آخر التحديثات عن فيروس كورونا في الكويت

140393

إصابة مؤكدة

868

وفيات

132848

شفاء تام

تسهيلات جديدة لانتقال المقترضين بين البنوك

بعد إلغاء الفواتير، كشفت مصادر مصرفية عن تسهيلات جديدة لعملاء البنوك من خلال إقرار آلية معدلة لشراء ونقل المديونيات، ما يتيح انتقال المقترضين من بنك إلى آخر بسهولة ويسر.

وقالت المصادر إن اتحاد المصارف نقل إلى البنوك المحلية موافقة بنك الكويت المركزي على الآلية الجديدة، مشيرة إلى أن لجنة القروض الاستهلاكية والمقسطة اتفقت على بدء العمل بالآلية المعدلة في 15 ديسمبر المقبل.

وأوضحت المصادر أن التسهيلات الجديدة التي اتفقت عليها البنوك ترتبط بشكل أساسي بتقليص الدورة المستندية، في حين ظلت الشروط الرقابية المعمول بها سابقاً على حالها من دون تغيير، وفي مقدمتها سداد %30 من إجمالي أقساط القرض.

وأشارت إلى أنه سيكون بإمكان العميل حالياً إنجاز معاملته من خلال مراجعة بنك واحد، من دون الحاجة إلى مراجعة البنك السابق للحصول على شهادة مديونية. وذكرت أن البنك الجديد سيكون عليه إنجاز كل المعاملات نيابة عن العميل، كما يمكن للبنك التأكد من كل المعلومات الائتمانية للعميل من خلال شركة ساي نت، من دون الحاجة لاستيفاء المقترض لتلك البيانات من بنكه القديم.

فيما يلي التفاصيل الكاملة

بعد قرار إلغاء الفواتير الذي انفردت به القبس الخميس الماضي، كشفت مصادر مصرفية عن تسهيلات جديدة لعملاء البنوك من خلال إقرار آلية معدلة لشراء ونقل المديونيات، ما يتيح انتقال المقترضين من بنك إلى آخر بكل سهولة ويسر. وقالت المصادر ان اتحاد المصارف نقل إلى البنوك المحلية موافقة بنك الكويت المركزي على الآلية الجديدة، مشيرة إلى أن لجنة القروض الاستهلاكية والمقسطة اتفقت على بدء العمل بالآلية الجديدة في 15 ديسمبر المقبل. وأوضحت المصادر أن التسهيلات الجديدة التي اتفقت عليها البنوك ترتبط بشكل أساسي بتقليص الدورة المستندية، في حين ظلت الشروط الرقابية المعمول بها سابقاً على حالها دون تغيير، وفي مقدمتها سداد %30 من إجمالي أقساط القرض. وأشارت إلى أنه سيكون بإمكان العميل حالياً إنجاز معاملته من خلال مراجعة بنك واحد، وليس كما كان معمولاً به، من ضرورة مراجعة البنك السابق للحصول على شهادة مديونية، وذلك كشرط للانتقال إلى البنك الجديد. وذكرت أن البنك الذي سينتقل إليه العميل عليه إنجاز كل المعاملات نيابة عن عميله الجديد، كما يمكن للبنك التأكد من كل المعلومات الائتمانية للعميل من خلال شركة «ساي نت»، دون الحاجة لاستيفاء المقترض لتلك البيانات من بنكه القديم. وأشارت المصادر إلى أن شركة «ساي نت» بثوبها الجديد، بات بإمكانها مساعدة البنوك وكل قطاعات الأعمال في الكويت على معرفة عملائها من الأفراد والشركات والموردين، ما يجعل الوضع الائتماني للعميل دقيقاً وشفافاً، فيما يبقى قرار منح التمويل أو التسهيلات أو التعامل مع أي طرف مبنيا على تصنيف دقيق.

تعليقات

التعليقات:

اضف التعليق

الرجاء كتابة التعليق

شكرًا لتعليقك. سوف يتم نشر التعليق بعد مراجعتنا.

    إظهار جميع التعليقات
    view tracking