آخر التحديثات عن فيروس كورونا في الكويت

141217

إصابة مؤكدة

871

وفيات

134033

شفاء تام

النساء.. يعشن أطول من الرجال!

د.ولاء حافظ -

هل فكرت يوماً أن السيدات أطول عمراً من الرجال؟

هكذا ظن أيضا د.روبرت شميرلنج، الكاتب بموقع هارفارد هيلث بابلشينج، الذي سرعان ما تحولت ظنونه الى يقين، اعتمادا على الاحصائيات التي «لا تكذب».

وأفاد الإحصاء أن النساء، في المتوسط، يعشن أطول من الرجال، و%57 من جميع أولئك الذين تبلغ أعمارهم 65 عامًا فما فوق هم من الإناث، أما في سن 85، تشكل النساء %67.

وكان متوسط العمر الافتراضي للنساء أطول بحوالي 5 سنوات منه للرجال في الولايات المتحدة، وحوالي 7 سنوات أطول في جميع أنحاء العالم.

ويضع شميرلنج الاسباب التي تقف وراء قصر عمر الرجل مقارنة بالمرأة وهي كالآتي:

1 - يميل الرجال إلى تحمل مخاطر أكبر

«القدر البيولوجي» يلعب دورا هاما، حيث يتطور الفص الجبهي للدماغ - الجزء الذي يتحكم في الحكم والنظر في عواقب الإجراء - بشكل أبطأ عند الأولاد والشبان مقارنة بنظيراتهم من الإناث.

وقد يساهم هذا في حقيقة أن عدد المتوفين من الفتيان والرجال في الحوادث أو بسبب العنف أكبر بكثير من عدد الفتيات والنساء، كحوادث ركوب الدراجات، والقيادة المتهورة، والقتل.

وقد يسهم هذا الميل نحو عدم الحكم والنظر في العواقب أيضًا في قرارات نمط الحياة الضارة بين الشباب، مثل التدخين أو الإفراط في تناول الكحوليات.

2 - وظائفهم أكثر خطورة

يفوق عدد الرجال في بعض المهن الاكثر خطورة عدد النساء بكثير، بما في ذلك القتال العسكري ومكافحة الحرائق والعمل في مواقع البناء.

3 - الرجال أكثر عرضة للوفاة بأمراض القلب

الرجال اكثر عرضة للوفاة بسبب امراض القلب من النساء بنسبة %50، مع العلم ان الارقام تشير الى انهم يتوفون اصغر عمرا على اثر الامراض القلبية لأن لديهم مستويات هرمون الاستروجين أقل من النساء كأحد الأسباب، ولكن المخاطر الطبية، مثل ارتفاع ضغط الدم أو مستويات الكوليسترول غير المواتية، تساهم أيضًا.

4 - الرجال أضخم من النساء

على الرغم من أن حجم تأثير ضخامة الجسد في الوفاة غير مؤكد لدى الانسان، إلا أنه قد يعمل ضد طول عمر الذكور.

5 - حالات انتحار الرجال أكثر

على الرغم من حقيقة أن الاكتئاب يعتبر أكثر شيوعًا بين النساء، ولكن يعزو البعض ذلك إلى ميل الرجال إلى تجنب طلب الرعاية للاكتئاب والأعراف الثقافية التي تثني الرجال عن طلب المساعدة لعلاج الأمراض العقلية.

6 - الرجل أقل تفاعلاً اجتماعياً

ترتفع معدلات الوفيات لدى الأشخاص الذين لديهم روابط اجتماعية ضعيفة، وتشير الارقام الى ان الرجال اقل تفاعلا اجتماعيا.

7 - تجنب زيارة الأطباء

وفقًا لوكالة أبحاث الرعاية الصحية والجودة، فإن الرجال أكثر تخطيا لإجراء الفحوصات الصحية الروتينية من النساء.

وذكر شميرلنج ان الكثير من الزوجات قد يتوفين قبل أزواجهن لعوامل خطر فردية، مثل التدخين أو مرض السكري أو وجود تاريخ عائلي قوي للإصابة بسرطان الثدي، ولكن الاتجاه العام يسير في تفوق عمر المرأة لفترة أطول.

وربما سيكون الرجال أكثر حظاً في المستقبل في تجنب الموت المبكر بسبب الأمراض. فالوقاية بين الرجال (والنساء) سيكون لها تأثير أكبر على الرجال، وستضيق الفجوة بين الجنسين في نهاية المطاف.

%57 ممن أعمارهم 65 عامًا فما فوق إناث

%67 ممن أعمارهم 85 عاماً هم من النساء

%50 زيادة تعرض الرجال للوفاة بسبب أمراض القلب عن النساء

تعليقات

التعليقات:

اضف التعليق

الرجاء كتابة التعليق

شكرًا لتعليقك. سوف يتم نشر التعليق بعد مراجعتنا.

    إظهار جميع التعليقات
    view tracking