آخر التحديثات عن فيروس كورونا في الكويت

141217

إصابة مؤكدة

871

وفيات

134033

شفاء تام

تأييد شطب 13 وإعادة 7 إلى السباق الانتخابي

مبارك حبيب -

في الوقت الذي أكدت فيه المحكمة الإدارية أمس، ان المُدانين بجرائم الإساءة للذات الأميرية يمنعون من الترشح وليس هناك ما يسمى «رُد إليه اعتباره» والذي بناء عليه جرى شطب المرشح د. بدر الداهوم، اوضحت دائرة أخرى للمحكمة نفسها أن رد الاعتبار يسمح بالترشيح في التهمة نفسها، وبناء عليه قررت إلغاء قرار شطب المرشح عايض ابو خوصة.

وبهذه الأحكام يظل الأمر مُعلقا لحين الفصل من قبل محكمة الاستئناف المستعجلة، والتي من المتوقع أن ترفع الطعون إليها الأحد المقبل، ومن المرجح تحديد جلسة لها في الأسبوع نفسه لحسم هذا الجدل القانوني.

وفصلت المحكمة الإدارية في ثلاث دوائر مختلفة أمس، في 20 طعناً على قرار شطب مرشحين، حيث قررت إعادة 7 مرشحين، هم: خالد النيف، عايض أبو خوصة، صلاح الهاشم، يوسف الغربللي، طلال دشتي، حسن السبيعي، وفاضل أسد، أما الـ13 الآخرين والذين من بينهم بدر الداهوم، فسوف يطعنون على الأحكام أمام «الاستئناف»، كما ستطعن الحكومة على الـ7 المُعادين للسباق الانتخابي أمام الاستئناف وستطلب بشطبهم مجدداً.

ترشح المدانين

وعودة إلى خلاف ترشح المُدانين بأحكام قضائية نهائية بالإساءة للذات الأميرية، فإن المحكمة التي أيدت شطب الداهوم اكدت في حيثياتها ان المشرع تعمد في صياغة نص الفقرة الثانية من المادة الثانية من قانون انتخابات أعضاء مجلس الأمة عدم الإشارة إلى رد الاعتبار، كما هي الحال في نص الفقرة الأولى منها، ومن ثم فإن تلك المغايرة في الصياغة تقتضي المغايرة في الحكم ولا يجوز للمدعي تمثيل الأمة في مجلسها النيابي باعتباره أُدين بحكم نهائي في جريمة المساس بالذات الأميرية.

أما حيثيات المرشح أبو خوصة التي أعادته للانتخابات، فقد أكدت المحكمة ان رد الاعتبار هو الوسيلة التي تمكن المحكوم عليه جزائيا من محو حكم الإدانة، وإزالة ما يترتب عليه من آثار جنائية في المستقبل حتى يستعيد مكانته ويمارس حقوقه من جديد وكأنه لم تسبق إدانته، وبذلك يُعتبر رد الاعتبار منحة للمحكوم عليه من السلطة المخولة تقريره إذا توافرت شروطه، وهو يهدف إلى تمكين المحكوم عليه الذي نفذ الحكم.

تعليقات

التعليقات:

اضف التعليق

الرجاء كتابة التعليق

شكرًا لتعليقك. سوف يتم نشر التعليق بعد مراجعتنا.

    إظهار جميع التعليقات
    view tracking