عقار مضاد للالتهاب قد يكون فعالاً ضد «كورونا»

خالد الحماد -

تقوم جامعة أوكسفورد بإجراء تجارب على عقار يستخدم لعلاج النقرس، لمعرفة ما إذا كان بإمكانه علاج المرضى المصابين بكورونا، وفقاً لما نشرته صحيفة ديلي ميل.

وذكرت الصحيفة أنه تمت إضافة عقار كولشيسين العلاجي المضاد للالتهابات، إلى قائمة الأدوية التي يتم اختبارها كجزء من تجربة «التعافي»، التي تديرها جامعة أكسفورد، وتعتبر أكبر تجربة سريرية في العالم، لعلاج مرضى المستشفيات المصابين بفيروس كورونا.

ولا توجد أدوية قادرة حاليًا على علاج كورونا، إلا أن التجربة التي تجريها أوكسفورد، اكتشفت في وقت سابق فعالية عقار الديكساميثازون، في تقليل خطر الوفاة بفيروس كورونا، كما أثبتت أن عقار هيدروكسي كلوروكين المضاد للملاريا، غير فعال في مواجهة كورونا.

ويقول الأستاذ بجامعة أكسفورد بيتر هوربي، وهو كبير الباحثين المشاركين في التجربة: «يعتبر الكولشيسين عقارًا جذابًا لتقييمه في تجربة التعافي، لأنه مفهوم جيدًا وغير مكلف ومتوفر على نطاق واسع».

ويعد الالتهاب الناجم عن فرط نشاط الجهاز المناعي، من أخطر الأعراض لفيروس كورونا، ويمكن أن يسبب مضاعفات سيئة مثل تلف الرئة والحاجة إلى أجهزة التنفس الاصطناعي.

ويحتوي «كولشيسين» على مجموعة واسعة من التأثيرات المضادة للالتهابات، وقد استخدم لعدة قرون لعلاج النقرس، كما تم وضفه مؤخراً لحالات التهابية أخرى.

وسيتم إعطاء الدواء لحوالي 2500 مريض مصاب بفيروس كورونا في مستشفيات المملكة الممتحدة، ومقارنتهم بـ 2500 مريض آخر لن يتم إعطاؤهم العقار.

ويركز الباحثون بشكل أساسي، على معرفة ما إذا كان علاج النقرس، يقلل من احتمال الوفاة بعد 28 يومًا.

ويقول البروفيسور مارتن لاندراي، من قسم الصحة السكانية بجامعة أكسفورد: «يلعب الالتهاب دورًا رئيسيًا في مضاعفات كورونا، وقد أظهرنا بالفعل أن العلاج بمضاد واحد للالتهابات وهو عقار ديكساميثازون، يمكن أن يقلل الوفيات لدى مرضى كورونا الأكثر خطورة».

ويضيف لاندراي:« يستخدم كولشيسين على نطاق واسع في علاج النقرس والحالات الالتهابية الأخرى، ومن خلال تضمينه في تجربة التعافي، سنكون قادرين على تحديد ما إذا كان يساعد في معالجة أسوأ مضاعفات كورونا».

وذكرت الصحيفة أن ثمن عقار كولشيسين يبلغ حوالي 124 دولارًا مقابل 30 كبسولة.

تعليقات

التعليقات:

اضف التعليق

الرجاء كتابة التعليق

شكرًا لتعليقك. سوف يتم نشر التعليق بعد مراجعتنا.

    إظهار جميع التعليقات
    view tracking