الفوزان والفداغي والعتيبي خلال المؤتمر الصحافي (تصوير: سيد سليم)

الفوزان والفداغي والعتيبي خلال المؤتمر الصحافي (تصوير: سيد سليم)

محمد المصلح -

انتهت الجهات المعنية أمس من تجهيز 58 بناية في عدد من المناطق لحجر العمالة المنزلية مؤسسياً.

وتفقدت اللجنة الفنية المشكَّلة من {الطيران المدني} ووزارات الخارجية والداخلية والمالية والصحة والقوى العاملة هذه المساكن للتأكد من تطبيق الاشتراطات الصحية والأمنية والمعايير الإنسانية.

وبينما أعلنت الإدارة العامة للطيران المدني عن الجهوزية لاستقبال طلائع العمالة المنزلية بدءاً من الإثنين المقبل، أكدت أن نجاح خطة عودتهم من الدول المحظورة سيفتح المجال أمام عودة بقية المقيمين من البلدان كافة.

وذكر مسؤولو الإدارة أن خطة عودة العمالة المنزلية تستغرق 4 أشهر، وستوفر التكاليف على الكفيل الذي يرغب في عودة عامله المنزلي.

واستدركوا بالقول: للكفيل حرية اختيار قدوم عمالته عبر الطيران المباشر إلى الكويت أو اختيار دولة وسيطة (ترانزيت).

فيما يلي التفاصيل

بعد تراجع حالات «كورونا» بصورة كبيرة خلال الأيام الماضية، ومع اقتراب وصول اللقاح المرتقب، تتزايد الحاجة إلى الدخول في المرحلة الخامسة من عودة الحياة، وفتح المطار بالكامل، لتعويض نزف الخسائر المالية وتنشيط الاقتصاد الوطني ولتدور عجلة العمل كما كانت قبل عام.

وبينما تصل طلائع العمالة المنزلية من جميع البلدان، بدءاً من الاثنين المقبل، يفتح نجاح هذه الخطة المجال أمام عودة الفئات الأخرى من المقيمين العالقين في الدول المحظورة بشكل منظم بالتنسيق مع الجهات الحكومية الأخرى.

وذكر المدير العام للطيران المدني م.يوسف الفوزان، أن مشروع عودة العمالة التي ستنطلق الاثنين المقبل، جاء بناء على مقترح مقدم من شركة الخطوط الجوية الكويتية وطيران الجزيرة وشركة ناشيونال لخدمات الطيران (ناس) للسلطات الصحية.

وأوضح خلال المؤتمر الصحافي أمس، أن الخطة ستوفر التكاليف على الكفيل الذي يرغب في عودة عامله المنزلي من بلده إلى الكويت مباشرةً بدلاً من مروره بدولة وسيطة والبقاء 14 يوماً، موضحاً أن المشروع يعد مؤقتاً لحين رفع الحجر الصحي من قبل السلطات الصحية.

وتابع الفوزان أن «للكفيل حرية اختيار سفر عامله المنزلي، سواء طيران مباشر إلى الكويت أو اختيار دولة وسيطة (ترانزيت)».

من جانبه، قال نائب المدير العام لشؤون المطار بالإنابة م.صالح الفداغي، إن الطيران المدني نسق مع شركة الخطوط الجوية الكويتية وشركة طيران الجزيرة، حيث تم التفاوض على تقديم أسعار تنافسية مقارنة مع المعروض في السوق.

من ناحيته، اكد المتحدث الرسمي للطيران المدني م. سعد العتيبي أنه جرى تكليف شركة الخدمات الأرضية المعتمدة في مطار الكويت الدولي وهي شركة ناشيونال لخدمات الطيران ضمن العقد المبرم مع الطيران المدني ووفق الشروط والضوابط القانونية والمالية ذات الصلة بشأن إعداد منصة إلكترونية للتسجيل، وآلية ربط المختبرات الخارجية وإدارة عملية طلب قدوم العامل المنزلي من الكويت وإجراء فحص PCR خارج الكويت، وبالتنسيق مع وزارة الصحة ووزارة الخارجية من دون تكلفة مالية على الدولة أو المسافر.

وكشف العتيبي عن توفير 58 بناية سكنية تتضمن كل الخدمات العامة بشأن الحجر الصحي، موضحا انه سيكون هناك سكن خاص للسيدات، وسكن خاص للرجال، كما ان السكن سيكون موزعا على الجنسيات بشكل منفصل.

إجراءات وخطوات

1- يدخل الكفيل للمنصة الالكترونية «بالسلامة» لتسجيل بيانات طلب عودة العامل المنزلي.

2- يجري العامل فحص PCR خارج الكويت بالتنسيق مع وزارتي الصحة والخارجية.

3- إنهاء إجراءات العامل فور وصوله المطار وحتى الخروج من مبنى الركاب.

4- ينقل العامل الى المساكن المخصصة للحجر الصحي مع توفير جميع الخدمات اللوجستية.

5- توفير الفحوصات الطبية المطلوبة وفق اشتراطات وزارة الصحة.

6- يتم تسكين أبناء كل جنسية في بناية.

7- تتضمن الخدمات اللوجستية المقدمة للعمالة القادمة الإدارة والأمن والخدمات والمواصلات.

8- تقدم 3 وجبات من شركة كاسكو طوال مدة الإقامة 14 يوماً.

9- تتابع الأطقم الطبية والتمريضية الحالة الصحية للعمالة المنزلية طوال فترة الحجر.

10- يخضع كل عامل لفحص PCR في نهاية مدة الحجر.

11- تقديم كل الخدمات وفق المعايير الأمنية والصحية والإنسانية.


تكلفة الحجر المؤسسي والتذاكر للعمالة المنزلية


تعليقات

التعليقات:

اضف التعليق

الرجاء كتابة التعليق

شكرًا لتعليقك. سوف يتم نشر التعليق بعد مراجعتنا.

    إظهار جميع التعليقات
    view tracking