آخر التحديثات عن فيروس كورونا في الكويت

140393

إصابة مؤكدة

868

وفيات

132848

شفاء تام


بدء مكافحة سرب جراد قرب الرتقة

بدأت الفرق المعنية التعامل مع سرب من الجراد المهاجر، الذي تم رصده شمالي البلاد، واستقر قرب الرتقة، بمكافحته حتى الساعة الواحدة بعد منتصف الليل في إطار مقاومته خلال فترة سكونه، عبر آليات مجهزة بالمبيدات اللازمة لهذا الغرض.

وعلمت القبس أن فرق مكافحة الجراد الصحراوي عقدت اجتماعات في مناطق الوفرة والعبدلي صباح أول من أمس، قبل وصول السرب إلى أجواء شمالي البلاد عصراً.

وأشارت مصادر مطلعة إلى أن السرب بعد دخوله الأجواء المحلية استقر قرب الرتقة التي تبعد نحو 130 كيلومتراً عن العاصمة، باتجاه الحدود الشمالية، لافتة إلى أن «الفرق تعمل بكل معداتها وبحسب الخطة المعدة لمواجهة تحركه».

تنسيق

وبينت أن هناك تنسيقاً مسبقاً مع هيئة مكافحة الجراد الصحراوي في القاهرة منذ فترة طويلة، لرصد تحركاته ووضع سبل الوقاية والإجراءات اللازمة لمكافحته قبل تسببه بأي أضرار للمحاصيل النباتية، مؤكدة أن السرب الذي دخل البلاد السبت الماضي أقل بكثير من الكميات التي دخلت خلال فبراير الماضي.

وكانت الهيئة العامة لشؤون الزراعة والثروة السمكية أعلنت، أمس، استعداد فريق عمل لوجستي يضم ممثلين من وزارتي الدفاع والداخلية والحرس الوطني والدفاع المدني وقوة الأطفاء العام والهيئة العامة للبيئة لمكافحة الجراد المهاجر الذي تم رصده.

وتوجهت فرق الرصد، وفق بيان من الهيئة، إلى المنطقة لمتابعة حركة السرب، والتنسيق مع الجهات الحكومية المشاركة في فريق العمل لاتخاذ اللازم بشأنه.

عامل الرياح

وأوضحت الهيئة أن الرياح الجنوبية القوية التي هبت فوق شبه الجزيرة العربية الأسبوع الماضي، سببت انتقال أسراب غير ناضجة من الجراد من المناطق الداخلية في اليمن إلى جبال عسير في جنوب غرب السعودية، وكذلك المناطق الداخلية شمال الرياض، وقد يستمر انتقالها شمالاً باتجاه الكويت والعراق في الأيام القليلة المقبلة. وتم رصد الجراد المهاجر، أول من أمس، في منطقة حفر الباطن، ومع حركة الرياح الجنوبية، صباح أمس، التي وصلت سرعتها إلى 20 كيلومتراً في الساعة وتحولها إلى رياح شمالية غربية في وقت لاحق مساء، تم رصد هذا السرب شمالي البلاد.

تعليقات

التعليقات:

اضف التعليق

الرجاء كتابة التعليق

شكرًا لتعليقك. سوف يتم نشر التعليق بعد مراجعتنا.

    إظهار جميع التعليقات
    view tracking