10 فوائد صحية لشاي الكركم

خالد الحماد -

يشتهر الكركم، وهو أحد أنواع التوابل المشهورة، بخصائصه الطبية والمضادة للالتهابات ومضادات الأكسدة.

ووفقاً لموقع بولد سكاي فإن شاي الكركم، وهو شاي عشبي مصنوع عن طريق جذر الكركم المبشور أو مسحوق الكركم، وله نكهة فريدة من نوعها، ويقدم مجموعة من الفوائد الصحية وفق ما يلي:

1. يعزز المناعة

يمكن أن يساعد شاي الكركم في تعزيز جهاز المناعة ، وذلك بفضل خصائصه المضادة للأكسدة والمضادة للالتهابات والفيروسات والميكروبات.

2. يخفف من أعراض التهاب المفاصل

يمتلك شاي الكركم خصائص قوية مضادة للالتهابات يمكن أن تساعد في تخفيف الالتهاب والتورم لدى الأشخاص المصابين بالتهاب المفاصل.

3. يخفض مستويات الكوليسترول

ثبت أن الكركمين يحافظ على صحة القلب عن طريق خفض مستويات الكوليسترول

4. ينظم مستويات السكر في الدم

لآلاف السنين استخدم الكركم في الطب التقليدي لعلاج مرض السكري، كما يمكن أن يساعد تناول شاي الكركم في الحفاظ على استقرار مستويات السكر في الدم.

ووجدت دراسة نشرت عام 2009 في اتصالات الأبحاث البيوكيميائية والفيزيائية الحيوية، أن الكركمين يقلل من مستويات الجلوكوز في الدم والمضاعفات طويلة المدى لمرض السكري.

5. يمنع تلف الكبد

الخصائص المضادة للالتهابات الموجودة في الكركم، يمكن أن تمنع تلف الكبد الناجم عن أمراض الكبد المزمنة، كما أظهرت الدراسات أن الكركمين يمنع تسمم الكبد ويقلل من خطر الإصابة بأمراض الكبد.

6. تقليل أعراض القولون العصبي

منذ فترة طويلة يستخدم الكركم في الأدوية التقليدية كعلاج للعديد من مشاكل الجهاز الهضمي. ذكرت دراسة نشرت في مجلة الطب البديل والتكميلي، أن الكركمين قد يساعد في تقليل الألم المرتبط بمتلازمة القولون العصبي، وتحسين نوعية حياة الأشخاص الذين يعانون من هذه الحالة.

7. يمنع مرض الزهايمر

وقد أظهرت الدراسات الملحوظة أن الكركمين قد يساعد في تقليل مخاطر الاضطرابات التنكسية العصبية مثل مرض الزهايمر. تعمل الخصائص المضادة للأكسدة والمضادة للالتهابات في الكركمين على تقليل التلف الخلوي والالتهاب ورواسب الأميلويد أو اللويحات المرتبطة بتطور مرض الزهايمر

8. تقليل أعراض أمراض الرئة

لقد وجد الباحثون أن خصائص الكركمين المضادة للأكسدة والمضادة للالتهابات قد تقلل من أعراض أمراض الرئة المزمنة. خلصت مراجعة طبية أجريت عام 2017 إلى أن الكركمين قد يساعد في علاج الربو والتليف الرئوي والتليف الكيسي وسرطان الرئة وإصابة الرئة ومرض الانسداد الرئوي المزمن.

9. معالجة التهاب القزحية

التهاب القزحية هو حالة تسبب التهاب العين، وقد أشارت الدراسات البحثية إلى أن الكركمين يمكن أن يساعد في علاج التهاب القزحية، نظرًا لوجود خصائص مضادة للالتهابات.

10. يساعد في علاج مرض السرطان

تناول شاي الكركم قد يكون مفيدًا أيضًا في إدارة مخاطر الإصابة بالسرطان بسبب خصائصه المضادة للأكسدة والمضادة للالتهابات.

في الواقع، اعترف المعهد الوطني للسرطان أن الكركمين مضاد فعال للسرطان يمكن أن يساعد في منع نمو وانتشار الخلايا السرطانية.

تعليقات

التعليقات:

اضف التعليق

الرجاء كتابة التعليق

شكرًا لتعليقك. سوف يتم نشر التعليق بعد مراجعتنا.

    إظهار جميع التعليقات
    view tracking