محمد صلاح «الاستثنائي»

عدنان حرب –

«إنه جيد بشكل استثنائي، كل الأهداف كانت استثنائية». هكذا صرّح المدير الفني لليفربول الألماني يورغن كلوب، ليختصر ما يقدّمه النجم المصري محمد صلاح في جملة واحدة، إذ أن الأرقام ليست الوحيدة التي يمكن الاستعانة بها للتأكيد على ان «الفرعون» المصري يتألق، وإنما الأداء وطريقة تسجيل الأهداف وصنع الكرات الحاسمة تؤكد ذلك أيضاً.

فرض صلاح نفسه نجماً في مباراة بطل إنكلترا أمام وولفرهامبتون (4-0)، ضمن المرحلة 11 من الدوري الإنكليزي الممتاز، حيث سجّل الهدف الأول وصنع الهدف الثالث.

ورفع محمد رصيده من الأهداف هذا الموسم في الدوري الإنكليزي إلى 9 أهداف، ليحتل المركز الثالث في قائمة هدافي الدوري، بفارق هدفين عن مهاجم إيفرتون الإنكليزي دومينيك كالفيرت ليوين.

صلاح أفضل من رونالدو

بلغة الأرقام، نجح محمد صلاح في تخطي النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو، حين كان الأخير يدافع عن ألوان مانشستر يونايتد بين عامي 2003 و2009، قبل أن ينتقل إلى ريال مدريد الإسباني.

سجّل النجم المصري هدفه الـ84 في 131 مباراة بالدوري الإنكليزي، بينما سجّل كريستيانو العدد نفسه من الأهداف ولكن في 196 مباراة، أي أن ممثل العرب وصل إلى هذا العدد بأقل من 65 مباراة عن رونالدو.

إلى ذلك، يحتاج محمد إلى 10 تمريرات حاسمة ليعادل رقم البرتغالي، إذ مرّر الأول حتى الآن 35 كرة حاسمة، فيما مرّر الثاني 45 تمريرة حاسمة.

أرقام مميزة

سجل صلاح هدفه الـ52 على ملعب «أنفيلد»، وحدهما قائد برشلونة الأرجنتيني ليونيل ميسي ومهاجم بايرن ميونخ البولندي روبرت ليفاندوفسكي سجلا عدداً أكبر على ملعب واحد، وذلك في كامب نو للاول (63 هدفاً) وأليانز أرينا للثاني (59).

ومنذ عودته إلى الدوري الإنكليزي الممتاز في عام 2017، ساهم محمد مباشرة في 112 هدفاً (82 هدفاً و30 تمريرة حاسمة)، أي أكثر بـ21 هدفاً من أي لاعب آخر (مهاجم توتنهام هاري كاين الأقرب بـ91 هدفاً).

والمواجهة أمام وولفرهامبتون تحمل الرقم 17 التي ينجح فيها صلاح في التسجيل وصناعة الأهداف خلال مباراة واحدة في الدوري منذ انطلاق مسيرته مع حامل اللقب في موسم 2017-2018، حيث يتقدم على أقرب منافس قام بهذا الأمر بفارق 5 لقاءات، وهو نجم توتنهام الكوري الجنوبي سون هيونغ مين (12 مباراة).

وسجل صلاح هدفه التاسع هذا الموسم وصنع الهدف الثاني، ليساهم في 11 هدفاً من أصل 26 سجلها «الريدز» كأقوى خط هجوم هذا الموسم.

تعليقات

التعليقات:

اضف التعليق

الرجاء كتابة التعليق

شكرًا لتعليقك. سوف يتم نشر التعليق بعد مراجعتنا.

    إظهار جميع التعليقات
    view tracking