آخر التحديثات عن فيروس كورونا في الكويت

140393

إصابة مؤكدة

868

وفيات

132848

شفاء تام

بايدن وزوجته جيل متفاعلين مع الحشد أمام المقر الانتخابي في ديلاوير بعد إلقاء خطاب النصر ( أ.ف.ب)

بايدن وزوجته جيل متفاعلين مع الحشد أمام المقر الانتخابي في ديلاوير بعد إلقاء خطاب النصر ( أ.ف.ب)

خالد جان سيز - 

وعد الرئيس الأميركي المنتخب جو بايدن بأن يكون الرئيس الذي سيوحد الولايات المتحدة بعد أربع سنوات من الاضطراب والانقسام. وقال في خطاب إعلان النصر «حان وقت الشفاء في أميركا»، متعهّداً من جهة أخرى بـ«جعل أميركا محترمة في العالم مجدّداً». وأعلن أنّه سيُشكّل خليّة أزمة خاصّة بفيروس كورونا المستجدّ، لتضع خطة تدخل حيّز التنفيذ اعتباراً من 20 يناير 2021.

في المقابل، قالت نائبة الرئيس المُنتخبة كامالا هاريس إنّ انتخاب بايدن رئيساً يُمثّل «يوماً جديداً لأميركا في الوقت الذي كانت فيه روح أميركا على المحكّ». ولفتت هاريس إلى أنها فخورة كونها أول امرأة تتولى منصب نائب الرئيس، معتبرة أن انتخابها سيفتح الطريق أمام الفتيات: «إلى كل البنات الصغيرات.. الطموح مفتوح أمامكن الآن، أنا أول امرأة تصل لهذا المنصب ولن أكون الأخيرة».

أما عالمياً، فقد توالت تهنئة قادة الدول بفوز بايدن، وسط ترقّب دول الشرق الأوسط للإعلان عن إستراتيجية الرئيس المنتخب، في ظل توقعات بحدوث تحوُّل في المنطقة يتعارض مع نهج دونالد ترامب. ويلفت خبراء إلى أن بايدن ليس بالضرورة أن يكون صيغة ثانية للرئيس السابق باراك أوباما، وأن للولايات المتحدة مصالح وعلاقات تاريخية مع المنطقتين العربية والخليجية ستحاول حمايتها والمحافظة عليها، مردفين أن بايدن سيتعامل مع دول عربية على أنها محاور رئيسية في الإقليم لحل مختلف النزاعات، وسيعزز التعاون معها لمكافحة الإرهاب، كما أنه لن يسلك نهجاً مغايراً لنهج ترامب، لكن ستكون أدواته مختلفة، وسيحاول لملمة الانقسام والانشقاق مع أوروبا تجاه إيران سعياً إلى التوصل إلى موقف موحد لتطوير الاتفاق النووي.

أما تركيا، فأغلب الترجيحات أنها ستتأثر كثيراً من سياسات بايدن الذي كانت له في السابق تصريحات عدائية تجاه رئيسها رجب طيب أردوغان، وأول ما قد تعانيه هو انخفاض عملتها.

في المقابل، يمثل فوز بايدن انتكاسة لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو، لا سيما أن الرئيس المنتخب قد يستأنف العلاقات مع الفلسطينيين ويقدم دعماً أكثر زخماً لهم في عملية السلام وفق مبدأ حل الدولتين.

تعليقات

التعليقات:

اضف التعليق

الرجاء كتابة التعليق

شكرًا لتعليقك. سوف يتم نشر التعليق بعد مراجعتنا.

    إظهار جميع التعليقات
    view tracking