آخر التحديثات عن فيروس كورونا في الكويت

140393

إصابة مؤكدة

868

وفيات

132848

شفاء تام

متطوع يتلقى لقاح «كوفيد - 19» بمركز أبحاث أميركي في هوليوود   (أ.ف.ب)

متطوع يتلقى لقاح «كوفيد - 19» بمركز أبحاث أميركي في هوليوود (أ.ف.ب)

توقع مسؤول في إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب ان تبدأ الولايات المتحدة إعطاء لقاحات كوفيد - 19 مطلع ديسمبر. وقال رئيس فريق ترامب بشأن لقاح كورونا منصف السلاوي انه يجب تطعيم %70 من السكان لتعود الحياة إلى طبيعتها لافتاً إلى انه يمكن أن نبدأ عملية التطعيم من 11 أو 12 ديسمبر المقبل، وان السن الأدنى لتلقي لقاح فايزر هو 13 أو 14 سنة، ويمكن أن يتم رفعه إلى 16. وأضاف أن الخطة تقضي بشحن اللقاح خلال 24 ساعة من حصول أي من الشركات على الموافقات الرسمية، وقال بأنه سيتم تطعيم قرابة مليوني شخص بأميركا الشهر المقبل، داعيا الناس إلى الاستماع إلى الخبراء والنظر إلى البيانات والبقاء متفتحين، ومعرباً عن أمله بأنهم سوف يوافقون على تلقي اللقاح.

وتتوقع شركة فايزر ان تحصل على ترخيص الاستخدام الطارئ للقاحها من هئية الغذاء والدواء الاميركية «إف دي إي» في 10 ديسمبر.

في المقابل أثارت شركة نوفافاكس، آمالا كبيرة، بعد إعلانها أن لقاحها نجح في منع تفشي الفيروس بين القرود، في خطوة نحو تحقيق نجاح مباشر بين البشر.  ونقلت صحيفة ديلي ميل أن شركة نوفافاكس، قالت إن لقاحها منع نقل العدوى بين قرود المكاك ريسوس، خلال فترة اختباره، موضحة أن الشركة ستدرس ما إذا كان اللقاح يمكن أن يكون له نفس التأثير في البشر، وهو ما قد يساعد في إنهاء الوباء.

سعر لقاح «موديرنا»

في سياق متصل، كشف الرئيس التنفيذي لشركة موديرنا، ستيفان بانسل، عن السعر المتوقع للقاح الذي أنتجته شركته، والذي حقق نتائج واعدة جدا. وقال بانسل لصحيفة فيلت الألمانية أن «موديرنا» ستحدد للحكومات سعرا يتراوح ما بين 25 و37 دولارًا لكل جرعة من اللقاح، وذلك اعتمادا على الكمية المطلوبة.

ونقل عنه قوله: «لقاحنا يكلف تقريبا نفس تكلفة لقاح الإنفلونزا الذي يتراوح بين 10 دولارات و50 دولارا».

ترخيص ريجينيرون

وكانت «إف دي إي» منحت السبت موافقة طارئة لاستخدام علاج «كوفيد - 19» طوّرته شركة التكنولوجيا الحيويّة «ريجينيرون»، وكان استُخدم خصوصا لعلاج الرئيس الأميركي دونالد ترامب. ووفقا لصحيفة نيويورك تايمز أظهرت الدراسات المبكرة على عقار «ريجن-كوف - 2»، من ريجينيرون، نتائج واعدة، وساهمت بإبقاء العدوى تحت السيطرة، وبتقليل الزيارات الطبية لأولئك الذين تلقوا الدواء في وقت مبكر من إصابتهم. وتحمل تركيبة الدواء مزيجا من اثنين من الأجسام المضادة، مكونة من بروتينات مقاومة للعدوى تم تطويرها للالتصاق بجزء من فيروس كورونا الذي يستخدمه لغزو الخلايا البشرية. وتلتصق الأجسام المضادة بأجزاء مختلفة من شوكة بروتينية على غلاف الفيروس، ما يؤدي إلى تشويه بنيتها، بطريقة مماثلة لتغيير شكل مفتاح بحيث لا يلائم قفله.

ومع ترخيصه، بات دواء ريجينيرون يتمتع بتصريح محدود النطاق لاستخدامه، فهو مخصص لمن تزيد أعمارهم عن 12 عاما، في حالة كانت إصابتهم شديدة.

تخفيف القيود

وفي ظل هذه الاخبار التفاؤلية تعمد العديد من الدول إلى تخفيف القيود التي فرضتها للحد من تفشي الوباء. وقالت الحكومة الفرنسية إنها ستبدأ تخفيف قيود العزل العام السارية في الأسابيع المقبلة على ثلاث مراحل.

ومن المتوقع أن تجيء الخطوة الأول في بداية ديسمبر قبل موسم العطلات على أن تليها المرحلة الثانية اعتبارا من يناير 2021.

بدورها، اقتربت أستراليا خطوة أخرى نحو عودة الحياة الطبيعية وقامت بفتح بعض الحدود الداخلية وتخفيف القيود في المناطق المتأثرة بـ«كوفيد - 19» بعد عدم تسجيل أي إصابات أو وفيات جديدة منذ أسابيع في معظم أنحاء البلاد.

في وقت يُعلن رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، اليوم (الإثنين)، أنّ الإغلاق الذي فُرض في إنكلترا لمدّة أربعة أسابيع لمواجهة فيروس كورونا المستجدّ، لن يتمّ تمديده إلى ما بعد تاريخ الثاني ديسمبر، بحسب ما قال مكتبه. مضيفاً أنّ الإغلاق ستتبعهُ عودة إلى مجموعة من ثلاثة مستويات من القيود المحلّيّة في إطار خطّة وضعتها الحكومة لمواجهة الفيروس خلال فصل الشتاء.

لقاح خارق!

كشف البروفيسور رونالد إكليس، الخبير في علم الفيروسات، أن «اللقاح الخارق» الذي يقي من فيروس كورونا والإنفلونزا يمكن أن يتوفر في أقل من عام، وفقا لصحيفة ديلي ميل. وقال الأستاذ بجامعة كارديف، إنه لا توجد عقبات صعبة في طريق جمع اللقاحين في لقاح واحد، وأضاف: «أعتقد أنه في المستقبل سيكون لدينا لقاح مشترك ضد الإنفلونزا وكوفيد».

وأكد إكليس أنه من الأسهل على الناس الحصول على لقاح واحد، بدلاً من الاضطرار إلى الحصول على لقاحين. ويعد الجمع بين عدة لقاحات مختلفة في «حقنة» واحدة أمرًا شائعًا في تطعيم الأطفال.

تعليقات

التعليقات:

اضف التعليق

الرجاء كتابة التعليق

شكرًا لتعليقك. سوف يتم نشر التعليق بعد مراجعتنا.

    إظهار جميع التعليقات
    view tracking