8 أشياء تبطِّئ سرطان البروستاتا

د. ولاء حافظ -

ليس معروفا حتى الآن السبب الحقيقي الدقيق الذي يؤدي إلى تكون وتطور سرطان البروستاتا، ولماذا تتصرف بعض أنواعه بشكل مختلف عن بعضها الآخر.

ويرى الباحثون أن مزيجا من عوامل مختلفة يعد مسؤولا عن تطور المرض ويشكل مفتاحا لفهمه وتقديم العلاج الأنسب، ولكن هناك عوامل تسهم في الوقاية وإبطاء سرطان البروستاتا وفق موقع WebMD الطبي، وهي:

1 - النظام الغذائي والرياضة

تظهر بعض الأبحاث أن اتباع نظام غذائي صحي وممارسة التمارين الرياضية بانتظام يمكن أن يبطئ من تقدم سرطان البروستاتا. الكثير من الدراسات الحديثة في هذا الشأن تحث على تقليل السكر وتناول اللحوم قليلة الدهن والكثير من الفواكه والخضروات الملونة والابتعاد عن منتجات الألبان الدهنية.

2 - اليوغا

يمكن أن يؤثر الإجهاد على الأعصاب المحيطة بالورم. قد يلعب ذلك دورا في انتشار سرطان البروستاتا. لذا فإن الأنشطة التي تخفف من التوتر مثل اليوغا قد تبطئ تقدمها.

3 - بذور الكتان

لتناول بذور الكتان فوائد عدة، ويقول الباحثون إن بذور الكتان يمكن أن تساعد في إبطاء نمو أورام البروستاتا، لكن بعيداً عن الافراط في استهلاك زيتها.

4 - شاي أخضر

تشير بعض الدراسات الجارية إلى أن المركب الموجود في الشاي الأخضر الذي يسمى EGCG يقلل ويقتل الخلايا السرطانية.

5 - فيتامين د

يميل الأشخاص المصابون بسرطان البروستاتا إلى مستويات قليلة من فيتامين د. وقد لا يسعفهم التعرض لمزيد من أشعة الشمس أو شرب المزيد من الحليب من تحقيق مستويات د المطلوبة. لذا يمكن لمكملات فيتامين د أن تحقق المستوى المطلوب وقد تبطئ نمو الخلايا السرطانية.

6 - عصير الرمان

تشير الأبحاث إلى أن شرب كوب من عصير الرمان ذي اللون الأحمر الداكن يوميا قد يوقف تقدم سرطان البروستاتا. ويقول أحد الباحثين إن عصير الرمان يعمل بشكل أفضل إذا كان السرطان في مرحلة مبكرة. ولا تزال الدراسات جارية.

7 - الطماطم

أثبتت مادة الليكوبين الموجودة في الطماطم (من بين الأطعمة الأخرى) تأثيرها الايجابي على السرطانات. الطماطم والأطعمة الأخرى التي تحتوي على الليكوبين مهمة في نظام غذائي صحي قد يساعد في إبطاء المرض.

8 - الكركم

أظهرت الأبحاث الحديثة أن الكركم كمكمل غذائي يعمل على تخفيف الالتهاب، وقد يساعد في منع ظهور سرطان البروستاتا.

تعليقات

التعليقات:

اضف التعليق

الرجاء كتابة التعليق

شكرًا لتعليقك. سوف يتم نشر التعليق بعد مراجعتنا.

    إظهار جميع التعليقات
    view tracking