مواطنة حاملةً شهادة الجنسية بعد الإدلاء بصوتها في الرميثية ( تصوير: بسام زيدان)

مواطنة حاملةً شهادة الجنسية بعد الإدلاء بصوتها في الرميثية ( تصوير: بسام زيدان)

باحت صناديق الاقتراع بأسرارها بعد انتهاء معركة انتخابات مجلس الأمة 2020 التي أجريت وسط إجراءات صحية مشددة بسبب تداعيات فيروس كورونا، لم تمنع تدفق الناخبين بكثافة للإدلاء بأصواتهم بشكل أدى إلى تغيير كبير في المعادلات الانتخابية. وبحسب النتائج حتى الساعة 6:30 صباحاً بلغت نسبة التغيير في تركيبة المجلس %62، حيث لم ينجح من أعضاء مجلس 2016 إلا 19 نائباً في سيناريو مكرر للانتخابات التي أجريت في 2016، وغلبت الوجوه الجديدة على معظم الدوائر بنسبة تجاوزت %42.

وكانت أعلى نسب التغيير في الدائرتين الأولى والثالثة بـ%70 لكل منهما، في حين تساوت الدائرتان الرابعة والخامسة بتغيير بلغ %60، أما الدائرة الثانية فكانت الأقل تغييراً بنسبة %50.

وأخفق التجمع الإسلامي السلفي للمرة الثانية على التوالي في التمثيل داخل مجلس الأمة بخسارة مرشحيه في الدائرتين الثانية والثالثة فهد المسعود وحمد العبيد، في حين نجحت الحركة الدستورية الإسلامية (حدس) في الفوز بـ3 مقاعد في البرلمان، رغم خسارة النائب عبدالله فهاد.

وكان لافتاً غياب الوجوه النسائية عن مجلس 2020، وذلك للمرة الأولى منذ بداية تطبيق نظام الصوت الواحد في ديسمبر 2012، بعد أن خسرت النائبة صفاء الهاشم مقعدها الذي حافظت عليه لأكثر من دورة برلمانية.

ورغم تبدل الوجوه، ثبت التمثيل الشيعي في مجلس الأمة عند 6 نواب، 3 منهم في الدائرة الأولى، ونائبان في الثانية ونائب عن الدائرة الثالثة، وتراجع تمثيل التحالف الإسلامي الوطني إلى نائب وحيد بعد سقوط النائب خليل أبل.

الغانم لمهنّئيه: فخور بكم لا بالمركز والرقم

حصل النائب مرزوق الغانم على أعلى الأصوات في الدوائر الخمس كنسبة وتناسب مع حجم الأصوات في الدائرة، في حين يعد الرقم الذي حصل عليه النائب حمدان العازمي هو الأعلى على مستوى الدوائر الخمس.

وقال الغانم إن المركز الذي حصده، وكذا الرقم الذي حصل عليه، مسؤولية كبيرة وأمانة.

وخاطب جموع مهنئيه بالفوز، قائلاً: ما فعلتموه يا أهل الكويت دَين في رقبتي، أدعو الله أن يعينني على رده، ولسنا فخورين، ولله الحمد، بالرقم أو بالمركز، ولكننا فخورون بكم وبأخلاقكم، وبأننا لم ننجرّ إلى مستوى لا نقبله، وحافظنا على أخلاقنا، وكما يقول المولى: إن الله يدافع عن الذين آمنوا.

وأضاف الغانم: «جزاكم الله خيرا، ومن لا يشكر الناس لا يشكر الله؛ فالشكر موصول لكل رجل، ولكل امرأة {تعنت} اليوم وأخرجتها من ذمتها ووضعتها في ذمتي.. وهذه أخلاقنا وما تربينا عليه، فنحن لا نشمت في أحد، ونسأل الله أن يكون مستقبل الكويت أفضل».

مراكز ثابتة.. وخاسرون

احتفظ النائب مرزوق الغانم في الدائرة الثانية بالمركز الأول الذي حصل عليه في انتخابات مجلسي 2013 و2016، في حين تقدم النائب محمد المطير إلى المركز الثاني، وفي المقابل، أخفق التجمع السلفي في تعويض خسارته في مجلس 2016 في الدائرة بخسارة مرشحه فهد المسعود، بينما تمكن مرشح «حدس» النائب السابق حمد المطر من العودة إلى عضوية المجلس.

وكانت المفاجأة خسارة النائب رياض العدساني بعد أن حل في المركز الثاني في انتخابات مجلس 2016، في حين حافظ النائب خليل الصالح على وجوده في المراكز الأولى، وخسر النائب خلف دميثير مقعده للمرة الأولى منذ 40 عاماً.

تغيير في وجوه الشيعة

تراجع التمثيل الشيعي في الدائرة الأولى من 4 إلى 3 نواب فقط، مع تغيير الوجوه، بدخول النائب حسن جوهر الذي حقق المركز الأول، والنائب علي القطان، في وقت احتفظ النائب عدنان عبدالصمد بمقعده، وذلك بعد خسارة النواب خالد الشطي وصالح عاشور، وصلاح خورشيد.

إلى ذلك، احتضنت الدائرة الأولى وجوهاً شبابية جديدة، منها النائبان حمد روح الدين، وعبدالله جاسم المضف.

«الخامسة».. خسارة ومكاسب

شهدت الدائرة الخامسة تغييراً كبيراً في تركيبتها، وحصدت قبيلة العوازم 4 مقاعد في الدائرة، بينها مقعدان من خارج «التشاوريات»، حصل عليهما النائبان بدر الداهوم وحمدان العازمي، وذلك بعد أن كانت ممثلة في مقعد واحد بمجلس 2016.

كما حافظ النواب ناصر الدوسري ومحمد الحويلة وخالد العتيبي على مقاعدهم، ممثلين عن الدائرة الخامسة.

تجديد في الدماء الشبابية

شهدت الدائرة الثالثة تجديداً في الدماء الشبابية بخروج النائبين أحمد الفضل وعبدالوهاب البابطين، وتمكّن النائب يوسف الفضالة من الحفاظ على مقعده، في حين انضم إلى عضوية المجلس عن الدائرة شباب جدد، بينهم عبدالعزيز الصقعبي مرشح «حدس»، ومهلهل المضف ومهند الساير.

وعاد النائب السابق فارس العتيبي، في وقت احتل النائب عبدالكريم الكندري المركز الأول في الدائرة، وخسرت النائبة صفاء الهاشم مقعدها، الذي حافظت عليه 3 دورات متتالية. 


تعليقات

التعليقات:

اضف التعليق

الرجاء كتابة التعليق

شكرًا لتعليقك. سوف يتم نشر التعليق بعد مراجعتنا.

    إظهار جميع التعليقات
    view tracking