لهذه الأسباب.. فايزر تتراجع عن خطتها الطموحة لتوزيع اللقاحات

عمرو البساطي -

قالت صحيفة وول ستريت جورنال، إن شركة Pfizer وشريكتها BioNTech لن تكون قادرة إلا على شحن نصف عدد الجرعات من لقاح فيروس كورونا الخاص بها كما وعدت بحلول نهاية العام ، مما يقلل من طرحها العالمي المخطط من 100 مليون إلى 50 مليون جرعة.

وبحسب الصحيفة التي نقلت عن مصادرها أن الشركات اضطرت إلى التراجع عن خطتها بسبب التباطؤ في سلسلة التوريد الخاصة بها.

وقالت متحدثة باسم الشركة لصحيفة وول ستريت جورنال إن «توسيع نطاق سلسلة توريد المواد الخام استغرق وقتًا أطول من المتوقع»

استخدام طارئ

وحصل لقاح فايزر على موافقة مؤقتة من قبل المنظمين في المملكة المتحدة يوم الأربعاء الماضي، ومن المتوقع أن يحصل على إذن استخدام طارئ من إدارة الغذاء والدواء الأميركية بعد اجتماع الوكالة في 10 ديسمبر.

وطلبت المملكة المتحدة 40 مليون جرعة من لقاح فايزر، مع توقع أن تتمكن من تطعيم 10 ملايين شخص بحلول نهاية العام. ومن المرجح أن يكون هذا الرقم الآن أقرب إلى خمسة ملايين.

40 مليون لأميركا

ومن المتوقع أن تحتوي عملية Warp Speed ، مبادرة اللقاحات الأميركية، على 40 مليون جرعة - كافية لتلقيح 20 مليون شخص بكل جرعة من الجرعتين - إجمالاً من كل من شركتي Pfizer و Moderna بحلول نهاية العام.

والآن، من المرجح أن تحصل الولايات المتحدة على 10 ملايين جرعة فقط من لقاح فايزر هذا الشهر ، تغطي خمسة ملايين أميركي فقط. كان من المفترض أن تخرج أول 6.4 مليون جرعة بعد فترة وجيزة من الإذن المتوقع من Pfizer في منتصف ديسمبر.

موديرنا على المسار الصحيح

بعد الكشف المخيب للآمال عن طرح شركة فايزر ، أكدت موديرنا للأميركيين أنها لا تزال على المسار الصحيح لتقديم 20 مليون جرعة من لقاحها للأميركيين بحلول نهاية العام ، في انتظار موافقة إدارة الغذاء والدواء الطارئة.

وانخفضت أسهم شركة Pfizer بنسبة 1.74 % بعد الكشف عن خطة طرحها المخفضة.

ويعد الإعلان بمثابة الضربة القاضية الثانية لكفاح فيروس كورونا الأمريكي خلال 24 ساعة، حيث سجلت الولايات المتحدة أعلى عدد من القتلى في يوم واحد بلغ 2804 يوم.


تعليقات

التعليقات:

اضف التعليق

الرجاء كتابة التعليق

شكرًا لتعليقك. سوف يتم نشر التعليق بعد مراجعتنا.

    إظهار جميع التعليقات
    view tracking