كأس الملك: لقب تاسع لـ «الهلال» أم سابع لـ «النصر»؟

عدنان حرب –

بعد أقل من أسبوع على مباراتهما في المرحلة الخامسة من الدوري السعودي للمحترفين، ستكون الجماهير السعودية والعربية على موعد مع مواجهة جديدة تجمع بين الهلال والنصر، وهذه المرة في نهائي ناري لكأس خادم الحرمين الشريفين، مساء اليوم السبت 28 نوفمبر الجاري.

يسعى «الزعيم» إلى إحراز اللقب التاسع في المسابقة، بينما يتطلع «العالمي» إلى التتويج بالكأس للمرة السابعة في تاريخه، في الوقت الذي تتمنى الجماهير أن تشهد المباراة إثارة ومتعة كما جرت العادة في مبارياتهما السابقة، خصوصاً في النهائيات.

وكان الهلال قد تغلب على منافسه في المباراة التي أقيمت الاثنين الماضي في الدوري بهدفين نظيفين، سجلهما بافيتيمبي غوميز وصالح الشهري، ليؤكد صدارته لترتيب الدوري برصيد 13 نقطة، بينما يقبع النصر في المركز 15 قبل الأخير بثلاث نقاط بعد مرور 5 مباريات.

أكثر من عام!

الغريب في النسخة الحالية من الكأس أنها انطلقت في 3 نوفمبر 2019، وستختتم يوم 28 نوفمبر 2020، أي أنها أقيمت على مدار أكثر من عام، وذلك بعد التوقف الكروي الذي حصل في الأشهر الماضية، بسبب جائحة فيروس كورونا.

وصل الهلال إلى المباراة النهائية، بعد تغلبه على عرعر (4-1) في دور الـ64، ثم على الجبلين (4-2) في دور الـ32، ليبلغ دور الـ16 حيث فاز بصعوبة على الفيصلي بركلات الترجيح (6-5) بعد تعادلهما في الوقتين الأصلي والإضافي (2-2).

واصطدم «الزعيم» بالاتفاق في ربع النهائي، ليتغلب عليه بصعوبة بالغة 2-1، ويلتقي مع أبهاء في المربع الذهبي، حيث فاز بهدفين نظيفين وانتقل إلى المباراة النهائية.

أما النصر، فقد فاز في دور الـ64 على عفيف (5-1)، ثم في دور الـ32 على البكيرية (4-1)، ليصطدم بضمك في دور الـ16 ويتغلب عليه (4-2).

وفي ربع النهائي، تخطى النصر عقبة العدالة بهدف دون رد، ليضرب موعداً نارياً مع الأهلي في نصف النهائي ويفوز عليه بصعوبة (2-1).

سيناريو 2015

هذه المباراة النهائية الـ13 التي تجمع بين الفريقين في مختلف المسابقات، إذ يتفوّق النصر بـ7 انتصارات مقابل 5 للهلال.

وتتمنى الجماهير ان يتكرر سيناريو نهائي الكأس في عام 2015 في استاد مدينة الملك عبدالله الرياضية، حيث دخل «العالمي» وهو بطل الدوري السعودي، بينما كان «الزعيم» يتطلع لإنقاذ موسمه.

انتهت المباراة بوقتها الأصلي بالتعادل السلبي، لكنها شهدت إثارة وإهدار العديد من الفرص. وفي الشوط الإضافي الأول، خطف محمد السهلاوي هدف التقدم للنصر، ليعود الهلال ويدرك التعادل في الشوط الإضافي الثاني بواسطة محمد جحفلي.

وفي ركلات الترجيح، وقف الحظ إلى جانب الهلال على حساب النصر (7-6).

صافرة بولندية

قرر الاتحاد السعودي لكرة القدم تعيين الحكم البولندي الدولي سيمون مارتشينياك لقيادة المباراة النهائية.

يحمل البولندي الشارة الدولية منذ عام 2002، وسبق له المشاركة في نهائيات كأس العالم 2018، كما قاد 38 مباراة في دوري أبطال أوروبا.

جرت 4 نهائيات سابقة بين الفريقين في هذه المسابقة، حيث توج النصر في 1981 بنتيجة (3-1) و1987 (1-0)، فيما حصد الهلال اللقب في 1989 بنتيجة (3-0)، و2015 (بركلات الترجيح 7-6) بعد انتهاء الوقتين الأصلي والإضافي (1-1)، فمن سيتفوّق على الآخر؟

تعليقات

التعليقات:

اضف التعليق

الرجاء كتابة التعليق

شكرًا لتعليقك. سوف يتم نشر التعليق بعد مراجعتنا.

    إظهار جميع التعليقات
    view tracking