4 أسباب للفجوة بين بايرن ميونخ ودورتموند

عدنان حرب –

أحرز فريق بايرن ميونخ لقب الدوري الألماني الموسم الماضي للمرة الثامنة توالياً والـ30 في تاريخه، مؤكداً هيمنته على الكرة الألمانية في السنوات الأخيرة، بفضل الاستقرار الفني الذي يعيشه، فضلاً عن تعاقده مع المدرب هانزي فليك، الذي قاد البافاري إلى إحراز لقب دوري أبطال أوروبا 2020.

والأكيد أن تفوق بايرن ميونخ على باقي الأندية، وتحديداً الغريم التقليدي بوروسيا دورتموند، هو أمر منطقي، نظراً للسياسة الناجحة والاستراتيجية التي تقوم بها الإدارة، خصوصاً أنها لا تتخلى عن أي نجم إلا في حال وجد بديل أو أكثر في المركز نفسه وبالمستوى الذي يريده المدرب.

في المرحلة الأخيرة من الدوري الألماني قبل فترة التوقف الدولي، نجح بايرن ميونيخ في إسقاط بوروسيا دورتموند على ملعب «سيغنال ايدونا بارك» بثلاثة أهداف لدايفيد ألابا وروبرت ليفاندوفسكي وليروي سانيه، مقابل هدفين لماركو رويس وإيرلينغ هالاند.

وفي آخر 8 مباريات جمعت بين بايرن ودورتموند في الدوري الألماني، فاز الأول 7 مرات، مقابل مرة واحدة فقط للثاني.

تستعرض «القبس» في التقرير الآتي 4 أسباب للفجوة بين بايرن ودورتموند في السنوات الأخيرة، بحسب صحيفة «بيلد» الألمانية:

الهداف

يتفوّق المهاجم البولندي في صفوف بايرن ميونخ روبرت ليفاندوفسكي (32 عاماً) على نظيره في دورتموند النرويجي إيرلينغ هالاند (20 عاماً)، ليست من حيث الخبرة فقط، وإنما لأنه يعتبر مهاجماً متكاملاً، ويستغل أقل الفرص لتسجيل الأهداف، كما انه يمرر العديد من الكرات الحاسمة.

سجل ليفاندوفسكي حتى الآن 11 هدفاً هذا الموسم، بينما اكتفى هالاند بـ6 أهداف.

المدرب

يجد المدير الفني لدورتموند لوسيان فافر (63 عاماً) صعوبة بالغة في الوصول إلى عقول لاعبيه، على عكس نظيره في بايرن هانزي فليك (55 عاماً)، الذي يملك علاقة مميزة مع نجومه.

ومنذ تسلّم فليك منصبه، نجح في نقل أفكاره وأسلوبه إلى اللاعبين بطريقة بسيطة، وكانت النتيجة حصد العديد من الألقاب في موسم واحد.

الصاعد

يحسد دورتموند على المواهب الضخمة التي تزّين تشكيلته، مثل جادون سانشو (20 عاماً)، إيرلينغ هالاند (20 عاماً) وجودي بيلينغهام (17 عاماً)، وهم يحصلون على فرص أكبر للمشاركة، لكن عندما يصلون إلى قمة عطاءاتهم، يرحلون عن النادي، كعثمان ديمبيلي، أوباميانغ، ليفاندفسكي، ماريو غوتزه وغيرهم.

أما بايرن ميونخ، فيضم بدوره نخبة من اللاعبين الصاعدين، مثل ألفونسو دايفيس (20 عاماً) وجمال موسيالا (17 عاماً)، وما يميّز الفريق أنه يحتفظ بالمواهب، خصوصاً أنه لا يفكّر ببيعهم لكسب المال، إذ يعد من أندية القمة في أوروبا من الناحية المالية.

عمق التشكيلة

لا يعاني بايرن كثيراً في حال إصابة أي لاعب وغيابه عن الملاعب، إذ يضم الفريق أكثر من لاعب في المركز نفسه، مثل حين غاب نيكلاس سولي، عوّضه جيروم بواتينغ من دون أي مشاكل.

أما دورتموند، فيجد مدربه صعوبة في تعويض الغيابات، حيث لجأ فافر إلى الاستعانة بلاعب خط الوسط أكسيل فيتسل لشغل مركز قلب دفاع بدلاً من ماتس هوميلس.

أرقام الموسم الحالي:

النقاط:

بايرن ميونخ 18 نقطة في الصدارة

دورتموند 15 نقطة في المركز الثالث

الانتصارات:

6 انتصارات من أصل 7 مباريات (بايرن)

5 انتصارات من أصل 7 مباريات (دورتموند)

الأهداف:

له 27 هدفاً، وعليه 11 هدفاً (بايرن)

له 15 هدفاً، وعليه 5 أهداف (دورتموند)

الهدافون:

بايرن: ليفاندوفسكي (11 هدفاً)، توماس مولر وسيرج غنابري (4 أهداف لكل منهما)

دورتموند: هالاند (6 أهداف) وماتس هوميلس (3 أهداف).

تعليقات

التعليقات:

اضف التعليق

الرجاء كتابة التعليق

شكرًا لتعليقك. سوف يتم نشر التعليق بعد مراجعتنا.

    إظهار جميع التعليقات
    view tracking