«الخدمة المدنية» لـ«التربية»: لا إحلال للمعلمين في 2020 ــ 2021

هاني الحمادي -

علمت القبس أن ديوان الخدمة المدنية حدّد أعداد الموظفين غير الكويتيين المطلوب إحلالهم خلال العام الجاري في وزارة التربية، إذ طلب إنهاء خدمات 407 موظفين إداريين وفنيين في 7 مجموعات وظيفية ليس من بينها «المعلمون»، وذلك بنهاية العام الدراسي 2020 - 2021 وتحديداً في شهر يونيو 2021.

وأكد الديوان في كتاب رسمي إلى وكيل وزارة التربية، أنه أعد الدراسة المتعلقة بميزانية السنة الرابعة من تطبيق سياسة الإحلال الخاصة بالوزارة، تنفيذاً لقرار مجلس الخدمة المدنية في شأن قواعد وإجراءات تكويت الوظائف الحكومية، حيث احتوى على الأعداد المشمولة بالإحلال للسنة المالية الحالية، وعدد العقود التي سيتم إلغاؤها. ووفقاً للكتاب، الذي حصلت القبس على نسخة منه، فإن عدد المشمولين بقرار الإحلال للسنة المالية الحالية من الوظائف الهندسية بلغ 19 موظفاً، ومن وظائف الخدمات الاجتماعية والتربوية والرياضية 356 موظفاً، إضافة الى 8 موظفين من الوظائف المالية والاقتصادية والتجارية، و10 موظفين من القانونيين والشؤون الاسلامية والسياسية، فضلا عن إحلال 17 موظفاً من مجموعة وظائف الآداب والإعلام والفنون والعلاقات العامة، و3 موظفين من نظم وتقنية المعلومات، و4 آخرين من وظائف الدعم الإداري.

المشمولون بالإحلال

وبينما استبعد الديوان مجموعات وظائف التدريس والتعليم والتدريب، والعلوم، والتطوير والمتابعة والإحصاء، من قرار الإحلال للعام الدراسي 2020 - 2021، أوضح الأعداد الفعلية المشمولة بالمجموعات الوظيفية الواردة بقرار مجلس الخدمة المدنية (كويتي، غير كويتي)، وذلك من واقع بيانات النظم المتكاملة للخدمة المدنية الخاصة بالوزارة. وأشار الديوان إلى أنه في حالة عدم ورود أية ملاحظات من قبل «التربية» على ما ورد بالجدول ونسب وأعداد المشمولين بالإحلال خلال 15 يوماً بحد أقصى، ستجري مخاطبة وزارة المالية لاتخاذ ما يلزم نحو تجميد عقود الموظفين غير الكويتيين بكل مجموعة وظيفية بميزانية الوزارة للسنة المالية المقبلة 2021 - 2022 (السنة الرابعة من تطبيق الإحلال)، وذلك وفقاً لما نصّت عليه أحكام قرار الخدمة المدنية الخاص بإحلال الوظائف الحكومية.

 المشمولون بقرار الإحلال للسنة المالية الحالية

19 العاملون في الوظائف الهندسية

356 موظفو الخدمات الاجتماعية والتربوية والرياضية

8 العاملون في الوظائف المالية والاقتصادية والتجارية

10 القانونيون والعاملون بالشؤون الاسلامية   

17 موظفو الآداب والإعلام والفنون والعلاقات العامة

3 موظفو نظم وتقنية المعلومات

4  العاملون في وظائف الدعم الإداري

أولوية الاختيار

شدد الديوان على ضرورة مراعاة تطبيق المرسوم رقم 17 لسنة 2017 باستبدال نص المادة 1 من نظام الخدمة المدنية، قاضياً بأنه يشترط في من يعين بإحدى الوظائف أن يكون كويتي الجنسية، فإن لم يوجد فتكون أفضلية التعيين للأبناء غير الكويتيين من أم كويتية ثم لأبناء البلاد العربية.

الحربي: «التعليم عن بُعد» كشف النواقص

شارك وزير التربية وزير التعليم العالي د. سعود الحربي في المؤتمر التربوي الدولي الثاني، الذي يعقده المركز العربي للبحوث التربوية لدول الخليج في الكويت تحت عنوان «التعليم عن بعد استجابة لجائحة كورونا».

وقال الحربي خلال المؤتمر: رغم المعاناة التي يواجهها التعليم، تحت وطأة جائحة كورونا، توفر هذه التجربة فرصة ثمينة للكشف عن نواقص نظام التعليم وعيوبه، وتسلط الضوء على إمكانات القوة الكامنة فيه، والتي يمكن تفعيلها، واستثمارها لمعالجة المشكلات المزمنة، والتوصل إلى مداخل جديدة، تساعد على صياغة نظام تعليم مبتكر، يرقى إلى مستوى مطالب الحاضر، وتحديات المستقبل، ويقوم بالدور المتوقع منه، في دفع مسيرة التنمية الشاملة واستدامتها، وفق الغايات التي تهدف الرؤى الوطنية إلى تحقيقها.

وأضاف: إن مكانة التعليم في الدول الأعضاء بمكتب التربية العربي لدول الخليج، كما تدل على ذلك الرؤى الوطنية بعيدة المدى، التي تبنتها لتضع خارطة لمسيرة التنمية، ترسم غاياتها وتحدد وسائلها وأدواتها.

تعليقات

التعليقات:

اضف التعليق

الرجاء كتابة التعليق

شكرًا لتعليقك. سوف يتم نشر التعليق بعد مراجعتنا.

    إظهار جميع التعليقات
    view tracking