دربي «الرياض».. «الهلال» و«النصر» وجهاً لوجه

عدنان حرب –

عندما تقام مباراة بحجم «دربي» الرياض بين الهلال والنصر، يجب وضع التاريخ والأرقام والغيابات والظروف وكل ما يحيط بها جانباً، والتفكير فقط بمشاهدة واحدة من أكثر المواجهات إثارة على الصعيد السعودي، ولا نبالغ لو قلنا على الصعيد الآسيوي.

مجرّد ذكر «دربي» الرياض، يبدأ الحديث سريعاً عن نجوم الكرة السعودية والأجانب الأغلى في الدوري، إضافة إلى المنافسة الجماهيرية الخاصة بين العملاقين.

مساء اليوم الإثنين، يحل النصر ضيفاً على الهلال في ملعب الملك فهد الدولي بالرياض، ضمن المرحلة الخامسة من الدوري السعودي للمحترفين، وذلك قبل أيام من مواجهتهما مجدداً في نهائي مسابقة كأس الملك، السبت المقبل.

يتصدر الهلال الترتيب حالياً بفارق الأهداف عن الشباب برصيد 10 نقاط لكل منهما، فيما يحتل النصر المركز 13 من أصل 16 فريقاً.

التاريخ لمصلحة الهلال

الأرقام لا تعني شيئاً في مثل هذه المباريات، إلا أن «الزعيم» يسعى لتحقيق فوزه الـ13 على «العالمي» منذ انطلاق الدوري السعودي للمحترفين في موسم 2008-2009.

التقى الفريقان في 24 مباراة، حيث فاز الهلال 12 مرة، بينما انتصر النصر 7 مرات، وتعادلا في 5 مناسبات، علماً أن الأول سجل 44 هدفاً، مقابل 29 هدفاً للثاني.

ويعتبر المدير الفني للفريق الروماني رازفان لوشيسكو أبرز الغائبين عن المباراة، بسبب إصابته بفيروس كورونا، ليقود مساعده الإيطالي كريستيانو باتشي اللاعبين من مقاعد البدلاء.

ويتوقع أن يعتمد الهلال على سلمان الفرج والكولومبي غوستافو كويار في خط الوسط.

النصر للانتفاضة

تأثر النصر كثيراً قبل فترة التوقف الدولي، نظراً لغياب أكثر من 12 لاعباً دفعة واحدة، منهم من كان مصاباً بكورونا ومنهم من كان يعاني إصابة عضلية، الأمر الذي دفع المدرب البرتغالي روي فيتوريا للاستعانة ببعض لاعبي فريق درجة الشباب.

وعاد العديد من النجوم إلى التشكيلة في الفترة الماضية، وهم: الهداف المغربي عبدالرزاق حمدالله ومواطنه نور الدين أمرابط والأرجنتيني بيتي مارتينيز والبرازيلي ماثيوس بيتروس والكوري الجنوبي كيم جين-سو وسلطان الغنام وعبدالله الخيبري.

ويعوّل «العالمي» على الهداف المغربي في مباراة اليوم، خصوصاً أنه نجح في هز شباك الهلال خلال 4 مناسبات سابقة، علماً انه سجل 63 هدفاً في 53 مباراة خاضها بالدوري السعودي منذ العام 2018، كما صنع 12 هدفاً.

الأهلي – الشباب

وعلى ملعب مدينة الملك عبدالله الرياضية بجدة، يلعب الأهلي الثالث برصيد 9 نقاط مع ضيفه الشباب الوصيف (10 نقاط).

لا يزال الأهلي بعيداً عن مستواه الحقيقي، رغم احتلاله المركز الثالث، وهو يمني النفس بتحقيق نتيجة إيجابية للارتقاء إلى القمة، خصوصاً في حال تعثر الهلال أمام النصر.

بدوره، يفتقد الشباب خدمات نجمه الأرجنتيني إيفر بانيغا بداعي الإصابة.

تعليقات

التعليقات:

اضف التعليق

الرجاء كتابة التعليق

شكرًا لتعليقك. سوف يتم نشر التعليق بعد مراجعتنا.

    إظهار جميع التعليقات
    view tracking