آخر التحديثات عن فيروس كورونا في الكويت

141217

إصابة مؤكدة

871

وفيات

134033

شفاء تام

حرارة الطقس.. قد تقتل الجنين في الرحم

«نيويورك تايمز»

ترجمة: د. بلقيس دنيازاد عياشي -

وجدت مراجعة لدراسات طبية حديثة أن ارتفاع درجات الحرارة قد يؤدي إلى نتائج سيئة للحمل، تصل إلى حد وفاة الجنين.

وفي التحليل، الذي نشر في مجلة BMJ الطبية، وشمل 70 دراسة أجريت في 24 دولة، وجد أن كل زيادة في درجة الحرارة بمقدار درجة مئوية ترافقها زيادة بنسبة 5 في المئة في الولادة المبكرة وزيادة بنسبة 5 في المئة في الإملاص (ولادة جنين ميت).

ارتبطت موجات الحرارة -التي تعني عموماً فترة يومين أو أكثر من درجات الحرارة المرتفعة بشكل غير طبيعي- بزيادة احتمالية الولادة المبكرة بنسبة 16 في المئة وزيادة خطر الإملاص بنسبة 46 في المئة.

الشهر الأخير

وأظهر التحليل أن تأثيرات ارتفاع درجة الحرارة كانت أقوى ما يكون في الشهر الأخير من الحمل، لكن لم يكن هناك تأثير لدرجة الحرارة على وزن المولود.

كان الدليل أقوى وأكثر اتساقًا للتأثيرات السيئة لموجات الحرارة، لكن وجدت العديد من الدراسات أن التقلبات الكبيرة في درجات الحرارة أثناء النهار أو درجات الحرارة المرتفعة في الليل كانت مرتبطة أيضًا بالولادة المبكرة.

ويقول المؤلف الرئيسي ماثيو فرانسيس تشيرسيش من جامعة ويتواترسراند في جوهانسبرغ: «ارتفاع درجة الحرارة يشكل خطورة على الصحة بشكل عام.. إنها ليست مجرد ضربة شمس في عداء ماراثون أو شخص عالق في الصحراء. هناك خطر أكبر لدى النساء الحوامل، وهو أسوأ بكثير عند النساء الفقيرات، خاصة في أي مكان لا يستطيع الناس فيه الوصول إلى مكيفات الهواء».

وأضاف قائلاً: «لا داعي لخوف النساء الحوامل من المشي في يوم حار، هناك خطر أعلى قليلاً إذا عرضت نفسها بشكل متكرر لدرجات حرارة عالية. إن التعرض المتكرر يعرض الطفل لخطر غير ضروري».

تغيرات فسيولوجية

ويقول التحليل في مجلة BMJ الطبية ان الحمل يزيد من تعرض المرأة للمخاطر البيئية، بما في ذلك الحرارة الخارجية، حيث ان التغيرات الفسيولوجية والتشريحية التي تحدث أثناء الحمل تشكل تحديات خاصة بالنسبة للتنظيم الحراري لجسم المرأة.

يرتفع إنتاج الحرارة الداخلية مع التمثيل الغذائي للجنين والمشيمة، ومع زيادة كتلة الجسم والإجهاد البدني الناتج، وبالمثل، يمكن أن يؤدي الحمل إلى إبراز مواطن الضعف الاجتماعية، خاصة في البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل، حيث تستمر النساء في كثير من الأحيان في أداء الأعمال المنزلية أثناء الحمل (على سبيل المثال، جلب الحطب والمياه أو ممارسة مهن شاقة).

5 نصائح.. لزوج المرأة الحامل

يقدم خبراء نفسيون وعلماء مجموعة نصائح لزوج المرأة الحامل من أجل توفير دعم جيد لها حتى تكون الولادة مريحة وتخلو من الضغوط النفسية:

1 - تواصل مع زوجتك

تقول بام بيلكنجتون، وهي أخصائية نفسية في فترة ما قبل الولادة تعمل في مركز بملبورن الأسترالية: «على الزوج التحدث كثيرا مع زوجته وبصراحة حول ما يشعر به سواء كان قلقاً، أو متحمساً، أو غير متأكد، مهما كان الأمر، المهم يجب أن يتحدث معها ويشعرها بأنه بجانبها».

2 - تولَّ واجباتك

تشير الأبحاث إلى أنه حتى عندما تدرك الأم الحامل أن لديها شريكاً داعماً لها، فمن المرجح أن تمر بمرحلة حمل سعيدة، وتكون بصحة جيدة.

وتقول أستاذة علم النفس والطب النفسي بجامعة كاليفورنيا، كريستين دنكل شيتير: «إذا لم يلتزم الزوج حقاً وعده بتولّي نصف واجباتٍ؛ مثل تغيير الحفاضات، فإن فوائد الدعم المتصوّر تتلاشى بسرعة».

3 - خذْ دروساً عن الولادة

يمكن أن تساعد الفصول الدراسية التي يتعلم منها الزوج طرقاً تساعده في تقديم الدعم لزوجته، من خلال طريقة إدارة التنفّس العميق، وتجنّب الهلع خلال وقع أمر ما طارئ.

4 - تعلَّمِ الْقيام بمهام مفيدة

يمكن للزوج أن يضع خطة عمل، ويلتزم فيها تنفيذ مهام مفيدة معينة، مثل أن ينهض في منتصف الليل من أجل أن يقدم الحليب الصناعي لابنه وترك زوجته تحظى بوقت أطول من النوم لتستعيد قوتها.

وتقول الاختصاصية النفسية، بام بيلكنجتون: «من الضروري أن يقوم الزوج بمهامه؛ مثل أن يقوم بإخراج الطفل في نزهة على الأقدام، حتى تتمكّن الزوجة من أخذ قيلولة أو الاستحمام».

5 - تجنّبِ الْقلق

تقول المحاضرة عن صحة الأم في جامعة ليدز، زوي داروين: إن «الرجال غالباً ما يشعرون بالتوتر والانفصال بعد ولادة طفل.. أو إنهم مستبعدون.. لذا، يجب تجنّب التوتر والقلق في هذه الفترة، ومحاولة إيجاد جو نفسي مريح للمرأة وطفلها، عبر تقديم دعم كامل، وراحة نفسية».

تعليقات

التعليقات:

اضف التعليق

الرجاء كتابة التعليق

شكرًا لتعليقك. سوف يتم نشر التعليق بعد مراجعتنا.

    إظهار جميع التعليقات
    view tracking