«ساي نت»: للمقترض حق تصحيح معلوماته الائتمانية

سالم عبد الغفور-

خاطبت شركة شبكة المعلومات الائتمانية (ساي نت) اتحاد المصارف، للإيعاز إلى وحدات وإدارات شكاوى العملاء في البنوك بالمواعيد القانونية لتصويب أخطاء للعملاء الذين يتقدمون بشكاوى للاعتراض على صحة البيانات والمعلومات الواردة عنهم في تقرير المعلومات الائتمانية الخاص بهم. وقالت «ساي نت» في كتاب حصلت القبس على نسخة منه إنها تطبيقاً للقانون رقم 9 لسنة 2019 بشأن تنظيم وتبادل المعلومات الائتمانية، الذي أقر أحقية العميل في تقديم شكوى للشركة، للاعتراض على صحة المعلومات والبيانات الواردة في تقرير المعلومات الائتمانية الخاص به، خلال 15 يوماً من تاريخ إخطاره بالتقرير.

وأشارت الشركة إلى أن المادة الـ12 من اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم وتبادل المعلومات الائتمانية أكدت على أنه في حال إذا ما تبين لـ«ساي نت» وجود خطأ في المعلومات والبيانات المقدمة إليها، يتم إخطار مقدمها «المشترك» خلال 5 أيام من تلقي شكوى العميل، لفحصها وإجراء ما يلزم من تصويب وإبلاغ «ساي نت» خلال 3 أيام، في حين تقوم الأخيرة بإبلاغ العميل في موعد غايته 15 يوماً.

واقترحت «ساي نت» على اتحاد المصارف إصدار توجيهاته إلى جميع وحدات وإدارات شكاوى العملاء في البنوك بأنه سوف يتم إحالة الشكوى وفق الإجراءات المقررة لها والمواعيد القانونية المنصوص عليها في اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم وتبادل المعلومات الائتمانية، لاتخاذ اللازم من إجراءات التصويب خلال 3 أيام.

وكانت شركة شبكة المعلومات الائتمانية (ساي نت) قد دعت نهاية العام الماضي البنوك المحلية للتوقيع على عقود اشتراك جديدة للحصول على خدماتها بعد توسيع نطاق عملها بما يتوافق مع قانون تنظيم تبادل المعلومات الائتمانية ولائحته التنفيذية، إذ تقوم الشركة بوضع تصنيف ائتماني لكل عميل.

تعليقات

التعليقات:

اضف التعليق

الرجاء كتابة التعليق

شكرًا لتعليقك. سوف يتم نشر التعليق بعد مراجعتنا.

    إظهار جميع التعليقات
    view tracking