رافضو اللقاح سيواجهون مأزق السفر

حمد السلامة وعبدالرزاق المحسن -

تأكيداً لما نشرته القبس في عددها الصادر بتاريخ 24 نوفمبر الماضي، دشنت وزارة الصحة أمس link عبر موقعها الإلكتروني، لتسجيل طلبات المواطنين والمقيمين الراغبين في تلقي لقاحات كورونا فور اعتمادها ووصولها إلى البلاد.

وكشفت مصادر صحية لـ القبس أن الرابط سيطلب من صاحب العلاقة رقم هاتفه، وجواز سفره، ورقمه المدني والرقم التسلسلي خلف البطاقة المدنية، لضمان منحه شهادة تلقي اللقاح فور الانتهاء من ذلك، ليتمكن من السفر لأي دولة، مؤكدة أن الموقع يستقبل تسجيل الطلبات حالياً تمهيداً لفرزها قبل وصول اللقاح بأيام معدودة.

وأوضحت أن هناك 5 فئات ستستثنى من تلقي اللقاح، هي: الحوامل، من دون 18 سنة، المصابون بأمراض معدية، من تلقوا تطعيمات آخر 30 يوماً، ومن يعانون الحساسية من بعض المأكولات والأدوية.

وفي ما يخص رافضي تلقي اللقاح من الفئات المشمولة بأخذه في المرحلة الأولى، كشفت المصادر أن هؤلاء سيواجهون مأزق تقييد سفرهم إلى الدول التي ستشترط شهادة تلقي اللقاح لدخول أراضيها.

ووفق المصادر، فإن الجهات الصحية في البلاد تستهدف منح اللقاح لربع الفئات المشمولة بالتطعيم خلال 6 أشهر.

وكان وزير الصحة د. باسل الصباح قد أكد في تصريح أمس أن توفير اللقاح في البلاد سيتم بعد اعتماده من الجهات الرسمية الدولية، آملاً اعتماده قبل نهاية السنة الحالية، للبدء بحملة التطعيم على مراحل وفق الأولويات، وصولاً إلى الانتهاء من تطعيم أغلبية المواطنين والمقيمين.

وحول أماكن التطعيم، قال الصباح: «عبر صالة معدة في أرض المعارض بمشرف، ستكون الكبرى على مستوى المنطقة، كما أن القدرة على التطعيم قد تصل إلى 10 آلاف شخص يومياً»، مشيراً إلى أنه جارٍ الإعداد لموقعين آخرين في الجهراء والأحمدي، بما يمكِّن من إتمام العملية بكل سلاسة.

فيما يلي التفاصيل

في الوقت الذي تترقب فيه الأوساط الطبية والشعبية وصول الدفعة الأولى من جرعات لقاح «كورونا» المتعاقد عليها، تتواصل استعدادات وزارة الصحة والجهات الأخرى المعنية لاستلامها وتخزينها، وذلك بموازاة العمل على تجهيز صالة التطعيم باللقاح في أرض المعارض والتخطيط لإعداد موقعين آخرين في محافظتي الجهراء والأحمدي لاستقبال المواطنين ثم المقيمين لاحقاً لأخذ اللقاح.

وتأكيدا لما نشرته القبس في عددها الصادر بتاريخ 24 نوفمبر الماضي، حددت وزارة الصحة link عبر موقعها الإلكتروني، بهدف تسجيل طلبات المواطنين والمقيمين الراغبين بتلقي لقاحات كورونا فور اعتمادها ووصولها للبلاد خلال الأيام المقبلة وفق التوقعات.

أكدت مصادر مطلعة في وزارة الصحة ان التسجيل متاح امام الجميع، الا انه جرى تحديد الفئات المستحقة وفق اولويات الوزارة فور وصول اللقاحات، ومن ثم يتم ارسال رسالة نصية للمواطن او المقيم المشمول بالمرحلة الاولى من تلقي لقاح كورونا، مبينة ان الحوامل ومن هم دون الـ 18 عاما لن يكونوا ضمن الفئات المستهدفة للقاحات، وبالتالي عدم امكانية تسجيلهم بالموقع.

واضافت المصادر لـ القبس ان هناك شرائح لن يتم استقبالها في الرابط المستحدث، كالحوامل والأشخاص الذين يعانون من الحساسية من بعض المأكولات والادوية والمصابين بالامراض المعدية، فضلا عن اي شخص تلقى اي تطعيمات مثل «تطعيمات الانفلونزا الموسمية والالتهاب الرئوي» خلال 30 يوماً، لافتة الى ان الرابط يتطلب تزويده ببعض المعلومات عن المتقدم بطلب لتلقي اللقاح.

وبينت المصادر ان الرابط يطلب من صاحب العلاقة رقم هاتفه، وجواز سفره ورقمه المدني والرقم التسلسلي خلف البطاقة المدنية، لضمان منحه شهادة تلقي اللقاح فور الانتهاء من ذلك، حتى يتمكن من السفر لاي دولة، مؤكدة ان الموقع يستقبل تسجيل الطلبات حاليا تمهيدا لفرزها قبل وصول اللقاح بأيام معدودة.

خطة التطعيم

إلى ذلك، أكد وزير الصحة د. باسل الصباح ان توفير لقاح فيروس كورونا في البلاد سيتم بعد اعتماده من الجهات الرسمية الدولية، معربا عن أمله بان يتم الاعتماد قبل نهاية السنة الحالية، ومن ثم بدء حملة التطعيم على مراحل متعددة وفق الأولويات، وصولا الى الانتهاء من تطعيم أغلب المواطنين والمقيمين على هذه الارض الطيبة.

واضاف الوزير الصباح في تصريح للصحافيين امس حول أماكن التطعيم: «ان ذلك سيكون عبر صالة معدة في أرض المعارض بمشرف، حيث قد تكون الأكبر على مستوى المنطقة، كما أن القدرة على التطعيم قد تصل إلى 10 آلاف شخص يومياً»، مشيراً الى انه جار الإعداد لموقعين آخرين في الجهراء والأحمدي، وبما يمكن من إتمام العملية بكل سلاسة.

وأشار الوزير الصباح الى إعداد برنامج خاص لآلية التطعيم للحفاظ على الوقت وسلامة الإجراءات، كما سيحصل الشخص الذي سيأخذ التطعيم على شهادة ستصله عبر هاتفه النقال، بنوعية الطعومات وتاريخها ورقم جواز سفره، ان كان قد يحتاجها للسفر في المستقبل.

وعن الشركات المصنعة للقاحات التي جرى التعاقد معها، لفت الصباح الى الاتفاق مع شركتي «أسترازينيكا وفايزر»، فضلا عن 9 لقاحات سيجري اختيارها في القريب العاجل عبر برنامج «كوفاكس» ضمن التحالف العالمي للقاحات.

هلال الساير: كل الدعم للمبادرات المجتمعية

سلمت جمعية الهلال الاحمر، امس الخميس، عيادة طبية متنقلة مجهزة بكل المعدات والأجهزة الطبية الى وزارة الصحة بهدف دعم خدمات الرعاية الصحية في البلاد.

وقال رئيس مجلس ادارة الجمعية د. هلال الساير ان تسليم العيادة يأتي في إطار جهود الجمعية استكمالا لمبادراتها في المشاركة الفعالة في جهود وزارة الصحة ودورها الطبي والإنساني الكبير الذي تقوم به، مشددا على تقديم كل الدعم والمساندة للمبادرات المجتمعية.

وأوضح الساير انه تم تزويد العيادة الطبية المتنقلة بكل الاجهزة الطبية اللازمة ومنها جهاز الاشعة واجهزة الفحص، اضافة الى المختبر وغرفة العمليات وكل المستلزمات الخاصة للكوادر الطبية.

وأعرب عن شكره وتقديرة لتبرع البنك الوطني للهلال الاحمر بتوفير الاجهزة الطبية وتخصيص العيادات المتنقلة بكل تجهيزاتها ومستلزماتها الطبية والمكتبية وذلك انطلاقا من دوره الإنساني والمجتمعي.

وقال الساير ان تبرع البنك الوطني بالعيادة يعد انموذجا مميزا للعمل المشترك بين قطاعات الدولة المختلفة.

خطوات التسجيل لتلقي لقاح كورونا:

1- الدخول على الموقع الإلكتروني لوزارة الصحة.

2- فتح رابط تلقي طلبات الراغبين في أخذ اللقاح.

3- تسجيل الاسم ورقم الهاتف.

4- تدوين رقم جواز السفر.

5- تسجيل الرقم المدني.

6- كتابة الرقم المسلسل خلف البطاقة المدنية.

7- تلقي إشعار باتمام التسجيل.

8- متابعة الرسائل الهاتفية لاحقا لتحديد الموعد.

ممنوعون من التطعيم:

1- الأشخاص الذين يعانون من الحساسية الغذائية أو الدوائية.

2- المصابون بأمراض معدية.

3- من تلقوا تطعيمات خلال 30 يوماً.

4- النساء الحوامل.

5- الأطفال دون الـ 18 عاماً.


تعليقات

التعليقات:

اضف التعليق

الرجاء كتابة التعليق

شكرًا لتعليقك. سوف يتم نشر التعليق بعد مراجعتنا.

    إظهار جميع التعليقات
    view tracking