آخر التحديثات عن فيروس كورونا في الكويت

141217

إصابة مؤكدة

871

وفيات

134033

شفاء تام

ماذا تفعل القهوة لمرضى السكري؟

وفقاً لدراسة، حسب موقع boldsky، فإن شرب نحو 3-4 أكواب من القهوة يومياً يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني إلى ما يقرب من %25، مقارنة بالأشخاص الذين لا يشربون أو يشربون أقل من كوبين في اليوم، حيث أظهر الأشخاص الذين زادوا من استهلاك القهوة بمقدار كوب واحد إضافي انخفاضاً بنسبة %11 من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني خلال أربع سنوات. أما الأشخاص الذين انخفض تناولهم فنجاناً واحداً فزاد خطر الإصابة عندهم بنسبة %17، علماً أن الانخفاض في معدل الإصابة بمرض السكري ينطبق على كل من القهوة التي تحتوي على الكافيين والقهوة منزوعة الكافيين، مع اختلاف بسيط في نسبة الانخفاض.

تحتوي القهوة على مادة البوليفينول الأساسية التي تسمى حمض الكلوروجينيك CGA التي لها نشاط فعال كمضاد للأكسدة. وأظهرت دراسة أن حمض الكلوروجينيك يحفز نقل الغلوكوز في عضلات الهيكل العظمي عن طريق تنشيط إنزيم يساعد على تنظيم الكوليسترول والكربوهيدرات والأحماض الدهنية للوظائف الخلوية والنمو.

ويزيد حمض الكلوروجينيك الموجود في القهوة من إنتاج مجموعة من الهرمونات تميل إلى خفض مستويات الغلوكوز في الجسم، كما أنه يساعد في المحافظة على توازن الغلوكوز في الكبد، وهو عضو حيوي في تخزين الغلوكوز. الالتهاب المزمن هو السبب الرئيس لمرض السكري ومقاومة الأنسولين، وفي العديد من الدراسات القائمة على الملاحظة، يرتبط استهلاك القهوة بإفراز مستويات عالية من العلامات المضادة للالتهابات، التي تميل إلى تقليل تأثير الالتهاب، وبالتالي قد تقلل من خطر الإصابة بمرض السكري ومقاومة الأنسولين.

ومن العوامل الأخرى التي تساهم في تقليل مقاومة الأنسولين تأثير القهوة المضاد للأكسدة الذي يعتمد كثيراً على درجة تحميصها وتنشيط مستقبلات هرمون الإستروجين. تحتوي القهوة على العديد من المركبات الفينولية وغير الفينولية المسؤولة عن التأثير المضاد للأكسدة للقهوة، وتساعد كل خصائص القهوة هذه في امتصاص الغلوكوز، وإدارة توازنه وحساسية الأنسولين، ما يفسر سبب شهرة القهوة لتقليل خطر الإصابة بالنوع الثاني من مرض السكري.

قد تكون للاستهلاك المرتفع للقهوة سلبيات، تشمل زيادة معدل ضربات القلب كتأثير فوري، وهو السبب الذي يجعل خبراء الصحة ينصحون مرضى القلب بتجنب تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين.

ومع ذلك، خلصت بعض الدراسات أيضاً إلى أنه لم تتحقق فوائد إضافية للمرضى الذين حدوا من تناول القهوة.

وإجمالاً، القهوة مفيدة لمرضى السكر، وتميل إلى تقليل خطر الإصابة بمرض السكري.

تعليقات

التعليقات:

اضف التعليق

الرجاء كتابة التعليق

شكرًا لتعليقك. سوف يتم نشر التعليق بعد مراجعتنا.

    إظهار جميع التعليقات
    view tracking