إجماع خليجي لفرض رسوم إغراق على الأسمنت الإيراني

علمت القبس من مصادر موثوقة أن لجنة التعاون المالي والاقتصادي، التابعة لدول مجلس التعاون الخليجي، رفضت في اجتماعها الأخير جميع الطعون المقدمة لوقف فرض تدابير نهائية ضد مكافحة إغراق على واردات دول المجلس من منتج الأسمنت المائي (الكلنكر) بكل أنواعه ذات المنشأ أو المصدر من الجمهورية الإيرانية. وأفادت المصادر بأن الملف جرى تداوله في اجتماعين؛ الأول كان على مستوى وكلاء وزارات المالية الخليجيين، والآخر ضم جميع وزراء المالية في دول مجلس التعاون. وفي الاجتماعين، وافق ممثلو دول الخليج بالإجماع على الاستمرار في فرض رسوم الإغراق، بمن فيهم ممثل دولة الكويت وزير المالية براك الشيتان. ورفضت اللجنة المالية والاقتصادية التابعة لمجلس التعاون الطعون المقدمة لوقف قراري لجنة التعاون الصناعي لدول مجلس التعاون الخليجي رقمي 5 و6، الخاصّين بفرض رسوم على منتجات السيراميك والبورسلان الصينية والهندية والأسمنت المائي الإيراني.

فيما يلي التفاصيل الكاملة

علمت القبس، من مصادر موثوقة، ان لجنة التعاون المالي والاقتصادي التابعة لدول مجلس التعاون الخليجي رفضت في اجتماعها الاخير، جميع الطعون المقدمة لوقف فرض تدابير نهائية ضد مكافحة إغراق على واردات دول المجلس من منتج الاسمنت المائي «الكلنكر» بكل أنواعه، ذات المنشأ أو المصدر من الجمهورية الإيرانية، وأيدت فرض تدابير مكافحة إغراق نهائية على واردات دول المجلس من منتج بلاط السيراميك.

وأفادت المصادر بأن الملف تم تداوله في اجتماعين، الاول كان على مستوى وكلاء وزارة المالية الخليجيين، والثاني ضم جميع وزراء المالية في دول مجلس التعاون، وفي كليهما وافق ممثلو دول مجلس التعاون بالاجماع على الاستمرار في فرض رسوم الاغراق، بما فيهم ممثل دولة الكويت وزير المالية براك الشيتان.

وبينت المصادر ان اللجنة المالية والاقتصادية التابعة لمجلس التعاون اطلعت في نهاية اجتماعها الاخير، على مذكرة الأمانة العامة بشأن النظر في الطعون المقدمة حول فرض تدابير نهائية ضد مكافحة إغراق على واردات دول المجلس من منتج الأسمنت المائي بكل أنواعه، ذات المنشأ أو المصدر من الجمهورية الإيرانية، وأيدت فرض تدابير مكافحة إغراق نهائية على واردات دول المجلس من منتج بلاط السيراميك، وأوصت بما يلي:

1 - رفض الطعون المقدمة على قرار لجنة التعاون الصناعي رقم (6) لسنة 2020 بفرض رسوم مكافحة الإغراق ضد واردات دول المجلس من منتج «الإسمنت المائي بكل أنواعه ذات منشأ أو المصدرة من الجمهورية الإيرانية».

2 - رفض الطعون المقدمة على قرار لجنة التعاون الصناعي رقم (5) لسنة 2020 بفرض رسوم مكافحة الإغراق ضد واردات دول المجلس من منتج بلاط وترابيع من خزف التبليط أو التغطية للجدار أو المواقد وإن كانت على حامل خزف للتشطيب (السيراميك والبورسلان) ذات منشأ أو المصدرة من جمهورية الصين الشعبية وجمهورية الهند.

على ذات صلة، علمت القبس أن اللجنة التي يترأسها المدير العام للهيئة العامة للصناعة والمختصة بدراسة كل الجوانب المتعلقة بتنفيذ قراري لجنة التعاون الصناعي الخاصين بفرض رسوم إغراق نهائية ضد واردات مجلس التعاون الخليجي من منتج السيراميك، والأسمنت بكل أنواعه بما فيه الكلنكر من إيران سوف تجتمع اليوم (الخميس).

وبينت المصادر ان اجتماع اللجنة الكويتية هو الثالث منذ قرار مجلس الوزراء الكويتي بتعليق إجراءات تنفيذ القرارين في مطلع يوليو الماضي، متوقعة ان لا يصدر عن الاجتماع اي قرار مهم، وان يستمر تأجيل الاجتماعات لفترات طويلة.

وشددت المصادر على ضرورة ايجاد حل سريع لهذا الملف الذي كلما طال امد انجازه، يحرم المال العام من ارباح بملايين الدولارات من رسوم الاغراق المقرر ان تدفعها الشركات ذات العلاقة.

تعليقات

التعليقات:

اضف التعليق

الرجاء كتابة التعليق

شكرًا لتعليقك. سوف يتم نشر التعليق بعد مراجعتنا.

    إظهار جميع التعليقات
    view tracking