الجامعة: ملتزمون لائحتنا.. ومجالس الكليات تحدد آلية الامتحانات

أميرة بن طرف -

بينما رفضت وزارة الصحة عقد الاختبارات الورقية لطلبة وزارة التربية، لا تزال جامعة الكويت متمسكة بلائحة التعليم عن بعد التي اقرتها في يوليو الماضي، والتي اعطت الصلاحيات لمجلس الكلية في تحديد طريقة عقد الاختبارات الفصلية والنهائية، حضوريا او عن بعد، وجاء ذلك بعد تأكيد مصادر غير مرة ان اي قرار بشأن الحضور للجامعة من عدمه سيخضع للتغيير وفقا لتطورات الاوضاع الصحية.

وفي هذا الشأن، أكدت مصادر جامعية رفيعة ان الجامعة ملتزمة بلائحة التعليم عن بعد بشأن عقد الاختبارات، كاشفة ان الصحة كانت قد وافقت للجامعة على التواجد في القاعات بهذا الشأن.

الى ذلك، تواصل الجدل في كلية الهندسة والبترول بشأن الزام الطلبة حضور الاختبارات النهائية للفصل الدراسي الصيفي- الاستثنائي الحالي، حيث استندت الكلية في قرارها على لائحة التعليم عن بعد سالفة الذكر، بينما أبدت القوى الطلابية اعتراضها على التوجه لعقد الاختبارات بالحضور الشخصي حرصا على صحة وسلامة الطلبة، وكانت قد خاطبت وزارة الصحة بذلك.

وجدد قرار وزارة الصحة برفض عقد الاختبارات الورقية لطلبة وزارة التربية امس، الجدل حول سلامة قرار بعض الكليات بعقد الاختبارات حضوريا، حيث تساءل الطلبة «أليس المبدأ واحدا والخطر واحدا سواء كان الطلبة في الجامعة او المدارس؟».

وفي نقاش على شبكات التواصل الاجتماعي، نوّه اساتذة الى أن لائحة التعليم عن بعد الجامعية، نصت على ضرورة تواجد اعضاء هيئة التدريس في البلاد اثناء الفصل الدراسي حتى وان كان التدريس عن بعد، بينما لم تنص على اجبار الطلبة بالتواجد داخل البلاد، مما يعني ان عقد الاختبارات الحضورية قد يتعارض مع ذلك.

من جهة اخرى، رأى البعض في تغريداتهم انه من حق الطلبة قبل التسجيل في الفصل الدراسي معرفة آلية الاختبارات، ليقرروا التسجيل من عدمه، خاصة ان الفصل الدراسي الحالي هو فصل اختياري، منتقدين اعلام الطلبة قبل موعد عقد الاختبارات بأيام انها ستعقد حضوريا.

الذكاء الاصطناعي لمراقبة الاختبارات

اعتمدت جامعة الكويت في وقت سابق، برنامج moodle لعقد الاختبارات عن بعد، والذي يحمي من اي طرق للغش ويساهم في رفع قدرة الاساتذة على مراقبة الطلبة اثناء الاختبارات، ووفقا لتصريح رسمي من الجامعة فإن النظام مزود بتقنيات المراقبة الآلية للاختبارات باستخدام الذكاء الاصطناعي من دون تدخل بشري ويمكن إنشاء اختبارات موحدة تستوعب اختبار جميع الشعب في آن واحد ومن دون انقطاع مع إمكانية تخصيص وشخصنة أسئلة الاختبار، وعقدت ورشات تدريبية للاساتذة على النظام.

تعليقات

التعليقات:

اضف التعليق

الرجاء كتابة التعليق

شكرًا لتعليقك. سوف يتم نشر التعليق بعد مراجعتنا.

    إظهار جميع التعليقات
    view tracking