آخر التحديثات عن فيروس كورونا في الكويت

142635

إصابة مؤكدة

880

وفيات

137071

شفاء تام

احذر التحوُّل إلى شخص ثنائي الأبعاد!

د. رحاب إبراهيم -

لدينا جيل كامل في مقتبل العمر، لم يعش أبدا حياة ما قبل الهواتف الذكية، مما يجعل من واجبنا أن نتساءل إلى أي مدى تؤثر هذه التقنيات في وعيه وإدراكه؟

الأصل.. والصورة المعدّلة تقنياً

في عام 2017 أجرت الأكاديمية الأميركية لجراحات تجميل وترميم الوجه استطلاعا بين الأطباء، كانت نتيجته أن %55 من المرضى قد ذهبوا لعيادات التجميل بغرض الظهور بشكل أجمل في الصور التي يلتقطونها لأنفسهم Selfie، في مقابل %13 فقط في العام السابق 2016 مما يعني أن إدراك الجمال لدى الناس يتغير بشكل متسارع نتيجة تلك التطبيقات الحديثة، وبعد أن كان الناس يحضرون صور نجوم الفن راغبين في تعديل ملامحهم لتكون أكثر شبها بهم، أصبحوا يحضرون صورهم الشخصية المعدّلة تقنيا راغبين أن تصبح صورتهم الواقعية قريبة الشبه منها.

ووفق ما ذكرته صحيفة الغارديان في تقريرها عن دور تطبيقات تعديل الصور في السعي لجراحات التجميل، يقول أحد الأطباء إن أول ما تفعله هذه التطبيقات هو إزالة خط جانبي الفم تماما، وهو ما يطمح إليه كثير من الناس على الرغم من أن هذه صورة ليست آدمية على الإطلاق!

تداخل حدود الواقع والخيال

في دراسة علمية أميركية حديثة وجد أن غياب الحد الفاصل بين ما هو حقيقي وما هو خيالي في الصور المفلترة يمكن أن يؤدي لما يعرف بالنظرة المشوهة للجسد Body dysmorphic disorder والتي تندرج تحتها تشوهات السنابشات أو Snapchat dysmorphia وهي حالة مرضية تستدعي العلاج حيث إنها تؤثر سلبا في الصحة النفسية للمريض، وقد تدفعه لإجراء خطوات تضر صحته الجسدية أيضا.

إدمان تعديلات الصور

في عام 2014 تم تسجيل أول حالة إدمان لأخذ الصور الشخصية Selfie addict لشاب بريطاني في التاسعة عشرة من عمره يدعى داني بومان، كان يلتقط لنفسه مئات الصور يوميا في محاولة لتعزيز ثقته في مظهره وهو ما لم يحدث للأسف. قبلها كان داني قد تعرض للتنمر من زملائه في الدراسة كما تم رفضه من إحدى الشركات التي تقدم للعمل لديها في وظيفة موديل، مما عمّق لديه الشعور بالشك وهو ما دفعه لاستخدام التطبيقات الذكية كي يرى نفسه مثلما يود أن يكون. لكن الأمر لم ينجح بل على العكس ساءت حالته النفسية أكثر حتى وصل لمحاولة الانتحار.

نجا داني من تلك المحاولة ليتم تشخيص حالته ويتلقى العلاج اللازم، والذي كان من أهم بنوده التوقف لفترة عن التقاط الصور لنفسه!

الآن يدرس داني علوم الصحة النفسية وخاصة التفكير الإيجابي عن صورة الجسد، محاولا نشر هذا الوعي بين أصدقائه الذين يلتقطون صورا على الانستغرام لا تشبههم في الواقع، واصفا تلك الحالة بقوله: لقد أصبح السائد الآن أن معظم الناس لم يعودوا قادرين على تمييز أن ما يفعلونه هو أمر غير طبيعي.

كيف يجري تعديل الصور الرقمية؟

يتم ذلك بطريقتين:

* تعديل البيكسل Pixel editing وهي التعديلات التي تتم على تفاصيل الصورة الدقيقة وتغيرها بشكل دائم وتجعل من الصعب إعادة الصورة لحالتها الأولى Picture element حيث أن البيكسل هو عنصر الصورة الأساسي أي أصغر وحدة للصورة يستطيع الحاسوب طباعتها والتعامل معها.

* تعديل أبعاد الصورة Parametric image editing ويتم عن طريق عدة خطوات لا تغير مكونات الصورة ألأساسية ولكن تعمل على تحسين شكلها النهائي، ومن السهل إزالة تلك التعديلات وإعادة الصورة لحالتها الأولى.

ويذكر ان أول تطبيق لتعديل الصور أطلقته شركة Adobe سنة 1980 وجعلت العديد من الخطوات متاحة للاستخدام المجاني مما أدى لتطوير تلك التقنية بشكل سريع وظهور العديد من Photo editor software برامج التعديل الرقمي الجاهزة.


تعليقات

التعليقات:

اضف التعليق

الرجاء كتابة التعليق

شكرًا لتعليقك. سوف يتم نشر التعليق بعد مراجعتنا.

    إظهار جميع التعليقات
    view tracking