يونايتد)

الألماني هانزي فليك (بايرن ميونخ)

الألماني يورغن كلوب (ليفربول)

*جائزة أفضل مدرب في العالم لفرق السيدات:

الفرنسي جان-لوك فاسور (ليون)

الإنكليزية إيما هايز (تشيلسي)

الهولندية سارينا فيغمان (المنتخب الهولندي).

تعليقات

التعليقات:

اضف التعليق

الرجاء كتابة التعليق

شكرًا لتعليقك. سوف يتم نشر التعليق بعد مراجعتنا.

    إظهار جميع التعليقات
    view tracking