8 نصائح للوقاية من مرض السكري

مرض السكري أحد الأمراض الأيضية، ومن أكثر الأمراض المزمنة شيوعاً في جميع أنحاء العالم. وكل عام يؤثر على الملايين بسبب الخيارات الجينية وسوء نمط الحياة والنظام الغذائي.

تصاحب مرض السكري العديد من الأمراض الأخرى، مثل أمراض القلب ومشاكل الفم والزهايمر والفشل الكلوي. ومع ذلك، يمكن الوقاية من خطر الإصابة بمرض السكري في مقدمات السكري، خاصة اذا كان من النوع الثاني من خلال نصائح صحية بسيطة.

وحسب موقع Boldsky، سنستعرض بعض النصائح الصحية والفعالة للوقاية من مرض السكري.

1 ــ المشي السريع

يقترح الخبراء أن المشي 15 دقيقة بعد كل وجبة أمر فعال لخفض مستوى السكر في الدم على مدار اليوم. يحفز المشي السريع إفراز الأنسولين من البنكرياس. عندما يتم إفراز كمية كافية من الأنسولين في الدم، يقل خطر الإصابة بمرض السكري تلقائياً.

2 ــ تمارين يومية

أظهرت الدراسات أن 30 دقيقة من التمارين في اليوم أو 4 مرات في الأسبوع يمكن أن تقلل من خطر الإصابة بمرض السكري بنسبة %80.

يساعد التمرين المنتظم على زيادة عدد مستقبلات الأنسولين التي تسمح للجسم باستخدام هرمون الأنسولين بشكل أكثر كفاءة.

3 ــ فقدان الوزن الزائد

يمكن أن تؤدي عادات الأكل الخاطئة وعدم كفاية التمارين الرياضية إلى زيادة خطر الإصابة بمرض السكري. فالسمنة تجعل الأنسولين غير فعال لنقل الغلوكوز في الدم إلى الخلايا للحصول على الطاقة.

4 ــ شراب الأعشاب

شرب الأعشاب، مثل القرفة والشاي الأخضر وشاي أولونغ، تحتوي على مركبات نشطة بيولوجيا، مثل الفينولات والفلافونيدات والقلويدات، التي لها تأثيرات مضادة للالتهابات، وتساعد في التحكم في نسبة السكر في الدم، وبالتالي تمنع مخاطر الإصابة بالسكري.

5 ــ تناول كل ما هو أخضر

أفضل الطرق للوقاية من مرض السكري هو «التحول إلى اللون الأخضر»، تساعد إضافة الخضار الخضراء، مثل السبانخ والخس واللفت إلى نظامك الغذائي، في المحافظة على مستويات السكر في الدم تحت السيطرة، غنية بالفيتامينات المتعددة والفلافونويد ومضادات الأكسدة.

6 ــ راقب التئام الجروح

يتعرض مرضى السكري أو مرضى ما قبل السكري لخطر الإصابة بالعدوى، لأن جروحهم أو إصاباتهم تلتئم ببطء شديد، فلا تتجاهل أبداً أي جروح أو تقرحات، واستشر طبياً على الفور.

7 ــ قلل من الملح

يزيد تناول الصوديوم الغذائي من خطر الإصابة بمرض السكري، حيث يرفع الملح ضغط الدم مما يؤدي إلى زيادة نسبة السكر في الدم، وقد يسبب مضاعفات للأشخاص المصابين بداء السكري من النوعين الأول والثاني.

8 ــ تناول مزيداً من الأسماك

السلمون والتونة والماكريل وبذور اليقطين والجوز والتوت غنية بأحماض أوميغا 3 الدهنية. أظهرت دراسة تأثيرها المفيد على الاعتلال العصبي السكري، وكذلك في الحفاظ على وظائف الكلى لدى مرضى السكري.

تعليقات

التعليقات:

اضف التعليق

الرجاء كتابة التعليق

شكرًا لتعليقك. سوف يتم نشر التعليق بعد مراجعتنا.

    إظهار جميع التعليقات
    view tracking