آخر التحديثات عن فيروس كورونا في الكويت

141217

إصابة مؤكدة

871

وفيات

134033

شفاء تام

«فايزر».. أول لقاح سيدخل الكويت

مع تسارع الأنباء عن قرب التصريح بلقاحات معتمدة ضد فيروس كورونا، كشفت مصادر صحية مطلعة لـ القبس أن وزارة الصحة تتابع آخر تطورات اللقاحات التي دخلت مراحل الاختبار الأخيرة، بهدف الاطلاع على نتائجها ومدى حصولها على الاعتمادات الرسمية من المنظمات الصحية العالمية ذات الاختصاص.

وقالت المصادر إن «الصحة» تراقب عن كثب التطورات المتسارعة لنحو 9 لقاحات دخلت سباق المراحل الأخيرة تمهيداً لاعتمادها والترخيص لها بعد الاختبارات السريرية، مضيفة أن المنافسة المحتدمة حالياً بين لقاحات أميركية وألمانية وبريطانية وصينية وروسية وسويدية، مؤكدة أنه لن يتم استيراد أي لقاحات غير معتمدة من الوكالة الأوروبية للأدوية EMA، أو إدارة الغذاء والدواء الأميركية FDA.

وأشارت إلى أن اللقاحات التجريبية الـ9 تقع ضمن مبادرة «كوفاكس» التي تقودها منظمة الصحة العالمية وتهدف لتوزيع ملياري جرعة لقاح واقية من كوفيد 19 بحلول نهاية العام المقبل، لافتة إلى أن «الصحة» لن تكون ملزمة بإتمام تعاقدها مع أي شركة لم يحصل لقاحها على الاعتمادات الرسمية.

ووفق المصادر، فإن لقاحات «موديرنا، فايزر، واكسفورد-أسترازينيكا» هي الأقرب للحصول على موافقات الهيئات والمنظمات الصحية العالمية بشأن الشروع في توزيعها إقليمياً، متوقعة أن يكون لقاح فايزر الأقرب لدخول الكويت أولاً في النصف الثاني من الشهر المقبل، لا سيما بعد أن تقدمت شركة فايزر وشريكتها بيونتك أول من أمس، الجمعة، بطلب الحصول على تصريح طارئ في الولايات المتحدة، لاستخدام لقاح كوفيد 19.


فيما يلي التفاصيل الكاملة

بينما أعلن الناطق الرسمي باسم وزارة الصحة د.عبدالله السند أن نسبة الإصابة بفيروس كورونا في البلاد قياساً بعدد المسحات انخفضت إلى %7.7 في 20 نوفمبر الجاري، مقارنة بـ%17 في 20 سبتمبر، و%11.1 في أكتوبر الماضي، تواصلت الجهود لمحاصرة الوباء في البلاد بالتوازي مع التنسيق المكثَّف مع الشركات المنتجة للقاح لتحصل عليه الكويت في القريب العاجل.

وطمأن مسؤولون صحيون بأن الوضع الوبائي للفيروس تحت السيطرة حتى الآن، حيث تكافح الفرق الصحية الوباء على أكثر من صعيد، وعن طريق زيادة أعداد المسحات العشوائية، والمواقع المستهدفة في الترصد، فضلاً عن التشديد على ضرورة التزام الاشتراطات الصحية.

أكد المسؤولون الصحيون لـ القبس أن معدلات الشفاء من الفيروس والمسجلة مؤخراً تدعو إلى التفاؤل، مشيدين بقدرات المنظومة الصحية والبروتوكولات العلاجية المستخدمة في التعامل مع مرضى كورونا في أجنحة المستشفيات أو أقسام العناية المركزة، والالتزام بأي تحديث للبروتوكولات من المنظمات العالمية، لضمان سرعة التعافي وتقليل الأعراض.

ولفتوا إلى أن نسبة الشفاء من «كورونا» في البلاد بلغت %94.1 قياساً بعدد الإصابات المسجلة منذ انتشار الوباء، مقابل %92.6 في سلطنة عمان، و%97.6 بالبحرين، و%94.1 في الإمارات، و%96.5 في السعودية، و%97.8 في قطر، مشيرة إلى أن ارتفاع هذه المعدلات دليل على قوة ومتانة الأنظمة الصحية في دول الخليج العربي.


مستجدات اللقاح

وفي سياق آخر، أكدت المصادر أنها تتابع آخر تطورات لقاحات فيروس كورونا التي يتم إجراء الاختبارات في مراحلها الأخيرة عليها بأكثر من دولة، بهدف الاطلاع على نتائجها ومدى حصولها على الاعتمادات الرسمية من المنظمات الصحية العالمية ذات الاختصاص.

وبينت المصادر، أن الوزارة تراقب عن كثب التطورات المتسارعة لنحو 9 لقاحات وصلت إلى سباق المراحل الأخيرة تمهيدًا لاعتمادها والترخيص لها بعد الاختبارات السريرية، مبينة أن المنافسة المحتدمة حالياً هي بين لقاحات صينية وروسية وسويدية وأميركية وألمانية وبريطانية، مؤكدة أنه لن يتم استيراد أي لقاحات غير معتمدة من الوكالة الأوروبية للأدوية EMA، أو إدارة الغذاء والدواء الأميركية FDA.

وذكرت أن اللقاحات التجريبية الـ 9 تقع ضمن مبادرة «كوفاكس» التي تقودها منظمة الصحة العالمية وتهدف لتوزيع ملياري جرعة لقاح واقية من كوفيد 19 بحلول نهاية العام المقبل، لافتة إلى أن الوزارة لن تكون ملزمة بإتمام تعاقدها مع أي شركة لم يحصل لقاحها على الاعتمادات الرسمية.

وزادت، تعتبر لقاحات «موديرنا، فايزر، اكسفورد-أسترازينيكا» الأقرب إلى الحصول على موافقات الهيئات والمنظمات الصحية العالمية بشأن الشروع في توزيعها اقليمياً، متوقعة أن يكون لقاح فايزر هو الأقرب لدخول الكويت أولاً في النصف الثاني من الشهر المقبل، لا سيما بعد أن تقدمت شركة فايزر وشريكتها بيونتك الجمعة بطلب الحصول على تصريح طارئ في الولايات المتحدة الأميركية، لاستخدام لقاح كوفيد 19.

الحالات الجديدة تراجعت إلى 426

واصلت أرقام «كورونا» الانخفاض مسجلة أمس 426 إصابة جديدة، تراجعاً من 486 إصابة شهدتها البلاد الجمعة الماضي، وبذلك ارتفع إجمالي عدد الحالات إلى 139734، في حين تم تسجيل حالتي وفاة إثر إصابتهما بالمرض ليصبح مجموع حالات الوفاة المسجلة حتى أمس 863 حالة.

وقالت الوزارة إن عدد من يتلقى الرعاية الطبية في أقسام العناية المركزة بلغ 84 حالة، ليصبح بذلك المجموع الكلي لجميع الحالات التي ثبتت إصابتها بمرض كوفيد - 19 وما زالت تتلقى الرعاية الطبية اللازمة 7311 حالة.

وأضافت أن عدد المسحات التي تم القيام بها خلال 24 ساعة بلغ 5667 مسحة، ليبلغ مجموع المسحات 1047902 مسحة.


تعليقات

التعليقات:

اضف التعليق

الرجاء كتابة التعليق

شكرًا لتعليقك. سوف يتم نشر التعليق بعد مراجعتنا.

    إظهار جميع التعليقات
    view tracking