أدوية «الكوليسترول» تعزز الاستجابة المناعية لأدوية السرطان

أحمد بدر -

كشفت دراسة أجراها باحثون في مركز «ديوك هيلث» الأكاديمي العالمي لأبحاث السرطان، أن عقارات تقليل مستويات الكوليسترول المرتفعة، تبشر بنتائج قوية في تعزيز الاستجابة المناعية للعلاجات المضادة للسرطان، المعروفة باسم مثبطات نقاط التفتيش المناعية.

ووفق موقع «ميديكال إكسبريس» الطبي، فإنه بناء على نتائج الدراسات، أجريت بالفعل دراسات بشرية، لتحديد ما إذا كانت أدوية الكوليسترول، مثل evolocumab قد تعزز تأثير مثبطات نقاط التفتيش المناعية، موضحاً أن العلاجات المناعية للسرطان تبشر بوعود كبيرة، لكنها لا تزال تؤدي فقط إلى البقاء على قيد الحياة على المدى الطويل لثلث مرضى السرطان، على الأكثر.

ونقل الموقع عن الدكتور تشوان يوان لي، كبير مؤلفي الدراسة وأستاذ في أقسام الأمراض الجلدية وعلم الأدوية وبيولوجيا السرطان وعضو معهد ديوك للسرطان، قوله إن هذه النتيجة تنطوي على إمكانية الترجمة الفورية إلى دراسات إكلينيكية، حيث تشير إلى أن تحييد نشاط البروتين PCSK9، الذي تستهدفه أدوية الكوليسترول، يعزز تنشيط الخلايا التائية، وبالتالي يجعل الأورام أكثر استجابة للعلاج بنقاط التفتيش المناعي.

واعتمد لي وزملاؤه على دراسات سابقة، أظهرت أن الكميات العالية من الخلايا التائية النشطة تحسن نجاح علاجات الحصار المناعي، وأن خفض نسبة الكوليسترول في الدم يبدو أيضًا أنه يحسن العلاجات المناعية للسرطان.

تعليقات

التعليقات:

اضف التعليق

الرجاء كتابة التعليق

شكرًا لتعليقك. سوف يتم نشر التعليق بعد مراجعتنا.

    إظهار جميع التعليقات
    view tracking